الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

المخدرات وتأثيرها على المجتمع/ بقلم: سوسن بشناق

كل العرب
نُشر: 08/10/13 13:47,  حُتلن: 14:10

سوسن بشناق في مقالها:

عصابات المخدرات تتحكم حاليآ في %8 من اجمالي الناتج العالمي

معايشة الواقع الأليم أصبح مثقلا بالمرارة والتطلع بأمل للمستقبل، نجد الكثير من الناس يرتمون في عالم الضياع والدمار بسبب لجوئهم إلى المواد المخدرة بشتى أنواعها وتجعلهم يسبحون في عالم الاحلام. ظاهرة تعاطي المخدرات وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺠﺎرﺗﻬﺎ هي ظاهرة ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ، ﺑﻤﻌﻨﻰ أن كافة دول العالم تعاني ﻣﻨﻬﺎ وﻻ ﺗﻮﺟﺪ دوﻟﺔ واﺣﺪة ﺑﻤﻨأى عنها أي أن مكافحتها تتطلب بالضرورة تعاونآ دوليآ ﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺨﻄﺮ اﻟﺬي ﺗﻤﺜﻠﻪ هذه الظاهرة اﻟﺘﻲ أﺻﺒﺤﺖ أﺧﻄﺮ أﺷﻜﺎل اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ.

تتنوع المخدرات على رواجها وعلى صعوبة مراقبتها في المجتمعات، والحقيقة أنه إذا كان تعاطي المخدرات ظاهرة عامة لا تبرأ منها ثقافة ولا يخلو منها مجتمع أو طبقة إلا أن الخطر الداهم وانتشار هذه الظاهرة بين القوى العاملة المنتجة وبين فئات من شباب المجتمع يشكل خطرا كبيرا إذ ﻳﺼﻞ ﺣجم هذه اﻟﺘجارة إﻟﻰ 320 ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر سنويآ.  عصابات المخدرات تتحكم حاليآ في %8 من اجمالي الناتج العالمي.

انتشرت بين أواسط الشباب أنواع جديدة من العقاقير يتم تعاطيها في أشكال متنوعة كالحقن والأقراص والبودرة، وتعددت الأسماء من الحشيش إلى الأفيون إلى الهيروين والمورفين والكوكايين وماريجوانا وغيرها من مواد تشترك في آثارها المختلفة على العقول والأخلاق والأموال والإنتاج، فضلاً عن مساهمتها في إشاعة السلوك المنحرف واللاخلاقي داخل المجتمع، وتثير الرعب في النفوس الأمر الذي يفرض على الدولة ان تستنفر قواها، وان تعترف بان آفة المخدرات قد تخطت كل الخطوط الحمراء، تجارة وترويجا وتعاطيا ويجب معالجتها بسرعة كبيرة.

عرابة

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة