اولاد

اكتئاب الأم بعد الولادة:الأعراض وطرق التخفيف منه
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
27

حيفا
سماء صافية
27

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
26

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
غيوم متفرقة
27

راس الناقورة
سماء صافية
20

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
27

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عملية الإنجاب هي تجربة لا تنسى ولكنها قد تؤدي الى اكتئاب الأم

قد تشكل عملية الإنجاب "الولادة" تجربة مبهجة لا تنسى، لأن الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة، أو العملية القيصرية، يظهر بشكل خاص في الأيام الاولى ما بعد الولادة، وبالإضافة إلى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها، قد تشعر الأم الوالدة بأن

نظراً لأن الحالة تعتبر مؤقتة وعابرة فلا حاجة إلى العلاج بل إلى الراحة والدعم من جانب الأسرة والأصدقاء

تصاب 8% - 12% من النساء الوالدات بحالة أكثر صعوبة من مجرد الكدر والسوداوية وهي الحالة التي تسمى اكتئاب ما بعد الولادة


"سوداوية الأمومة"
قد تشكل عملية الإنجاب "الولادة" تجربة مبهجة لا تنسى، لأن الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة، أو العملية القيصرية، يظهر بشكل خاص في الأيام الاولى ما بعد الولادة، وبالإضافة إلى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها، قد تشعر الأم الوالدة بأن جسمها يتغير، وأفكارها تتغير وحالتها المزاجية، تغييراً ينعكس من خلال البكاء، القلق، الإنفعال المفرط وغير ذلك، وتعرف هذه الظواهر تعرف بأسم اكتئاب ما بعد الولادة أو "سوداوية الأمومة". حدة هذه المشاعر متغيرة، وهي تزول، وتشعر 50% - 70% من النساء الوالدات تشعر في الفترة ما بين اليوم الرابع واليوم العاشر ما بعد الولادة. وتعتبر هذه ظاهرة طبيعية، ومن السهل نسبيا التعامل معها.


صورة توضيحية

الأعراض
وثمة أعراض أخرى منها: التململ وعدم الراحة، الصداع، البلبلة، النسيان، الإنفعال الزائد، اضطراب في النوم وأفكار سلبية تجاه المولود الجديد. ونظراً لأن الحالة تعتبر مؤقتة وعابرة، فلا حاجة إلى العلاج، بل إلى الراحة والدعم من جانب الأسرة والأصدقاء.

الاكتئاب
تصاب 8% - 12% من النساء الوالدات بحالة أكثر صعوبة من مجرد الكدر والسوداوية، وهي الحالة التي تسمى اكتئاب ما بعد الولادة ، والتي تتميز بهبوط الحالة المزاجية، اللامبالاة وعدم الاكتراث، انعدام المتعة، اضطرابات في الشهية وفي النوم، فرط الانفعال أو البطء، التعب أو انعدام النشاط، عدم التقدير الذاتي أو الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز او في اتخاذ القرارات. وفي الحالات الأكثر حدة قد تظهر أعراض أخرى من الاكتئاب بعد الولادة .

الإنفصام الشخصي
ويعتبر الذهان التالي للوضع الصورة الأكثر خطورة لهذا الاضطراب، حيث يظهر الاكتئاب بصورة مرض الفصام (الانفصام العقلي) أو مرض الذهان الهوسي الاكتئابي وهو الذي يعرف، حديثاً، باسم "الاضطراب ذو الاتجاهين" أو "الاضطراب ثنائي القطب". عند ظهور مؤشرات على أفكار انتحارية أو محاولات لايذاء المولود، من الضروري جدا الحصول على استشارة فورية من طبيب نفسي. كما تحتاج إلى هذه الاستشارة الطارئة، والنساء اللاتي تعانين من اكتئاب حاد يتصف بصعوبة الاتصال مع الناس، المحافظة على النظافة الشخصية ورعاية الطفل.  الحالة المزاجية المتردية، اللامبالاة وعدم الاستمتاع، اضطرابات في الشهية وفي النوم، ميل الى الانفعال الزائد، البطء، التعب والخمول، انعدام التقدير الذاتي، الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز او في اتخاذ القرارات.  وإذا ما كان الاكتئاب بعد الولادة عميقا فقد تظهر مؤشرات على افكار انتحارية. وتظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، عادة. ويشبه هذا الاكتئاب، في أعراضه ومميزاته، حالات الاكتئاب الأخرى التي لا علاقة لها بالحمل والولادة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوي ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد علي الميل التالي: [email protected]

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
اكتئاب ولادة طفل
والد المشتبه بقتل امينة فرحات من جديدة المكر يعتذر