الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

البطريرك صباح: لا مشكلة لدينا مع رئيس بلدية مسلم في الناصرة لأنه إنسان

حاورته- مرفت أشقر-
نُشر: 03/10/13 12:36,  حُتلن: 17:45

غبطة البطريرك ميشيل صباح لموقع العرب:

يجب أن تتآلف قلوب المسلم والمسيحي فلا يخاف المسلم من المسيحي ولا يخاف المسيحي من المسلم

لا مشكلة لدينا مع رئيس بلدية مسلم لأنه انسان وهو ابن الناصرة ولكن مهم جدا أن يكون فعلا ابن الناصرة وليس ابن دين معين

السياسة كلها منافسة ولكن يجب ألا تكون قاعدة المنافسة على أساس الدين لكون المرشح ملسما أو مسيحيا بل على أساس الكفاءات ولكل كفاءاته

رئيس البلدية إن كان مسلما يصبح مسلما ومسيحيا وإن كان مسيحيا يكون مسيحيا ومسلما من حيث اهتماماته وانجازاته للمدينة وليس من حيث عقيدته

على دين المسلم أن يدفع المسلمين لمحبة المسيحيين وعلى دين المسيحيين ان يدفع المسيحيين لمحبة المسلمين ليس على اعتبار مناصب لأن الانسان هو انسان 

المقارنة بين الناصرة وبيت لحم لا تصح لأن بيت لحم في حالة خاصة ووجد فيها عرفات وحدد هذا الوجه بينما للناصرة تاريخ آخر وليس مقاسمة مناصب الحكم بل المشاركة فيها

"رئيس بلدية الناصرة يجب أن يكون إبن الناصرة ويعمل لمصلحة المدينة كلها ولا يأتي منتسبا لدين معين وإن تسلم منصبا لكل الناس فهو يصبح كل الناس. إن كان مسلما يصبح مسلما ومسيحيا، وإن كان مسيحيا يكون مسيحيا ومسلما، من حيث اهتماماته وانجازاته للمدينة وليس من حيث عقيدته" هذا ما صرح به غبطة البطريرك ميشيل صباح، جزيل الطوبى، بطريرك القدس للاتين سابقا، وابن مدينة الناصرة في حديث خاص اليوم الخميس لموقع العرب وصحيفة كل العرب بعد توجهنا إليه إثر الضجة الإعلامية التي أحدثها موقع العرب بعد نشره مقالا لجواد بولس بعنوان "الناصرة أخت لبيت لحم" بخصوص تعيين رئيس بلدية مسيحي في مدينة الناصرة.

وأشار صاحب الغبطة قائلا: "لا مشكلة لدينا مع رئيس بلدية مسلم لأنه انسان وهو ابن الناصرة ولكن مهم جدا أن يكون فعلا ابن الناصرة وليس ابن دين معين. اذا جاء انسان ابن دين معين فهنا المشكلة. من أتى ليأتي ولكن ليعتبر نفسه ابن الناصرة وليس ابن دين معين".

المقارنة بين الناصرة وبيت لحم لا تصح
وأكد البطريرك صباح بالقول ردا على سؤالنا: "المقارنة بين الناصرة وبيت لحم لا تصح، لأن بيت لحم في حالة خاصة ووجد فيها عرفات وحدد هذا الوجه، بينما للناصرة تاريخ آخر وليس مقاسمة مناصب الحكم بل المشاركة فيها. يجب أن تتآلف قلوب المسلم والمسيحي، فلا يخاف المسلم من المسيحي ولا يخاف المسيحي من المسلم، فالخوف من الآخر قائم ومن ثم الهدف ليس تحديد المنصب لأن تحديد المنصب لا يزيل الاعتكار من القلوب، وعليه يجب ازالة هذا الاعتكار من القلوب لتأتي الثقة في قلوب الجميع. الدين يجب الا يكون موضوع خلاف أو خوف".

بناء مدينة نموذجية
ونوه البطريرك ميشيل صباح قائلا: "على دين المسلم أن يدفع المسلمين لمحبة المسيحيين وعلى دين المسيحيين ان يدفع المسيحيين لمحبة المسلمين، ليس على اعتبار مناصب لأن الانسان هو انسان ومن ثم هو ابن مدينة واحدة ومجتمع واحد والمهم في الناصرة للمسلم والمسيحي أن يبنوا مدينة هي نموذجا كونها مدنية مقدسة وذات أكبر تجمع عربي في مجتمع عربي اسرائيلي، ويجب الا يسمحوا بأي انقسام مع أنه ما زال قائما وموجودا".

عدم التمييز
وتابع: "السياسة كلها منافسة ولكن يجب ألا تكون قاعدة المنافسة على أساس الدين لكون المرشح ملسما أو مسيحيا، بل على أساس الكفاءات ولكل كفاءاته. علينا أن نصل الى مرحلة وهي بعيدة للأسف حيث لا يميز بين مسيحي ومسلم في مجال تخصيص المناصب، بل يهتم المسلم للمسيحي لتوليته منصبا أو عملا ويهتم المسيحي للمسلم كذلك".

تأسيس ثقة
وشدد غبطة البطريرك ميشيل صباح على أن "القضية كلها إيجاد وتأسيس ثقة بين المسلم والمسيحي والكل يقول إننا في أحسن حال من حيث العلاقة ولكن في الواقع لسنا في أحسن حال بل نريد أن نصل الى أحسن حال". وختم صاحب الغبطة حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "نحن مجتمع عربي محاصر ومهدد والمقاومة الصحيحة ليست بالكلام والخطابات بل في توحيد القلوب. إذا أردتم مجتمعا عربيا قويا فليكن القلب واحدا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243121.84
BTC
0.53
CNY