الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

حنين زعبي: علي سلام ليس تغييرا حقيقيا وأدعو جرايسي ليحب الناصرة أكثر من اللون الأحمر

حاورتها- مرفت أشقر-
نُشر: 24/10/13 15:57,  حُتلن: 20:29

عضو الكنيست حنين زعبي مرشحة الرئاسة لبلدية الناصرة:

هذه الانتخابات تؤكد أن حنين زعبي لا تدير ظهرها للمعارك الصعبة

القائمة الأهلية وحنين زعبي هم الوحيدون الذين يحملون مشروع بديل حقيقي

رامز جرايسي أدخل الناصرة في جمود إداري وتخطيطي بحيث تخلفت الناصرة حتى عن القرى المحيطة بها

قدمنا ادعاءات ومعلومات واضحة وابتعدنا عن والغيبيات وخطاب الغرائز الذي دخل به الآخرون وهذا على الأقل يحسب لنا 

الجبهة خسرت من قوتها السياسية قطريا بشكل كبير وما حصل في هذه الانتخابات يشكل ضربة قاضية لها على صعيد قطري

وجود حنين والقائمة الأهلية كسر الاستقطاب الطائفي وهذا ما يستطيع ان يعترف به المنافس والصديق وارتقينا بالخطاب الانتخابي

آمل أن ينجح علي سلام في المسؤولية وأن يعرف كيف يستفيد من مركبات المجلس البلدي دون أن يهمشها أو يقصيها أو يذيبها كما كان الأمر خلال العقود الأخيرة

أقول لرامز إن التأييد الحقيقي لك ولنهجك لا يصل الى 20% من الأصوات التي حصلت عليها وأرجو أن تحب الناصرة أكثر من حبك للجبهة واللون الأحمر المفضل لديك

قالت عضو الكنيست حنين زعبي مرشحة الرئاسة لبلدية الناصرة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب، الخميس، تعلقيا على نتائج الإنتخابات في مدينتها الناصرة، إنها "لا تعتبر علي سلام وقائمة ناصرتي تغييرا حقيقيا تستحقه الناصرة" وإليكم الحوار التالي مع النائبة زعبي مرشحة القائمة الأهلية التي حصلت على مقعدين في البلدية.


حنين زعبي خلال الإدلاء بصوتها

موقع العرب: ما هو تقييمك لانتخابات بلدية الناصرة؟
حنين زعبي:
الحقيقة الأكثر وضوحا أن البلدة تريد التغيير بغض النظر عن جوهر هذا التغيير، وهي تشعر أن هنالك هيمنة لسلطة لا تمثل جميع الناس وهي تشعر بأن الحل أو الشرط الأساسي لأي عملية تغيير في المدينة تكون بالتخلص من السلطة الحالية التي لا تتصرف بمسؤولية بل بانعدام أفق وبانعدام احترام للناس ولإمكانيات مدينة عريقة كالناصرة. أنا أرى أن التصويت كان تصويتا احتجاجيا، بمعنى أن الناس عملوا حسابا واحدا لا غير وهو لأي من المرشحين حظا أفر للتخلص من هيمنة وتسلط الجبهة وللفكاك من جمود رئيس البلدية السابق رامز جرايسي.

موقع العرب: هل ستباركين لعلي سلام؟
حنين زعبي:
حتى الآن لا توجد نتائج نهائية وسأبارك لأي رئيس بلدية تختاره الناصرة بغض النظر عن اختلافي معه.

موقع العرب: ولكنك ذكرت لتو عبارة "رئيس البلدية السابق رامز جرايسي" ما يعني أن علي سلام رئيسا للبلدية!
حنين زعبي:
صحيح.. ربما النتائج الآن تشير الى أن علي سلام هو من فاز بالأغلبية لكن علينا انتظار القرار الرسمي بذلك.

موقع العرب: كيف تفسرين لنا هجومك المستمر على رامز جرايسي؟
حنين زعبي:
هو هجوم على أداء رامز جرايسي في كيفية ادارته للمدينة وليس هجوما شخصيا على رامز جرايسي. نحن نعلم أو من لديه نظرة موضوعية يستطيع أن يستنتج أن رامز جرايسي أدخل الناصرة في جمود إداري وتخطيطي بحيث تخلفت الناصرة حتى عن القرى المحيطة بها ووصل بنا الوضع الى أن يهاجر الناصرة سنويا أكثر من 1200 من خيرة شباب الناصرة ومصالحها الاقتصادية، بالاضافة لذلك ادارة البلدية السابقة متهمة بقضايا تتعلق بفساد إداري وبأنها سلمت مصالح المدينة ومواردها الاقتصادية لبعض رجال الأعمال لكي يتحكموا بها، وبالتالي هي مساهمة رئيسية بالإضافة الى الدولة العنصرية في إفقار البلدة.

موقع العرب: كيف تقبلت نتيجة الانتخابات بعد حصولك على أقل من 4 آلاف صوت؟
حنين زعبي:
أتقبل النتيجة باحترام، فهذا ما اختاره النصراويون. أنا قلت إن نصفهم التحق بتصور لقوة قائمة هي "ناصرتي" التي تستطيع أن تغير بسهولة أكثر، دون أن يسألوا أنفسهم أي مشروع تحمل هذه القائمة وفيما اذا كانت تحمل تغييرا حقيقيا أم لا؟ أنا قدمت تصورا عقلانيا مسؤولا ووطنيا يمثل كل من له أفقا وكل من يبحث عن الأفضل للناصرة ولكل من لم ينجح في تخليص نفسه من خطاب الخوف من الآخر وفي خطاب تحويل جزء من أبناء هذه المدينة الحبيبة الى خطر وأعتبر أن القائمة الأهلية وحنين زعبي هم الوحيدون الذين يحملون مشروع بديل حقيقي.

موقع العرب: هل تعني نتيجة الإنتخابات أن لا شعبية لحنين زعبي في مدينتها الناصرة؟

حنين زعبي:
إطلاقا لا.. المئات الذين كنت أقابلهم كانوا يعترفون بأنهم لا يختارون الأفضل لقيادة المدينة بل يختارون الأوفر حظا في التخلص من سيطرة الادارة السابقة.

موقع العرب: لماذا تعتبرين أنكم الوحيدون الذين تحملون التغيير الحقيقي للبلدية السابقة؟
حنين زعبي:
وجود حنين والقائمة الأهلية كسر الاستقطاب الطائفي وهذا ما يستطيع ان يعترف به المنافس والصديق وارتقينا بالخطاب الانتخابي وقدمنا ادعاءات ومعلومات واضحة وابتعدنا عن والغيبيات وخطاب الغرائز الذي دخل به الآخرون، هذا على الأقل يحسب لنا ونحن نعرف ان مسار التغيير طويل وشاق وأعرف أننا بدأناه لتو.

موقع العرب: أوليس علي سلام تغييرا حقيقيا؟
حنين زعبي:
مع احترامي لخيار الناس، لا اعتبر ناصرتي وما تمثله، التغيير الذي تستحقه الناصرة.

موقع العرب: تتحدثين عن البديل ولكن الحسم في رئاسة البلدية متوقف على 23 صوتا، ما يعني أن الناس صوتت لرامز جرايسي وأن نسبة مماثلة للتي حصل عليها سلام لم ترد التغيير.. كيف تشرحين لنا؟
حنين زعبي:
أعطيكِ اجابة صريحة جدا.. لو اختزلنا من الـ16 ألف صوت الذين حصل عليهم رامز جرايسي، كل من تم اغراؤهم برخص بناء ورخص كهرباء أو محو ديون أو اعفاءات أو كل من وعِد بوظيفة وكل من أرهب بقطع علاقات عمل مع البلدية، ولو اختزلنا كل من صوت لكونه موظف بلدية أو قريب من موظف بلدية، ولو اختزلنا فئة ثالثة تضم كل من صوت لرامز لأن الناصرة ستكون في خطر إن لم يصوت لرامز جرايسي وتم تخويفه "ببعبع" اسمه حنين بحيث تم تصويري على أنني "بعبعبا" طائفيا في بيوت البعض، ويعرف جرايسي هذا الخطاب جيدا، كما وتم تصويري بعبعا من نوع آخر، لما حصل رامز جرايسي على ألفي صوت.

موقع العرب: ماذا تقولين لرامز جرايسي؟
حنين زعبي:
أرجو أن تستنتج الاستنتاجات الصحيحة سيما وأنك تعلم أن التأييد الحقيقي لك ولنهجك لا يصل الى 20% من الأصوات التي حصلت عليها. وأرجو أن تحب الناصرة أكثر من حبك للجبهة واللون الأحمر المفضل لديك.

موقع العرب: بعد هذه النتيجة، هل ستترشح حنين زعبي بالترشح مجددا لرئاسة بلدية الناصرة؟
حنين زعبي:
منذ هذه الساعات تعقد القائمة الأهلية اجتماعات مكثفة لتثبيت مسارها ولتطوير أطرها المؤسساتية ولتوسيع قاعدتها الجماهيرية وأنا متأكدة أننا سنكون في القريب العاجل البديل الحقيقي الذي يلتف الناس حوله. ترشحي مجددا محتمل وليس مستبعدا على الإطلاق.

موقع العرب: كيف ستؤثر نتيجة الانتخابات الرئاسية في الناصرة على مصيرك في انتخابات الكنيست؟
حنين زعبي:
هذه الانتخابات تؤكد أن حنين زعبي لا تدير ظهرها للمعارك الصعبة ولا تتردد حتى في خوض منافسات قواعد لعبتها غير نزيهة وهي عندما تدخل، تحاول ليس فقط الحصول على نتيجة انتصار بل على تغيير قواعد اللعبة السياسية نفسها والارتقاء بها واحترام الناس وهذا ما أعتبره يزيد من رصيدي السياسي في الإتجاه الذي اختاره.

موقع العرب: أين تكمن قوة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة بعد الانتخابات هذه الأيام؟
حنين زعبي:
الجبهة خسرت من قوتها السياسية قطريا بشكل كبير وما حصل في هذه الانتخابات يشكل ضربة قاضية على صعيد قطري. الشارع العربي سحب ثقته من هذا التيار السياسي وأنا اظن أن هذه العملية مستمرة في اتجاه تقليص قوة ونفوذ الجبهة في الشارع العربي.

موقع العرب: بأي كلمات تسدين النصيحة لعلي سلام رئيس بلدية الناصرة؟
حنين زعبي:
في حال أسفرت النتائج الرسمية عن فوزك في الانتخابات أتوقع أن تدرك أنك امام مسؤولية كبيرة وأن تعمل على الاستفادة من أخطاء سابقيك ومن مسيرتك السابقة وأنا آمل أن تنجح في المسؤولية وأن تعرف كيف تستفيد من مركبات المجلس البلدي دون أن تهمشها أو تقصيها أو تذيبها كما كان الأمر خلال العقود الأخيرة.

موقع العرب: ما مدى صحة المعلومات التي تتعلق بتفاوضك سابقا للانسحاب لصالح علي سلام؟
حنين زعبي:
لم تكن مفاوضات بل كان هنالك بعض من أعرب عن رغبته بانسحابي ولكنهم لم يصلوا لدرجة أن يطلبوا مني دعم علي سلام لأنهم يعرفون انني أمثل نهجا مغايرا على الإطلاق، وهنالك رسائل واضحة مني ومن القائمة الأهلية، لعلي سلام، تدعوه بالانسحاب وإعطاء المجال للبديل الحقيقي. وبالتالي لا يمكن أن أدعم علي سلام لأنني لا أعتبره تغييرا حقيقيا.

مقالات متعلقة