الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

حنين زعبي تكشف عن تدهور الحال في بلدية الناصرة: أكثر من مليار شاقل ديون للبلدية

كل العرب
نُشر: 03/10/13 20:27,  حُتلن: 21:56

أبرز ما جاء في البيان: 

الديون متراكمة للبلدية وعليها نسبة جباية منخفضة وعاملين وطواقم دون تحديد وظيفي ومعاشات مرتفعة للرئيس ونوابه وكبار الموظفين هي من أعلى المعاشات نسبة للميزانيات في البلديات العربية واليهودية

موظفون لا أحد يعلم ما يفعلون ومشاريع تبدأ ولا تنتهي ومشاريع تقام وتهمل وتخرب مثل مدرج القفزة وقروض لا تصنع للمستقبل إلا ديون إضافية وغيرها وغيرها

حنين ترى أن "حق الناخب أن يعلم" هو حق له أهميته القصوى بالتالي ترى من واجبها أن تعرض أمام كل مواطن ومواطنة معطيات تسلط الضوء على سوء الإدارة وحتى على فساد إداري مستفحل داخل أجهزة البلدية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائبة حنين زعبي، جاء فيه ما يلي: "رداً على تصريحات وبيانات قيادات الجبهة وحملتها الإعلامية عن أن بلدية الناصرة تتميز، كما إدعوا، بحسن الإدارة ونظافة اليدين، أصدرت القائمة الأهلية والحملة الإعلامية لحنين زعبي بيانًا يتضمن معطيات رسمية تطهر تدهور الحال في البلدية. وجاء في البيان بأن "الديون متراكمة للبلدية وعليها، نسبة جباية منخفضة، عاملين وطواقم دون تحديد وظيفي، ومعاشات مرتفعة للرئيس ونوابه وكبار الموظفين، هي من أعلى المعاشات نسبة للميزانيات في البلديات العربية واليهودية، وتعيينات ليست في مكانها، موظفون لا أحد يعلم ما يفعلون، مشاريع تبدأ ولا تنتهي، مشاريع تقام وتهمل وتخرب مثل مدرج القفزة، وقروض لا تصنع للمستقبل إلا ديون إضافية وغيرها وغيرها" كما جاء في البيان.

وتابع البيان "وترى الحملة الإعلامية لحنين زعبي أن "حق الناخب أن يعلم" هو حق له أهميته القصوى، بالتالي ترى من واجبها أن تعرض أمام كل مواطن ومواطنة معطيات تسلط الضوء على سوء الإدارة وحتى على فساد إداري مستفحل داخل أجهزة البلدية. ونعرض لكم المعطيات أدناه:

1- مجمل ديون الأرنونا وأثمان المياه وباقي الضرائب المستحقة لصالح البلدية من السكان والمصالح التجارية، حتى يوم 31/12/2011: 1,046,824,000 شاقل(اكثر من مليارد شاقل). أي ما يعادل جباية لـ12 سنة (حسب الجباية في سنة 2011، 88 مليون شاقل).

2- البلدية تقترض سنويا ملايين الشواقل من أجل تقليص العجز المتراكم في الميزانية العادية وميزانيات التطوير ومن أجل تمويل فعالياتها:
سنة 2009 : 11 مليون شاقل
سنة 2010: 3 مليون شاقل
سنة 2011: 16 مليون شاقل
سنة 2013 اقر المجلس البلدي تلقي قروض بقيمة 17 مليون شاقل، لنفس الغرض.

3- شركة المياه (رابطة جبال الناصرة) مدانة للبلدية بمبلغ 41 مليون شاقل (مقابل بيع حقوق البلدية في مجال المياه للشركة). كان على الشركة ان تدفع للبلدية حتى سنة 2011 مبلغ 12 مليون شاقل من المبلغ أعلاه، ولكنها لم تدفع شاقل واحد بسبب وضعها المالي المتدني.

4- يعمل في قسم الإدارة في البلدية (مكاتب الرئيس، النواب ومدير البلدية) 27 موظفا (غير الرئيس ونوابه) بمعدل تكلفة معاش سنوي (في سنة 2011) تصل 207 ألف شاقل للموظف.

5- بلدية الناصرة تصرف في مجال التعليم مبلغ 7 شاقل زيادة على كل 100 شاقل مدخول يخص التعليم (نسبة 107%) . للمقارنة :
حيفا تصرف نسبة 170%
العفولة تصرف نسبة 130%
نتسيريت عيليت تصرف نسبة 133%
شفاعمرو تصرف نسبة 109%
عبلين تصرف نسبة 115%


صورة توضيحية للمعطيات 

مقالات متعلقة