الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

عندما نقول الموحدة "أ" نعني الأمل والمستقبل الفحماوي/بقلم:د.زياد محاميد

كل العرب
نُشر: 11/10/13 07:45,  حُتلن: 16:11

د. زياد محاميد سكرتير جبهة أم الفحم في مقاله: 

القائمة الموحدة تقدم النموذج للعمل الجماعي، حيث تنازل كل مركب عن أنانيتة ومصالحة لصالح المجموع،

القائمة الموحدة هي تحالف لمركبات أساسية في أم الفحم هي الجبهة وأبناء البلد وأوساط شعبية وحراكات شبابية ونسوية ولدت لتكون أرقى شكل منظم لمركبات الساحة الفحماوية السياسية والمجتمعية

المجتمع الفحماوي بحاجة لشراكة متكافئة وشفافة للمركبات الحريصة على المصلحة العامة وهذه الشراكة يجب أن تنطلق من فهم المصالح العليا وهي مصالح وطنية شمولية لكل الفحماويين إبتداءا بموضوع الأرض والمسكن ومرورا بالشوارع والنظافة 

الموحدة هي النموذج الأصدق للتحالفات الحزبية والحراكات وهو ما يبحث عنه الشبابوالمحبطين من أمل في إصلاح جماعي وأمل في شروق منير لواقع جديد فيه العلم والعمل

 الموحدة بمركباتها الحالية هي أفضل حالة تنظيمية لقائمة في الفترة الإنتقالية الجديدة بعد إنسحاب "حركة سياسية كبيرة من المنافسة الحزبية وهي الوقاية والحصانة المجتمعية من التمزق العائلي والحاراتي وشخصنة السياسة

بكل فخر وإعتزاز أعتبر نفسي أحد مؤسسي قائمة أم الفحم الموحدة بعد أن خولتني قيادة الجبهة مع رفاقي في لجنة المفاوضات بالسعي لتشكيل أكبر تحالف شعبي يكون بديلا للفحماويين، ومن ستة أشهر ونحن نحاور ونفاوض ونبني هذا التحالف، الى أن شكلناه بأفضل صورة في أطار "أم الفحم الموحدة وإشارتها "أ" ومرشحها للرئاسة الاستاذ رجا إغبارية.

الموحدة 
سأكتب فيما يلي عن رؤيتي للقائمة من منظار إنسان فحماوي غيور وحريص كل الحرص على بلده ولأجيب على سؤال هام هو: بماذا تتميز الموحدة؟؟ وما هي مواصفاتها، وبماذا نختلف عن غيرنا؟؟ لأقدم للفحماويين الحقيقه الكاملة عن رؤيتنا للمستقبل البلدي الفحماوي.

عنوان سياسي وإجتماعي
الموحدة لم تولد من فراغ فهي العنوان السياسي والإجتماعي الحتمي للفحماويين: القائمة الموحدة هي تحالف لمركبات أساسية في أم الفحم هي الجبهة وأبناء البلد وأوساط شعبية وحراكات شبابية ونسوية، ولدت لتكون أرقى شكل منظم لمركبات الساحة الفحماوية السياسية والمجتمعية كبديل عن شراكات مبنية على مصلحة العائلة أو الحارة او الشخص، إذا فطبيعي أن تكون الموحدة عنوانا للعائلة الفحماوية الواسعة والواحدة، التي تحمل برنامجا شموليا ومهنيا في جوهرة توجه وطني لمواضيع البلدية من مشاريع وإدارة لميزانية تصل الى الـ300 مليون شاقل، بدلا من توزيعها وتقطيعها حسب مزاج ومصالح ضيقة، فالميزانية ملك لأهل أم الفحم، وباقي الموارد كذلكفالمجموع أحق من الأفراد او الجماعات، لهذا من الطبيعي أن تصبح الموحدة العنوان السياسي والإجتماعي للفحماويين.

شراكة متكافئة متساوية وشفافة
الموحدة نموذج راق للشراكة المتكافئة المتساوية والشفافة: المجتمع الفحماوي بحاجة لشراكة متكافئة وشفافة للمركبات الحريصة على المصلحة العامة، وهذه الشراكة يجب أن تنطلق من فهم المصالح العليا، وهي مصالح وطنية شمولية لكل الفحماويين، إبتداءا بموضوع الأرض والمسكن ومرورا بالشوارع والنظافة والمؤسسات وإنتهاءا بعملية التعليم وحمايتها لتنشئة أجيال سليمة وناجحة تحمل أمل المستقبل. هل يمكن لقائمة حاراتية او عائلية او شخصية أن تحمل هذا الهم او تتقنه؟؟ او تنفذهبأنجع وأسرع الآليات؟؟ اعتقد لا، التجربة الفحماوية مليئة بالفشل والفساد والكل يعرف هذا، من موضوع الأنتينات لمواضيع توزيع نمر السكن والأراضي وحتى "المناقصات"، لهذا نحتاج لقائمة لها قاعدة وأجندة حزبية شمولية ذات بعد وطني.. والجواب هو الموحدة.

أمل ومستقبل
الموحدة أمل المحبطين نحو المستقبل: الموحدة هي النموذج الأصدق للتحالفات الحزبية والحراكات، وهو ما يبحث عنه الشبابوالمحبطين من أمل في إصلاح جماعي وأمل في شروق منير لواقع جديد فيه العلم والعمل والخدمات ينسجم مع كرامة الإنسان وقدراته، فلا يحتاج للواسطة او معروف او "جميلة " من أحد؟، فقط قائمة حزبية قادرة أن تقدم هذا، إذ أن قوائم المصالح العائلية والحاراتية الضيقة تفضل تقديم الخدمات لأصحاب النفوذ بها وللأقربين، وهي ظاهرة معروفة، إذا ماذا نترك للشباب الواعد؟؟

إلتزام ومدرسة للعمل 
الموحدة نموذج للإلتزام ومدرسة للعمل الجماعي: 25 عاما عانت أم الفحم من سيطرة الحزب او الكتلة الواحدة، في المقابل فشلت المعارضة كون الكتلة المسيطرة ذات أغلبية حاسمة، والنتيجة فقدان العمل الجماعي والمشاركة الشعبية، القائمة الموحدة تقدم النموذج للعمل الجماعي، حيث تنازل كل مركب عن أنانيتة ومصالحة لصالح المجموع، فتم تجهيز برنامج عمل مشترك  وستشارك كفاءات من مركبات مختلفة، ولا سيطرة هنا لحزب او حركة او شخص على "الكولكتيف"، لهذا تصبح الموحدة عنوانا ومدرسة للعمل الجماعي الخلاق.

هوية وإنتماء فحماوي 
الموحدة تعني هوية وإنتماء فحماوي: الموحدة تحالف مركبات ذات تجربة بالعمل المجتمعي والسياسي والبلدي، وناشطيها وأعضائها منخرطون منذ سنوات في العمل الأهلي والسياسي والبلدي، هذه التجربة هي مصدر إعتزاز ومصدر ثقة للموحدة، وهنا نختلف عن الآخرين الذين يقدمون أسماء محترمة وطيبة لكن ينقصها التجربة التفاعلية الضرورية للنجاح في العمل الإداري والتخطيط ووضع سلم الألوليات. فالموحدة لها إنتماء لأحزاب عريقة وضليعة بالعمل الوطني من أجل الحقوق المدنية والقومية كاملة (هي الجبهة وأبناء البلد)، ومركباتها تنتمي لمعسكر العمل التطوعي والوطني والشعبي بكل المجالات (حراكات وشخصيات إعتبارية معروفة)، في الدفاع عن الارض والمسكن وضد الهدم ومن أجل جودة حياة الناس ومن أجل خدمات متساوية للجميع، فطبيعي أن تصبح الموحدة قائمة الإنتماء والهوية الفحماوية بإمتياز.

عنوان نصرة المرأة
الموحدة عنوان نصرة المرأة والتمكين النسوي بإمتياز: إن مركبات الموحدة –الجبهة وأبناء البلد والحراكات تعتبر تاريخيا من التنظيمات المساندة لقضية المرأة، بالمساواة والعلم والعمل والأجرة، وهي تنظيمات تعطي المرأة ماكنتها الطبيعية في المجتمع وتعزز نجاحاتها وتعتبر صوت المرأة نصرة وثورة لحقوقها، فطبيعي أن يكون للنساء صوت وتمثيل واقعي، في الموحدة مكانان للنساء في العشرة مقاعد الأولى، ومع إتفاق التناوب المتجدد سنضمن للنساء الوصول للبلدية خلال الفترة القادمة، كما أن تحصين المكان السادس للمرأة هو تأكيد على الموقف المذكور، وكما نعلم فإن 15 ألف ناخبة تنتظر التغيير في أم الفحم، فالموحدة بشكل طبيعي تصبح عنوانا حقيقيا للصوت النسوي المناضل لحقوقها.

عنوان أمين للشباب 
الموحدة عنوان أمين للشباب والطلبة: قيادة الموحدة المقتنعة أن المستقبل للشباب، أعطت للشباب حصة الأسد في عضويتها، فمعدل العمر في الموحدة لا يتعدى الـ35 عاما، وهو سن العطاء القوى المطعم بالتجربة الرائدة، الأغلبية الساحقة من المرشحين للعضوية هم من الشباب المجرب وهم من سيحملون الأمل والراية في السنوات القادمة.

مرجعيات سياسية جماعية 
للموحدة مرجعيات سياسية جماعية وأجندات علمية: لمركبات الموحدة مرجعيات جماعية لإتخاذ القرارات الهامة وهي قيادات الأحزاب والحراكات والتي يعرفها الكل انها مرجعيات مجربة وقادرة على التخطيط وهي جماعية القرار تخضع لتنظيم واسع وليس مرجعية أحادية او فردية او عائلية او حاراتية غير منسجمة تماما، لهذا فمستقبل البلد بأيدي أمينة، الأخ رائد كساب مرجعيته الجبهة التي يمثلها، والأستاذ مصطفى أبو ماجد مرجعيته حركة أبناء البلد، والاستاذ وجدي جسن مرجعيته مجلس القائمة والأخت دعد مرجعيتها الحراك الشبابي ومجلس القائمة، كما أن الموحدة أقامت مجلس تنسيق ومتابعة فحماوي شامل يتكون من 50 عضوا يمثلون جميع المركبات مهمته مرافقة القائمة والأعضاء، وإقرار سياسات القائمة المالية والخدماتية والإدارية في العمل البلدي في جميع المجالات يكون مرجعية للأعضاء وضابطا وبوصلة لنشاطهم ومستشارا مهنيا لهم، وهذا سيكون نواة لتحالف شعبي مستقبلي كبير والذي سيقود أم الفحم لاحقا بعقلية جماعية ووطنية وإنتماء فحماوي شمولي.
إذا بعد كل هذا من الطبيعي أن يجد المواطن الفحماوي في الموحدة "البديل المنشود " لما كان...بديل وطني عصري جماعي تشاوري جماعي مهني وعلمي، ذو رؤيا إستراتيجية لأم الفحم المستقبل، يضمن لبلدنا الازدهار والتطور في ارض الآباء والأجداد، تطور ونمو قائم على مبدأ المساواة والشراكة والجماعية والحداثة.

أفضل حالة تنظيمية 
الموحدة..بمركباتها الحالية هي أفضل حالة تنظيمية لقائمة في الفترة الإنتقالية الجديدة بعد إنسحاب "حركة سياسية كبيرة من المنافسة الحزبية وهي الوقاية والحصانة المجتمعية من التمزق العائلي والحاراتي وشخصنة السياسة.

تركيبة حزبية وشعبية 

الموحدة بتركيبتها الحزبيه والشعبية – جبهة وأبناء البلد وأوساط شعبية – هي الرد السياسي الطبيعي والقوي على سياسة الحكومات المتعاقبة والعنصرية التي تتعامل مع قرانا ومدننا بتمييز عنصري وتقليص ميزانيات وحرمان من توسيع المسطحات وسياسة هدم البيوت والتجهيل والحرب والضربات الإقتصادية والبطالة، هذا هو الرد السياسي الجبار الذي يقول لا لبيع وتوزيع موارد أم الفحم ومصادرة أرضها ومصادرة مستقبل أبنائها الشباب.
صوتكم للموحدة "أ" ولمرشحها للرئاسة الاستاذ رجا إغبارية هو صوت مضمون في إتجاه ما تصبون إليه منخدمات وبرامج ومستقبل أفضل لكم ولأبنائكم، هو صوت صاف للعمل الصحيح المخلص للجميع، صوت صافي لشروق وأمل فحماوي منير يحمل الخير للبلد وأهلها جميعا.

ام الفحم 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة