الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

مفاوضات نووي إيران تختتم اليوم..البيت الأبيض:لدينا أمل كبير بإحراز تقدم في جنيف

كل العرب
نُشر: 16/10/13 09:36,  حُتلن: 15:36

مسؤول أميركي:

اللقاء مساء الثلاثاء في جنيف يندرج في خط التبادل الثنائي بين الرئيس باراك أوباما والرئيس حسن روحاني عبر الهاتف خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة واللقاء بين الوزير كيري والوزير ظريف

المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني:

لدينا أمل كبير بإحراز تقدم في جنيف

لن نتفاوض في هذه المسألة علنا أو ندخل في تفاصيل ما يتضمنه عرضهم

نريد بالطبع أن نكون واضحين بأنه لا يجدر بأحد رغم الإشارات الإيجابية التي رأيناها توقع إختراق بين ليلة وضحاها

تختتم الاربعاء في جنيف جولة مفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني تشكل إختبارا لمصداقية التغيير الذي أعلنت عنه الرئاسة الإيرانية الجديدة، غداة تقديم طهران "عرضا" مهما بشأن هذا الملف المثير للجدل. وفي مؤشر على الأجواء الجديدة التي تطبع هذه المفاوضات، عقد إجتماع ثنائي بين نائبي وزيري الخارجية الأميركي والإيراني مساء الثلاثاء في جنيف على هامش المحادثات بين إيران ودول مجموعة 5+1.

 
صورة توضيحية 

وإلتقت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان لمدة ساعة في الأمم المتحدة نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ووفده المفاوض على ما أفاد مصدر أميركي. وقال مسؤول أميركي كبير إن "المناقشات كانت مفيدة" مشيرا إلى أن الحوار سيتواصل خلال جلسة موسعة الأربعاء.

مفاوضات موسعة
ويبقى هذا النوع من الإجتماعات الثنائية بين أميركيين وإيرانيين على هامش مفاوضات موسعة بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا) نادرا للغاية وجرت سابقة في العام 2009. وعقد الشهر الماضي لقاء بين وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأميركي جون كيري على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقال المسؤول الأميركي إن اللقاء مساء الثلاثاء في جنيف "يندرج في خط التبادل الثنائي بين الرئيس باراك أوباما والرئيس حسن روحاني عبر الهاتف خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة واللقاء بين الوزير كيري والوزير ظريف".

مناقشات فنية 
وفي واشنطن رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر ساكي وصف وضع المحادثات في جنيف مكتفية بالإشارة إلى أن هناك "معلومات كافية لإجراء مناقشات فنية". وقالت "لأول مرة أجرى فريقنا محادثات مفصلة جدا" مذكرة بأن لا أحد يتوقع تحقيق اختراق بين ليلة وضحاها. ولم ترشح أي معلومات عمليا حول "الاقتراح" الإيراني وتعهد المشاركون في المفاوضات بالحفاظ على سرية العرض من أجل التفاوض بشكل أفضل.

إشارات إيجابية 
ومن جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "لن نتفاوض في هذه المسألة علنا أو ندخل في تفاصيل ما يتضمنه عرضهم". وتابع "نريد بالطبع أن نكون واضحين بأنه لا يجدر بأحد رغم الإشارات الإيجابية التي رأيناها .. توقع إختراق بين ليلة وضحاها. إنها مسائل معقدة جدا وفي بعض الحالات مشكلات فنية جدا". لكنه أضاف "لدينا أمل كبير بإحراز تقدم في جنيف". وكانت المفاوضات متعثرة منذ أبريل الماضي ما أدى إلى تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران التي تضر بشكل بالغ باقتصادها. 
وتشتبه إسرائيل ودول غربية في أن إيران تخفي نشاطا عسكريا تحت غطاء برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه طهران. وتتركز مخاوفهم على إمكانية أن تعمد إيران إلى تخصيب اليورانيوم إلى مستوى كاف لصنع قنبلة ذرية. وتبدي إسرائيل قلقها إزاء تطور هذا الحوار مع إيران، وتحدث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مجددا الثلاثاء في خطاب أمام الكنيست عن إمكانية توجيه إسرائيل ضربات وقائية لإيران.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY