الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 10:02

همسة وصل تستعرض برامج الطفولة


نُشر: 23/04/08 11:00

صدر عن مجموعة "مشاركة" لرعاية وتطوير الطفولة المبكرة في المجتمع العربي، العدد التاسع من مجلة همسة وصل، إضافة إلى النشرة الأولى من سلسلة أوراق مشاركة حول واقع الطفولة المبكرة في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل.
حيث تعتبر مجلة همسة وصل، النشرة التربوية الوحيدة الصادرة باللغة العربية، والمخصصة للمهنيين واطر التربية للطفولة المبكرة. يستعرض هذا العدد كافة برامج الطفولة المبكرة الفاعلة داخل مجتمعنا العربي اليوم، إضافة إلى الزوايا المعدة لإثراء آليات العمل لدى المربيات والعاملين في مجال التربية. وتصدر همسة وصل بشكل نصف سنوي منذ عام 2002، بحيث تشكل أداة وصل وتشارك بين العاملين في مجال الطفولة المبكرة،  ومرجع مهني وصحي للأهل في مسار تربية أطفالهم.

فيما خصصت النشرة الأولى من سلسلة أوراق مشاركة، لجرد وطرح واقع وتحديات الطفولة المبكرة في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، حيث أعدت الدراسة الأخصائية النفسية نبيلة اسبنيولي، مديرة مركز الطفولة في الناصرة، مستعرضة في مستهلها موضوع التربية في فلسطين وإسقاطات النكبة على واقع الطفولة، إضافة إلى السياسات العامة القائمة اتجاه الطفولة في المجتمع العربي من قبل الوزارات المختلفة، والتحديات والعراقيل القائمة أمام تطوير وتعزيز اطر الطفولة، أكان على الصعيد المادي والبنى التحتية من جهة وعلى صعيد تأهيل الكوادر المهنية  وقضايا الخصخصة من جهة أخرى.
وتشير اسبنيولي، إلى الثغرات العميقة في مستوى الخدمات ونوعيتها بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي في الدولة، حيث تصل الفجوة إلى نسبة 50% في حصول الأطفال العرب على التعليم في اطر الطفولة المبكرة والفجوة تزيد كلما صغر عمر الأطفال.



ويلخص التقرير كذلك استراتيجيات التغيير، واحتياجات التشبيك المطلوبة من اجل تنمية ورعاية الطفولة المبكرة في المجتمع الفلسطيني في الداخل.
هذا ومن المخطط أن تتناول الإصدارات القادمة من أوراق مشاركة، دراسات وجوانب أخرى من قضايا الطفولة المبكرة، مثل اطر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وواقع الطفولة المبكرة في النقب، وتأتي هذه الدراسات ضمن مسار تحليل الواقع وتحديد الاحتياجات، للمرافعة أمام مؤسسات الدولة لتحقيق المساواة في الحقوق للأطفال العرب.
مشاركة: هي مجموعة مؤلفة من أربع مؤسسات غير حكومية، فاعلة في مجال الطفولة المبكرة، والتي التقت للعمل على مشاريع مشتركة،  تهدف إلى تطوير مجال الطفولة المبكرة في المجتمع العربي في البلاد، وتتكون من مركز الطّفولة - مؤسّسة حضانات الناصرة وجمعيّة النّساء العكّيات - مركز تربويّ وجمعية دار الطّفل العربيّ - المثلّث الشّمالي وجمعيّة "أجيك" – النّقب.


ملعب اطفال اقامته جمعية اجيك في قرية خشم زنة غير المعترف بها  في النقب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234939.50
BTC
0.51
CNY