الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

فعاليّة أدبيّة لمجمع اللّغة العربيّة تضمنها محاضرة قيمة في مدينة النّاصرة

كل العرب
نُشر: 06/10/13 19:51,  حُتلن: 20:37

الشاعر سيمون عليوطي قدّم محاضرة حول الأدب الشّعبيّ

قدّم الحضور مداخلات ووجّهوا أسئلة أجاب عنها المحاضر بإسهاب

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الموقد الثقافي، جاء فيه:"بناءً على دعوة لجنة المتطوّعين المتقاعدين في مستشفى النّاصرة وقسم العمل الاجتماعيّ فيه، أقيمت يوم الخميس الماضي في قاعة الاجتماعات في المستشفى، محاضرة أدبيّة لمركّز العمل الميدانيّ في مجمع اللّغة العربيّة- حيفا، الشّاعر سيمون عيلوطي. تمحورت المحاضرة حول الأدب الشّعبيّ. وقد جاء هذا النّشاط في إطار فعّاليّات العمل الميدانيّ للمجمع".


وتابع البيان:" استهلّ الشّاعر سيمون عليوطي محاضرته بالحديث عن الدّور الرّياديّ الذي يقوم به مجمع اللّغة العربيّة في سبيل إعلاء مكانة لغة الضّاد في هذه البلاد. ثمّ تحدّث عن الأدب الشّعبيّ بشكل عام، ومدى تفاعل الجمهور مع آدابه وفنونه التي تعبّر عن عاداتنا وطقوسنا".

محاضرة مميزة
وأضاف البيان:" ثم انتقل إلى الحديث عن الشّعر العاميّ، واستيعابه لحركة الحياة وإيقاعها، مستعرضًا أهمّ العناصر الفنّيّة التي نستطيع بواسطتها أن نميّز بين الشّعر العاميّ والزّجل الشّعبيّ، متوقّفُا عند تفاعل الشّعراء الذين يكتبون الشّعر العاميّ، مع الأحداث الاجتماعيّة والسّياسيّة التي تدور من حولهم، فنراهم يعبّرون عن ذلك بالأشعار التي كثيرًا ما تأتي مصوّرة لهموم النّاس وواقعهم، ممّا يجعلها جزءًا من ثقافتهم، ولا أدلّ على ذلك من شعر أحمد فؤاد نجم في مصر وطلال حيدر في لبنان على سبيل المثال، وأضاف: على الصّعيد المحلّيّ، فإنّ عددَ الشّعراء الذين يُقبلون على كتابة الشّعر العامّيّ ما زال قليلاً، بالمقارنة مع عدد الذين يُقبلون على الزّجل الشّعبيّ. ربّما يعود ذلك إلى أن الشّعر العامّيّ لم يزل حديث العهد في ثقافتنا، ولم يأخذ مكانته في حركتنا الشعريّة بعد، أو ربّما لاعتبار البعض بأنّ هذا النّوع من الشّعر دون الشّعر الفصيح، وبالتالي لا يستحق المغامرة في كتابته ونشره. إزاء ذلك، لا بدّ من تخصيص ندوات ودراسات حول هذا الشّعر، لعلّها تحفّز الشّعراء على كتابته، وتسهم أيضًا في انتشاره. كما أعرب عن اعتقاده بأنّ سبب إقبال الشعراء والجمهور على الزّجل الشّعبيّ، يعود إلى انتشاره عبر فترة زمنيّة تمتدّ منذ لحظة ظهوره في الأندلس حتّى اليوم".

مداخلات الحضور
وزاد البيان:"ثمّ قدّم الحضور مداخلات ووجّهوا أسئلة، أجاب عنها المحاضر بإسهاب. في نهاية اللّقاء تحدّث الأستاذان، فيكتور إرشيد، عن لجنة المتطوّعين، وإيليّا حاج، مدير العمل الاجتماعيّ في المستشفى، فأجمعا على ضرورة عقد مثل هذه النّدوات الأدبيّة في إطاريهما "التّطوّعيّ والاجتماعيّ" وذلك من منطلق حرص مشاركة جسميهما في المجال الثّقافيّ، خاصّة أنّهما يعملان في الحقل الاجتماعيّ المرتبط بكلّ ما يدور من حولهما، سواء في شؤون الثّقافة والمجالات التّربويّة، أو غيرها من الأمور التي تعني المجتمع وتهمّه. ثم توجّها بالشّكر إلى مجمع اللّغة العربيّة وإلى مركّز العمل الميدانيّ فيه، الشّاعر سيمون عيلوطي، على تلبيتهم الدّعوة بإقامة هذه المحاضرة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237409.41
BTC
0.52
CNY