الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:02

لجنة الداخلية في الكنيست تُناقش صعود اليهود الى "جبل الهيكل" في الأعياد

كل العرب
نُشر: 23/09/13 15:16,  حُتلن: 15:53

أحمد الطيبي :

كما زال حكم الصليبيين وحكم البريطانيين سوف يزول الاحتلال الاسرائيلي"

طلب أبو عرار :

لا يوجد ما يفعله اليهود هناك

رئيسة لجنة الداخلية وشؤون البيئة ميري ريغيف :

كل مواطن مسلم مسيحي او يهودي يفهم أهمية الصلاة في المكان المقدس الخاص به يجب إنهاء الوضع الراهن بالتفاهم والحوار

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة الداخلية وشؤون البيئة، جاء فيه:"في جلسة صاخبة في لجنة الداخلية وشؤون البيئة برئاسة عضو الكنيست ميري ريغيف حول موضوع صعود اليهود الى جبل الهيكل في فترة الأعياد، والتي قام خلال رجال الأمن بإبعاد الراف يعقوب هيمن مدير الصندوق لتراث جبل الهيكل، فيما طالب عضو الكنيست احمد الطيبي بإبعاده عن مبنى الكنيست.، قال احمد الطيبي عضو الكنيست :"ان الاقتراح لتقسيم الوقت ومنع المسلمين من دخول جبل الهيكل في فترة أعياد اليهود يُعتبر إعلان حرب". الاحتلال الاسرائيلي هو مؤقت، كما زال حكم الصليبيين وحكم البريطانيين سوف يزول الاحتلال الاسرائيلي " أضاف الطيبي.


النائب احمد طيبي


وتابع البيان:"عضو الكنيست طلب أبو عرار قال :" عندما نتحدث عن المسجد الأقصى نحن لا نقصد فقط المساحة التي أغلقت عندما اختنق الناس بسبب استعمال الغاز المسيل للدمع إنما نقصد كل المساحة البالغة 144 دونما، لا يوجد ما يفعله اليهود هناك."و أضاف أبو عرار "نحن كمسؤولين علينا أن لا ننجر وراء المتطرفين اليهود الذين اختاروا التوقيت الذي تتم فيه المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. انتم قلتم ان عيد العرش هو عيد سلام ، وهناك من يحاول جعل عيد السلام عيدا للحرب. إقامة الصلاة هناك بالـتأكيد لا".

إنهاء الوضع الراهن
وأضاف البيان:"رئيسة اللجنة عضو الكنيست ميري رغيف قالت :" كل مواطن مسلم،مسيحي او يهودي يعرف أهمية الحق في الصلاة في المكان المقدس الخاص به.كل ما نريده هو السماح لليهود بالدخول الى جبل الهيكل وإقامة الصلاة، المهمة هي تحقيق رغبة كل يهودي في الصلاة في جبل الهيكل مثله مثل أي مسلم". و أضافت ريغيف"يجب أن يكون هناك أخوة ليستطيع كل شخص أن يصلي في المكان المقدس الخاص به، كل من يدخل الى جبل الهيكل يستطيع الصلاة ، ولن تغلق الأبواب". وختمت رئيسة اللجنة قولها قائلة:" يجب إنهاء الوضع الراهن بالتفاهم والحوار، دون ان يملي احدهم على الثاني بما يجب عليه القيام به، كل من يخل بالنظام سواء كان يهودي مسلم او مسيحي سيُسجن، يهودي يريد دخول جبل الهيكل سيدخل مع الكتاب الذي أورثه إياه والده ، لا توجد لدينا نية ان نقوم بعمل أي شيء آخر، لا يوجد متطرفين، يوجد أشخاص يريدون للجميع أن يصلوا في جبل الهيكل".

أحداث خلال الجلسة
وجاء في البيان أيضا:"يهودا غليك، رئيس صندوق ميراث جبل الهيكل قالت :" لا يعقل تدنيس أماكن الصلاة، هناك من يرمي الحجارة على مئات اليهود، نحن جئنا من اجل حقوقنا الأساسية كيهود مؤمنين" "أنا لا أقول لك ما هو مقدس بالنسبة لك وما هو غير مقدس،تم إغلاق جبل الهيكل بعد الظهر في رأس السنة العبرية لأنه كان هناك إلقاء الحجارة ، بعد أن قمنا بجولة قصيرة من باب المغاربة الى باب السلسلة"
عضو الكنيست طلب أبو عرار :" لا يوجد لديك ما تقوم به هناك"
أساف فريد من صندوق ميراث جبل الهيكل :"أنت وقح"
عضو الكنيست طلب أبو عرار :" أطالب بإخراجه من القاعة"
عضو الكنيست احمد الطيبي قال:" هذا خرق واضح لقانون الكنيست، لا يستطيع أي ضيف او زائر  أن يتوجه لأعضاء الكنيست بتصريحات عدوانية"
عضو الكنيست موشيه فيجلين :" أقوال عضو الكنيست طلب أبو عرار وقاحة لا مثيل لها"
رئيسة اللجنة عضو الكنيست ميري ريغيف :"طلب عضو الكنيست احمد الطيبي هي مبدئية،لأنه لا يحق للضيوف التحدث بهذه الطريقة مع أعضاء الكنيست، لم يقصد الضيف الإساءة الشخصية، أنا اطلب منه الاعتذار والتراجع عن التصريحات".

جلسة مغلقة
وزاد البيان:"وختمت رئيسة اللجنة الجلسة بقولها :" 1. لا يُسمح لعب كرة القدم في الأماكن المقدسة، واليوم يقوم المسلمون بأنفسهم بتدنيس مكان مقدس بالنسبة لهم، 2. يجب معاقبة كل من يقوم بإلقاء الحجارة وأن لا تكون هناك أبواب مستديرة 3. اللجنة تطالب الشرطة بتقييم الوضع بعد أحداث رأس السنة العبرية، لا يمكن لراشقي الحجارة إغلاق المكان أمام اليهود، يجب إتاحة المجال أمام كل شخص يريد الصلاة، 4. اللجنة سترسل برسالة الى مكتب رئيس الحكومة،وزارة الأديان ووزارة الأمن الداخلي بطلب لتحديد حقوق المواطن اليهودي فيما يتعلق بالصعود الى جبل الهيكل وإقامة الصلاة هناك. وستعقد اللجنة جلسة مغلقة ،إذا كانت هناك ضرورة، وذلك من اجل متابعة سياسة الحكومة في معالجة هذا الموضوع" إلى هنا نص البيان.


النائب طلب ابو عرار


رئيسة اللجنة عضو الكنيست ميري رغيف

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234441.91
BTC
0.51
CNY