الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 22:02

كلينتون تهزم أوباما وتعود للسباق


نُشر: 23/04/08 08:27

نجحت المرشحة الأمريكية الساعية إلى الحصول على دعم الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي الأمريكي، هيلاري كلينتون، في نقل المعركة داخل الحزب بينها وبين منافسها باراك أوباما، إلى نقطة الصفر مجدداً، بعدما فازت عليه في الانتخابات الأولية بولاية بنسلفانيا، لتعود بذلك إلى أجواء المنافسة.
وجاءت النتائج الأولية أفضل من المتوقع لكلينتون، إذ منحتها 54 في المائة من الأصوات مقابل 46 لأوباما، علماً أن خسارة الانتخابات في هذه الولاية كان سيعني عملياً خروج زوجة الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، من السباق خالية الوفاض.



ولم تخف كلينتون في "خطاب النصر" الذي أعقب صدور النتائج فرحتها، فاعتبرت أن الطريق إلى البيت الأبيض "يمر في قلب بنسلفانيا" وأن فرصها للفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ما تزال كبيرة.
وتطرقت المرشحة الأمريكية إلى العجز المالي في موازنتها مقابل قدرات أوباما الكبيرة على الإنفاق بفضل التبرعات السخية التي استقبلها فقالت:"الفوز يتطلب منا التنافس مع خصم قادر على التفوق علينا في الإنفاق،" داعية مناصريها إلى التبرع لحسابها عبر موقعها الإلكتروني.
من جهته، حاول أوباما التخفيف من وطأة النتيجة، مشيراً إلى أن حملته حققت نجاحات كبيرة لم يكن البعض يتوقعها، كما أنها ردمت الهوة التي كانت تفصله عن كلينتون في استطلاعات الناخبين، وسارع للانتقال إلى ولاية إنديانا التي ستشهد انتخابات تمهيدية في السادس من مايو/أيار المقبل.
وقال: "كان هناك الكثير من الأشخاص الذين اعتقدوا أننا سنفشل في هذا السباق.. بعضهم ظن أننا سنسحق، لكننا سافرنا إلى المدن الكبرى والبلدات الصغيرة على حد سواء، وبعد ستة أسابيع من العمل الشاق ردمنا الهوة."
وتقدم أوباما بالتهنئة لكلينتون، وخصص جزءا كبيراً من خطابه لانتقاد المرشح الجمهوري، جون ماكين، الذي قال إنه قدم الكثير خلال خدمته العامة للبلاد، لكن برامجه السياسية لا تحمل تغييراً بالمقارنة مع نهج الرئيس الحالي، جورج بوش.

مقالات متعلقة