الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

الأسد: لدينا سلاحاً يعمي بصر إسرائيل وأوباما أضعف وأعجز عن أن يشنّ عدواناً علينا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 26/09/13 15:41,  حُتلن: 19:19

بشار الأسد: 

سوريا تلتزم عادة بكل الإتفاقيات التي توقعها

القوات الروسية ستقاتل على الأرض السورية في حال شن أي هجوم على سوريا

في حالتنا اليوم يحاط الرئيس والنظام بأكثرية شعبية إكتشفت زيف الإسلام الأمريكي الذي يروَّج له

أصلاً صنعنا الكيميائي في الثمانينات كسلاح ردع في مواجهة السلاح النووي الإسرائيلي الآن لم يعد سلاحاً رادعاً لدينا اليوم أسلحة ردع أكثر أهمية وأكثر تطوراً حيال إسرائيل التي يمكننا أن نعمي بصرها في لحظات

قامت سوريا مؤخرا بالبدء بتسليم البيانات الضرورية لهذه المنظمة وخلال فترة يقوم خبراء من هذه المنظمة بالمجيء إلى سوريا للإطلاع على واقع هذه الأسلحة

بالنسبة لنا في سوريا كحكومة لا توجد لدينا عقبات حقيقية نحن دائما نضع إحتمال أن يقوم الإرهابيون بوضع عقبات أمام المفتشين للوصول إلى الأماكن المحددة

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن لدى بلاده أسلحة يمكن أن "تعمي بصر إسرائيل في لحظات"، مشيراً إلى أن القوات الروسية ستقاتل على الأرض السورية في حال شن أي هجوم على سوريا. ونقلت صحيفة (الأخبار) اللبنانية الخميس، عن الأسد قوله أمام زواره في تعليقه على تخليه عن السلاح الكيميائي، "أصلاً صنعنا الكيميائي في الثمانينات كسلاح ردع في مواجهة السلاح النووي الإسرائيلي..الآن لم يعد سلاحاً رادعاً.. لدينا اليوم أسلحة ردع أكثر أهمية وأكثر تطوراً حيال إسرائيل التي يمكننا أن نعمي بصرها في لحظات". ولم يقدم الأسد مزيداً من التفاصيل حول نوعية هذا السلاح.

 

ووصف الرئيس السوري الوضع في بلاده بانه "فوق الممتاز"، وقال "في حالتنا اليوم، يحاط الرئيس والنظام بأكثرية شعبية إكتشفت زيف الإسلام الأمريكي الذي يروَّج له"، وأضاف "هم في موقع الدفاع ونحن في موقع الهجوم". وعن تقديره للخطوات المقبلة من قبل خصوم سوريا، قال الأسد لزواره "إنهم متوتّرون.. الفشل الذريع الذي منيوا به نتيجة الإرباك السياسي والدبلوماسي الذي وضعناهم فيه، يمكن أن يدفع بهم إلى أن يتحركوا بطريقة غير عقلانية، بهستيريا.. لذلك، لا تستغربوا تصعيداً دبلوماسياً وسياسياً وأمنياً، لكنه سيكون غير واقعي، بمعنى ليس أكثر من فقاعة في الهواء.. قنابل إعلامية".

تعاون وتنسيق 
وهاجم الأسد الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، ووصفه بانه "شخص متردد، متخبط.. وهو أضعف وأعجز عن أن يشنّ عدواناً على سوريا". ومن جهة ثانية أشار الرئيس السوري الى ما وصفه بـ"مستوى غير مسبوق" من التعاون والتنسيق مع روسيا، وقال إن "الروس قاموا، ولا يزالون، بواجبهم على أكمل وجه.. لم يقصّروا معنا.. لدينا تعهدات روسية كاملة بأن القوات الروسية ستدخل بقوة في أي حرب تُشن ضد سوريا". وأضاف "القوات الروسية ستنزل الأرض، إلى الميدان، ستقاتل من على الأرض السورية". وعن التسليح الروسي لسوريا، قال الأسد "بمجرد أن رمينا ورقة الكيميائي.. إرتفعت وتيرة ضخ السلاح (الى المعارضة المسلحة) كمّاً ونوعاً".

"إسرائيل لم تعد كما كانت"
وحول موقف إيران وحزب الله، قال الأسد أمام زواره، "نحن مطمئنون الى أن معركتنا نحن وحلفائنا هي معركة جبهة المقاومة مجتمعة.. ولا سمح الله لو تأذّت دمشق لكان حزب الله وطهران الهدف التالي للعدوان". وأضاف: "أنا مطمئن إلى أن سيد الوفاء (في إشارة إلى السيد حسن نصرالله) قادر على احتواء أية تداعيات لأي عدوان على سوريا.. كنا متأكدين من أنهم لن يجرؤوا عليه". وإعتبر الأسد أن "إسرائيل لم تعد كما كانت.. مستوى الوهن الذي بلغته أفقدها كل مبادرة وجرأة.. صارت تقاتل بأيدي الآخرين، تحاول إستدراج الولايات المتحدة إلى حرب في المنطقة، وتستخدم جماعة الإسلام الأمريكي من تكفيريين وغيرهم لمحاربتنا".

الإلتزام بالإتفاق 
وقال الرئيس السوري معلقا على إلتزام دمشق بهذا الإتفاق ولا سيما بعدما وقعت سوريا على أثره إتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية أن "سوريا تلتزم عادة بكل الإتفاقيات التي توقعها". وأضاف "قامت سوريا مؤخرا بالبدء بتسليم البيانات الضرورية لهذه المنظمة… وخلال فترة يقوم خبراء من هذه المنظمة بالمجيء إلى سوريا للإطلاع على واقع هذه الأسلحة". وأكد "بالنسبة لنا في سوريا كحكومة لا توجد لدينا عقبات حقيقية، نحن دائما نضع إحتمال أن يقوم الإرهابيون بوضع عقبات أمام المفتشين للوصول إلى الأماكن المحددة". وطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء مجلس الأمن الدولي بـ"قرار حازم" ضد سوريا "للتأكد من أن نظام الأسد يلتزم بتعهداته".

إنتهاك الإتفاق 
وأقرت روسيا الثلاثاء بأن مشروع القرار الذي يجري بحثه حول سوريا يمكن أن يتضمن "إشارة" إلى الفصل السابع في حال إنتهاك الإتفاق من قبل أي طرف في النزاع السوري لكنها أكدت أن إستخدام القوة لا يمكن أن يكون تلقائيا. غير أن الأسد علق على مثل هذا القرار قائلا "إن حديثهم عن الفصل السابع لا يقلقنا في سوريا، أولا لأن سوريا ملتزمة بكل الإتفاقيات التي توقعها… ولأن هناك توازن في مجلس الأمن لم يعد يسمح للولايات المتحدة كما كان الوضع سابقا بإستخدام مجلس الأمن كمطية أو كأداة من أجل تحقيق أجنداتها الخاصة". وأكد أن "السوريين اليوم أكثر تمسكا بالدفاع عن وطنهم من قبل بكثير".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236416.57
BTC
0.52
CNY