الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:02

كيري: عدم وجود السلام خطرا على الإقتصاد وعلى حياة كل اسرائيلي وفلسطيني

كل العرب
نُشر: 07/11/13 22:56,  حُتلن: 08:45

جون كيري:

لا يخدعنكم الان أنكم في أمان ولستم بحاجة للسلام فغداً تتغير الظروف وتعلمون أهمية السلام حينها

عدم وجود السلام سيكون خطرا على حياة كل اسرائيلي وفلسطيني يعيش في هذه المنطقة وخطر على الاقتصاد كله

لماذا تبني حكومة اسرائيل المساكن الاستيطانية على ارض ليست لها وتعرف أنها أرض الدولة الفلسطينية؟ ولماذا تبني وتبذّر الوقت والجهد والمال وهي تعرف أنها ليست ارضها؟

خلال لقاء بثّته قناة الفلسطينية، وبثّته القناة الثانية الاسرائيلية، أظهر وزير الخارجية الامريكي جون كيري غضباً كبيراً تجاه سياسة إسرائيل الاستيطانية وإستهتارها بعملية السلام، واعتقاد الاسرائيليين أنهم في أمان وأنه لا حاجة لهم للسلام، موجهاً تحذيراً مباشراً وواضحا وقاسيا لكل اسرائيلي حين قال: "لا يخدعنكم الان أنكم في أمان ولستم بحاجة للسلام، فغداً تتغير الظروف وتعلمون أهمية السلام حينها!". هذه العبارات التي لم يكن أي مشاهد إسرائيلي يحلم أنه سيسمعها من وزير الخارجية الامريكي، بثتها القناة الثانية.

 

كيري كان حادا ومباشرا، وأثبت فعلا أنه "الرجل العنيد" كما يصفونه في محافل السياسة الامريكية، ولم يتردد في توجيه رسائل تطمين للفلسطينيين ورسائل غضب وعتب وتحذير للإسرائيليين الذين على ما يبدو نجحوا في استفزازه. وأثبت اللقاء صحة القول إن العلاقة بين كيري ونتنياهو متوترة، وإن عودة افيغدور ليبرمان لوزارة الخارجية الاسرائيلية ستكون الخبر الاسوأ على كيري وعلى بعثة السلام الامريكية. حول الاستيطان لم يتردد كيري أن يظهر استغرابه من سياسة اسرائيل الاستيطانية وتساءل بعجب:"لماذا تبني حكومة اسرائيل المساكن الاستيطانية على ارض ليست لها وتعرف أنها أرض الدولة الفلسطينية؟ ولماذا تبني وتبذّر الوقت والجهد والمال وهي تعرف أنها ليست ارضها؟".

تحذيرات 
كيري لم يتوقف هنا، بل راح يواصل تحذيره للاسرائيليين بنفس مضمون خطاب الرئيس اوباما في الجامعة العبرية شهر اذار الماضي فقال:"إن عدم وجود السلام سيكون خطرا على حياة كل اسرائيلي وفلسطيني يعيش في هذه المنطقة، وخطر على الاقتصاد كله، فيما السلام مشروع ناجح تستفيد منه الاجيال القادمة. وإن بعض قيادات اسرائيل - بالذات اسرائيل - يعتقدون انهم ليسوا بحاجة الى السلام مع جيرانهم وأنهم في مأمن من المخاطر ولكن هذا الكلام فارغ؛ لان فشل عملية السلام سوف يغير "الاستاتيكو" القائم وحينها تعرف اسرائيل كيف يتغير الجيران ويتغير "الاستاتيكو". "السلام اقتصاد ونمو وأمن وهو ينادينا بصوت عال" قال كيري. وليس لدى امريكا الرغبة في أن تفرض على الطرفين السلام وإنما دور الادارة الامريكية أن تساعد في التوصل الى حل. وعلى القيادات من الطرفين أن تعملان من أجل ذلك. انهى كيري تحذيراته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
245028.61
BTC
0.53
CNY