الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

أثر الهجرة النبوية على المدى الجغرافي/ بقلم : طارق بصول

كل العرب
نُشر: 03/11/13 16:37,  حُتلن: 08:01

المقال سيتطرق للهجرة من المنظور الجغرافي فقد تعرف الهجرة على انها الانتقال من مكان جغرافي الى الاخر والمكوث به بشكل ثابت

بسم الله نشكره ونستعين به ونصلي ونسلم على قائد الهجرة النبوية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.  قال الله سبحانه وتعالى بكتابة العزيز ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ (2:218)

يصادف هذا الاسبوع راس السنة الهجرية لعام 1435، تطرق عدة علماء من مجالات مختلفة لتأثير موضوع الهجرة ، رجال الدين تحدثوا عن الهجرة على انها تمهيد لتكسير الاوثان ونشر الدعوة الإسلامية ، اما علماء الاجتماع ففسروا هذه الخطوة على انها هجرة وترك العادات والتقاليد السلبية للمجتمع ألجاهلي ، اما علماء النفس فقد شرحوا على انها علاج وتهدئة للنفس المليئة بالهموم قبل مجيء الاسلام ، اما علماء الاقتصاد فقد حللوا الهجرة على انها بنية تحتية لتطوير الجهاز الاقتصادي للمدينة وإنشاء بيت المال فيما بعد على زمن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب ، اما علماء السياسية فقد فسروا الهجرة على انها اقامة الدوله الاسلامية وحكومة الرسول صلى الله علية وسلم ، اما المؤرخون فقد وثقوا هذا الحدث على انه حدث تاريخي هام لتاريخ العرب القديم.

الهجرة نوعان
هذا المقال سوف يتطرق للهجرة من المنظور الجغرافي ، فقد تعرف الهجرة على انها الانتقال من مكان جغرافي الى الاخر والمكوث به بشكل ثابت، والهجرة نوعان:
أ- الهجرة الداخلية: الانتقال من مكان الى اخر داخل حدود الدولة على الاغلب من القرية الى المدينة.
ب- الهجرة الخارجية : الانتقال من مكان الى اخر عبر حدود الدولة على الاغلب من دوله نامية لمتطورة.
وكل نوع من انواع الهجرة قد يكون اجباري او اختياري.هجرة النبي صلى الله علية وسلم كانت هجرة داخلية ضمن حدود الدوله الاسلامية بأمر من الله عز وجل وقد قام النبي بإتمامها على اكمل وجه بعد الترتيب والتخطيط الناجح دون وقوع اخطاء .
مسار الهجرة كانت مخطط جغرافياً فقد غادر النبي صلى الله علية وسلم مكة باتجاه المعاكس للمدينة نحو الجنوب ومكث ثلاثة أيام في غار ثور بالقرب من مكة وبعد ذالك غير اتجاه المسار نحو الشمال بشكل التوائي ملائم للتضاريس الجغرافية. فلو نظرنا الى مسار الهجرة لوجدنا التضاريس مختلفة منها تلال وأخرى سهول ،فالتلال استغلت من اجل كشف ومعرفة الطريق فالمكان المرتفع عامل لكشف الطريق عن بعد،اما السهول فاستغلت للمسار.

تأثير الهجرة
للهجرة تأثير على المدى الجغرافي لمكة والمدينة:
أ- تغيرات ديمغرافيه ، جراء الهجرة ازداد عدد سكان المدينة وانخفض عدد سكان مكة.
ب- تغيرات مدينية، المدينه تحولت لعاصمه اداريه للدولة الاسلامية اما مكه فتحولت لمدينة دينية مقدسه.
ج – تغيرات معماريه، جراء الهجرة وازدياد عدد سكان المدينه توسعت المساحة المعمارية والزحف المعماري للمدينة وتحولت الى مدينه عملاقه.
للختام : الهجرة النبوية حملت معها تأثيرات بمجالات عدة دينية اقتصاديه ، سياسية وغيرها، هذا المقال كان مكمل لمجال اخر تأثر من هذا الحدث التاريخي وهو المدى الجغرافي الذي شهد عدة تغيرات جذريه جراء الهجرة.
الحمد لله فاطر السموات والأرض.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة