الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 06:02

وصية إلى المنتخب الشاب/ بقلم: مالك قبطي

كل العرب
نُشر: 23/09/13 21:43,  حُتلن: 08:33

مالك قبطي في مقاله: 

البرنامج الإنتخابي الأفضل هو ذاك البرنامج الذي يخاطب العقل ويحترم الناخب بعيدًا عن الإنتماءات والعصبيات العائلية أو الطائفية

المشاركة في الإنتخابات هو حق منصوص عليه في قوانين الدولة لكل فرد فوق سن السابعة عشرة وهذا الحق أعطي لكل فرد كي يعبر عن رأيه في من يدير حياته السياسية

لمعرفة الحقيقة عليكم قراءة المواد التي تنشرها كل القوائم ومقارنتها ببعضها البعض ومعرفة طروحاتها هل هي مجرد شعارات أم هي طروحات لها رصيد

في كثير من الأحيان لا يطرح جزء كبير من القوائم برنامجًا على الناخبين تكتفي بوعود عامة وهنالك القليل من القوائم التي تحترم جمهور الناخبين تطرح برنامجها الإنتخابي مع تصور شامل لكل القضايا السياسية والإجتماعية والخدماتية

في فترة الإنتخابات، أي كان نوعها، للسلطات المحلية أو للبرلمان، تكثر القوائم التي تعرض نفسها، من خلال شعاراتها، وملصقاتها، ومناشيرها، وفي وسائل الإعلام المختلفة، مما يخلق البلبلة لدى الناخب بشكل عام والناخب الشاب بشكل خاص، ومما جعلني أكتب هذا التوجه هو الأسئلة العديدة التي تطرح من قبل الشباب حول الإنتخابات: من ننتخب؟ كيف نقرر؟ ما هي الأسس التي يجب أن نقرر وفقها ما هي القائمة الفضلى، من هو مرشح الرئاسة الأفضل؟ والعديد من الأسئلة التي تطرح ولا يستطيعن الإجابة عنها. سوف أحاول الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها للمساهمة في توضيح العديد من الأمور التي تهم الشباب حتى يستطيعوا إتخاذ القرار الصائب الذي يتحملون مسؤوليته.

ما هي أهمية المشاركة في الإنتخابات؟ 
المشاركة في الإنتخابات هو حق منصوص عليه في قوانين الدولة لكل فرد فوق سن السابعة عشرة، وهذا الحق أعطي لكل فرد كي يعبر عن رأيه في من يدير حياته السياسية (في حالة الحكومة) والبلدية في (حالة البلدية أو المجلس المحلي)، وهذا يعني أنني أُؤثر على مجرى الحياة في بلدي.

كيف يمكن أن نعرف الحقيقة؟
لمعرفة الحقيقة أبنائي الشباب، عليكم قراءة المواد التي تنشرها كل القوائم، ومقارنتها ببعضها البعض، ومعرفة طروحاتها هل هي مجرد شعارات أم هي طروحات لها رصيد، يمكن تطبيقها في الواقع، وما هو رصيد هذه القائمة أو تلك، أي ما أنجزته هذه القوائم في السنوات السابقة.

هل يطرح المرشحون برامجهم على الناس؟
على الأغلب فإن القوائم الجادة والتي تحترم جمهورها وعقولهم، تطرح على جمهورها برنامجها الإنتخابي بعد الدراسة العلمية والمستفيضة، كي يطلع عليه المصوتون ويقرروا تأييدهم لهذه القائمة أو تلك.

هل تطرح كل قائمة برنامج إنتخابي على الناخبين؟
في كثير من الأحيان لا يطرح جزء كبير من القوائم برنامجًا على الناخبين، تكتفي بوعود عامة، وهنالك القليل من القوائم التي تحترم جمهور الناخبين تطرح برنامجها الإنتخابي مع تصور شامل لكل القضايا السياسية والإجتماعية والخدماتية، وهي الوسيلة لمحاسبة هذه القائمة او تلك بعد خمسة أعوام.

ما هو البرنامج الإنتخابي؟
البرنامج الإنتخابي: هو كراسة تقرّها القائمة ومؤسساتها، تتكوّن من التوجه السياسي، والإجتماعي، والإقتصادي، البلدي الذي تطمح هذه القائمة أو تلك إلى تنفيذه في السنوات المقبلة إذا وصلت إلى السلطة، بلدية أو مجلسًا أو حكومة. يتكّون البرنامج من عناوين عامة، ومن ثم أبواب تفصيلية تشرح كل عنوان من هذه العناوين.

وكيف يمكن معرفة مقدرة كل قائمة على تحقيق برنامجها الإنتخابي أم لا؟ 
هنالك عدة طرق لمعرفة ذلك، ومنها إذا كانت هذه القائمة موجودة في السلطة أو المعارضة، وحققت ما وعدت به الجمهور أم لا، من خلال الرجوع إلى برنامجها الإنتخابي السابق ومقارنته بالبرنامج الذي تطرحه اليوم.

ما هو البرنامج الإنتخابي الأفضل؟
البرنامج الإنتخابي الأفضل هو ذاك البرنامج الذي يخاطب العقل ويحترم الناخب، بعيدًا عن الإنتماءات والعصبيات العائلية أو الطائفية.

ما هو المقصود بمؤسساتها؟
المقصود بذلك: هل هنالك حزب وراء هذه القائمة أم هي قائمة أشخاص تجمعوا مع بعضهم البعض للوصول إلى السلطة، هل هذا الحزب، له مكتبه السياسي، ومجلسه، ومؤتمره، أم القرارات هي قرارات فردية ولا يوجد من يقوم بعملية المحاسبة، أمّا المقصود بالمؤتمر: أكبر تجمّع لأعضاء الحزب الذي يتخذ قرارات مثل إنتخاب المرشح للرئاسة، ويناقش عمل الكتلة في مؤسسة ما، أما المجلس: فهو ممثلون عن جميع أعضاء الحزب الذين يتخذون قرارات معينة، ويحاسبون أعضاءهم في المؤسسات المختلفة كالبلدية وغيرها، من رئيس القائمة، وهو في هذه الحالة رئيس البلدية، وكل عضو آخر يمثل حزبهم في البلدية أو في أية مؤسسة أخرى، أمّا المكتب فهو المجموعة التي تجتمع بشكل دوري بين كل إجتماع وإجتماع للمجلس، لمناقشة المواضيع المهمة التي تبرز في فترات متقاربة، وتقوم بإتخاذ القرارات، وتحاسب أعضاءها على أدائهم في المؤسسة التي يتواجدون فيها. أما في قائمة الأفراد فلا يوجد من يناقش أو يحاسب.

ما هي القائمة؟
القائمة مؤلفة من مرشحين للعضوية ينتخبهم الحزب (مؤتمر الحزب أو مجلس الحزب) وفق المصلحة العامة للبلدm، ومنهم من الممكن أن يكون نائبًا لرئيس المجلس أو البلدية، أو يقوم شخص واحد بإختيارهم بشكل مزاجي أو نتيجة مصالح خاصة.

ما هو الفرق بين قائمة حزبية وقائمة أفراد؟
القائمة الحزبية: هي القائمة التي يوجه لها أعضاؤها تساؤلات ويوجهونها ويراقبون أعمالها. القائمة الفردية: هي القائمة التي لا يوجد اي شخص يحاسب أو يراقب أعمالها، بل هي على الأغلب قد شُكلت لمصالح شخصية، أو أنها تلبي مصالح قلة من الناس.

ما هي القائمة الفضلى؟
القائمة الفضلى هي القائمة التي خدمت وتخدم البلد وسكان البلد وليس لها أجندات خارجية أو شخصية.

ما هو المقصود بالمال السياسي؟
المقصود بالمال السياسي: هو المال الذي يتبرع متموّلون واصحاب مصالح أو جهات خارجية لها مصالح وتريد من الذي تدعمه أن ينفذ لها مصالحها بعد أن يُنتخب.

من هو مرشح الرئاسة الأفضل؟
مرشح الرئاسة الأفضل: هو المرشح المجرّب، الذي خدم بلده وهو معروف بصدقه وإخلاصه، الذي يمثل كل أبناء المدينة، ذو مقدرات، نظيف اليدين، سيرته الأخلاقية نظيفة، ينتمي إلى حزب والحزب يراقبهُ ويحاسبهُ ويكون له مرجعية في الأمور المهمة والأساسية، مع شعبه، مع همومهم، أي له توجه سياسي واضح ويناسب أغلبية سكان البلد.

ما هي أهمية أن يطرح مرشح معين فكرة الائتلاف قبل الإنتخابات، بغض النظر عن نتائج الإنتخابات؟
أن الهدف من ذلك هو القول للجميع إن البلد ليس حكرًا أو ملكًا لأحد لنتعاون مع بعض لمصلحة البلد، ولتكون الحملة الإنتخابية دون عنف، وبدون إنتهاك للأملاك العامة والخاصة.

ما هو الفرق بين التحالف والإئتلاف؟
التحالف: هو أن تقوم قائمتان أو أكثر ببناء شراكة ما قبل الإنتخابات، مثل قائمة معينة تساند مرشح القائمة الثانية للرئاسة، أو النزول في قائمة واحدة بمرشح رئاسي واحد. بينما الإئتلاف: أن تقوم أكثر من قائمة بالتشارك مع بعض في إدارة البلد أو المجلس المحلي بعد الإنتخابات، بحيث تتقاسم المهام والأعمال، على أمل أن يتحمل وزر العمل أكثر من قائمة، وعلى أمل إعطاء الأفضل للمواطنين. ولكن هنالك إئتلافات بين قوائم شخصية تكون نتيجتها كارثية على البلد و قد حصل ذلك في الكثير من القرى العربية والتي كان نتيجتها إقصاء الأعضاء المنتخبين وتعيين لجنة من قبل وزارة الداخلية تدير شؤون البلد.

نسمع في بعض الأحيان أن وزارة الداخلية أقصت الرئيس عن المجلس البلدي. لماذا؟
في بعض الأحيان تنتخب البلدة رئيسًا لأنه ممثل لعائلة أو طائفة، ويكون غير أهل لذلك أو غير كفء وتغرق البلدة في الفوضى والديون، فتقوم وزارة الداخلية بإقصاء الرئيس والأعضاء وتعيين لجنة مكانهم. أو تتلطخ يد الرئيس في رشاوي وأعمال مخلّة بالقانون فيتم إقصاؤه وتعيين لجنة من قبل وزارة الداخلية لإدارة شؤون البلدة.

وما هي مساوئ أن يعين رئيس ولجنة من قبل وزارة الداخلية؟
الخوف الأكبر من ذلك هو أن تقوم هذه اللجنة بالتنازل عن أراضي هذا البلد أو تلك، لبلد يهودي او مستوطنة يهودية كما حصل في الماضي، أو أن يتعامل مع سكان القرية من خلال الشرطة ومؤسسات الجباية التي همّها جمع الأموال دون الأخذ بعين الإعتبار أوضاع السكان أو مشاكلهم.

لماذا تم ذكر قائمة ومرشح رئاسة بشكل منفرد؟
في إنتخابات البلدية يتم انتخاب القائمة في مغلّف منفصل، وللرئاسة في مغلّف آخر.

هنالك من يطرح مصطلح "التغيير". ما هو المقصود؟
هنالك عدة معان للتغيير:

القصد هو إزالة أشخاص ووضع شخص آخر لمجرد تغيير الأوجه، في القائمة السابقة الآخ البكر واليوم الأخ الأصغر وبعد ذلك الحفيد وعندما يستلم تحل المصائب.

وهنالك من يقصد بـ "التغيير" أن يركب الموضة تكون المرشح للرئاسة إمرأة وأغلبية الأعضاء من النساء لأن الجو العام يتطلب ذلك دون الالتفات إلى مقدراتهن وتجاربهن.

وهنالك من يقصد بـ"التغيير" مقارعة حزب أو جهة ثانية.

وهنالك من يطرح "التغيير" لمجرد الجو العام الذي يسود الشرق الأوسط والذي أدى بشعوبنا وأهلنا إلى الويلات والقتل والتهجير.

وهنالك من يطرح التغيير من منطلق المسؤولية بقصد المجيء بجيل جديد من الشباب والشابات أصحاب المعرفة والتي ستعكس حالة إستمرارية لمواصلة المسيرة بأمان، دون الوقوع بالفوضى، بهدف فتح الباب الآمن نحو المشاركة والقيادة وتحمل المسؤولية.

* مالك عزات قبطي مركز العلوم الاجتماعية الناصرة 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة