الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 04:01

الدكتورة الشابه نجلاء عابد– مرشحة في الإنتخابات عن قائمة تحالف الناصرة

حاورها: علي أبو
نُشر: 19/09/13 20:46,  حُتلن: 07:46

الدكتورة الشابة نجلاء عابد:

شعور مميز لا بل أروع من ذلك، ان تكون فتاة صغيرة السن في عمري لها دورها على الصعيد السياسي في خدمة اهل هذه المدينة الطيبة

لمست حالة من التذمر الشديد وعدم الرضا عن الخدمات التي تقدمها بلدية الناصرة لهم على مختلف النواحي، كإهمال الشوارع والمدارس والنوادي والضائقة السكنية الشديدة التي يعاني منها شبابنا اليوم الذين لا يجدون مكانًا للسكن

احترم خطوة ترشح السيّدة حنين زعبي واحترمها هي شخصًا وتوجهًا علمًا انها لها مركزها السياسي ودورها الإجتماعي، ولكنها لا تمثلني ولا أرى فيها مثالًا لي، ووجودها في الميدان لم يكن له أي تأثير على قراري

المكان الثالث المضمون هو يعبر عن ثقة قائمة تحالف الناصرة بالتمثيل النسوي والشاب، كما ويدحض الادعاءات الأخرى المغرضة التي تقول ان المرأة مهمشة والمرأة خلقت للمنزل فقط

يقلقني ويقض مضجعي قلة النوادي وعدم الاهتمام في جميع الأحياء او حتى الإهتمام بحي دون آخر

في خطوة فريدة من نوعها، قررت الشابة النصراوية وطبيبة الأسنان نجلاء ناصر عابد البالغة من العمر (26 عامًا) ترشيح نفسها لعضوية بلدية الناصرة عن قائمة تحالف الناصرة برئاسة المحامي توفيق أبو احمد، وهو المقعد الذي اعتبره القائمون على الكتلة احد المقاعد المضمونة بالتأكيد.


الدكتورة نجلاء عابد
 

ويشار الى ان الدكتورة نجلاء عابد خريجة طب اسنان في العام المنصرم من احدى الجامعات الأردنية، وتعتبر شابة مرشحة في مقعد متقدم في الإنتخابات المقبلة، يضمن من خلالها تحالف الناصرة تمثيلًا نسائيًا شابًا.

تمثيل نسائي وشاب في مقعد واحد !
يقول المحامي توفيق ابو احمد عن ترشيح الشابة نجلاء في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"ان تحالف الناصرة هي كتلة مستقلة تمثل جمهور مدينة الناصرة بكافة أطيافه واجياله وابنائه تضع نصب عينها خدمة المدينة واهلها الطيبين جميعًا، ومن بين القوى الشبابية الداعمة لنا برزت الشابة والدكتورة نجلاء عابد، مشكورة، التي رأت فينا الممثل الأفضل على الساحة السياسية المحلية، وعليه طلبنا منها الترشح وقد وافقت على ذلك من اجل خدمة السكان".
واضاف ابو احمد، ان ترشح الدكتورة عابد انما يؤكد ان تحالف الناصرة يعتمد على القوى المستقلة غير الحزبية ويريد تمثيل اكبر قطاع من اهل الناصرة، الى جانب التأكيد على ان التمثيل النسائي مهم بالنسبة للكتلة وقد خصص له مكانًا مضمونًا.
وتابع:"نحن نخطو في الانتجاه الصحيح فلا فرق بين رجل وامرأة وان كلانا يتحمل المسؤولية امام شعبنا في المدينة الطيبة".

موقع العرب التقى في مكاتبه الشابة والدكتورة الطموحة والمثقفة وأجرى معها لقاءً حول رؤيتها المستقبلية وقرارها بدخول المعترك السياسي!

العرب: دكتورة نجلاء، ترشحك لعضوية البلدية في مكان مضمون وأنت في هذا السن... أمر مثير جدًا... ما هو شعورك؟
د. نجلاء عابد: بالطبع هو شعور مميز لا بل أروع من ذلك، ان تكون فتاة صغيرة السن في عمري لها دورها على الصعيد السياسي في خدمة اهل هذه المدينة الطيبة، هذا ان دل على شيء فإنما يدّل على مدى ثقة قائمة تحالف الناصرة بالطاقات والخامات الشبابية التي استثنيت من قبل جميع التيارات السياسية الأخرى على مدار عشرات السنوات الماضية.

العرب: لماذا اتخذت قرارك هذا بدخول المعترك السياسي؟
د. نجلاء عابد: بعد ان انهيت تعليمي الجامعي في الأردن وعدت الى مدينة الناصرة لأختلط أكثر فأكثر كشابة واعية ومتعلمة ومثقفة بالمجتمع النصراوي بمختلف فئاته، وحتى بأهلي وجيراني وابناء الحي الذي اقطن فيه، لمست حالة من التذمر الشديد وعدم الرضا عن الخدمات التي تقدمها بلدية الناصرة لهم على مختلف النواحي، كإهمال الشوارع والمدارس والنوادي والضائقة السكنية الشديدة التي يعاني منها شبابنا اليوم الذين لا يجدون مكانًا للسكن، مثل هذا التذمر اثارني بشكل كبير وجعلني افكر في حلول لأساهم في مساعدة ابناء شعبي، وكانت لي الفرصة بعد ان توجه لي مسؤولو قائمة تحالف الناصرة، فأيقنت انه ومن خلال المجلس البلدي وبلدية الناصرة يمكنني حقًا ان اساهم في حل بعض المشاكل العالقة هذه كتجربة انقل من خلالها صوت الشارع، صوت المواطن العادي صوت الفتيات والشباب الى السلطة المحلية.

موقع العرب: حدثينا عن اللحظة التي قلت فيها حان الوقت لكي أجرب وأخوض هذه التجربة المثيرة....
د. نجلاء عابد: لقد فكرت مليًا قبل ان اقرر دخول الساحة السياسية الا انني لاحظت التشجيع الكبير والدعم الكامل من قبل العائلة والاصدقاء الذين رأوا بهذه الخطوة خطوةً ايجابية في سبيل التغيير.

العرب: هل كون عضو الكنيست حنين زعبي تترأس قائمة وتترشح للرئاسة وكأنها إمرأة كان لذلك تأثير على قرارك؟
د. نجلاء عابد: حقيقةً، أنا احترم خطوة ترشح السيّدة حنين زعبي واحترمها هي شخصًا وتوجهًا علمًا انها لها مركزها السياسي ودورها الإجتماعي، ولكنها لا تمثلني ولا أرى فيها مثالًا لي، ووجودها في الميدان لم يكن له أي تأثير على قراري. كذلك الأمر المسألة ليست مسألة رجل او إمرأة انما مسألة الخط الذي يتخذه كل شخص كان ذكرًا ام أنثى.. لحنين زعبي خطها... ولي تفكير وخط آخر وان اتفقنا على نقاط عدة أهمها.. أهمية التغيير!.

العرب: ماذا يعني لك المكان الثالث في القائمة.. هل هذا يعني ان حضورك قوّي ومن شأنه ان يؤثر على مجرى الإنتخابات؟
د. نجلاء عابد: أنا اعتقد ان المكان الثالث المضمون هو يعبر عن ثقة قائمة تحالف الناصرة بالتمثيل النسوي والشاب، كما ويدحض الادعاءات الأخرى المغرضة التي تقول ان المرأة مهمشة والمرأة خلقت للمنزل فقط... هذا غير صحيح والتحالف فهم هذه المعادلة منذ ان خطى خطواته الأولى وقد توجه اليّ ولمس حماسي وتشجعي وعليه قررت المشاركة، المرأة هي عضو فعّال كما ان الطائر لا يطير بلا جناحيه فلا غنى للمجتمع عن الأنثى كما الذكر عن الشاب والفتاة عن كلنا جميعًا... نتقدم الى الأمام لا يتقدم واحد منّا دون الآخر خلقنا لنعيش سويًا ولنسمو ونرتقي سويًا.

العرب: ماذا تردين على كل من يقول بأن وجودك في القائمة ما هو إلا لتجميلها؟
د. نجلاء عابد: ان التجميل الذي تتحدث عنه له عدة معان من بينها التجميل الشكلي وتجميل المضمون، وانا اعتقد ان اختياري للقائمة كان للهدفين سويًّا دون مبالغة، لأن تحالف الناصرة يهمه وجود الشباب والفتيات ضمن صفوفه ولأنها تريد ان تستمع الى جيل الشباب وتمنحهم المنصة والدور والمنبر، فنحن الشباب جيل المستقبل ولكن في نفس الوقت لا غنى عن كبار السن، ونحن هنا لنحمل الراية مع بعضنا البعض شيبًا وشبانًا، وهذا يكسبنا خبرة ويكسب كبار السن المعنوية، وردًا على ما اسميته التجميل فالقائمة تستحق هذا التجميل والبلدية كذلك الأمر... من حيث تجميل صورة المدينة وتقديم الخدمات المطلوبة والجميلة للمواطن في هذه المدينة الجميلة.

العرب: ما رأيك بالوضع العام للمرأة النصراوية العاملة وربة المنزل؟
د. نجلاء عابد: سأتحدث خاصة عن المرأة النصراوية العاملة فهي تعاني من صعوبات جمة وكبيرة من حيث قلة حضانات الأطفال والمؤسسات التي تطلب الاهتمام وان وجدت فإن تكاليفها عالية جدًا، وهذا من صلب اهتمام البلدية، فإذا كرست مجهودًا كبيرًا في هذا الجانب فإنها تغني المدينة بمدخول أكبر، وكذلك الأمر تحل مشكلة كبيرة للنساء غير العاملات او العاطلات عن العمل الذين سيزيدون مدخولًا الى منازلهم وبهذا تصبح المرأة النصراوية عاملة ومعطاءة ولها دورها في بناء المجتمع ولأبعاد لا حصر ولا عدّ لها.

العرب: كشابة نصراوية... ما الذي يقلقك على مستوى الحياة اليومية النصراوية ؟!
د. نجلاء عابد: يقلقني ويقض مضجعي قلة النوادي وعدم الاهتمام في جميع الأحياء او حتى الإهتمام بحي دون آخر.. ان الاهتمام بالاطفال والأولاد صغار السن انما من شأنه ان يحل مشاكل مستقبلية عديدة ابرزها العنف. الى جانب أمور اخرى كثيرة لن أتمكن من أن اخوضها واذكرها في مقابلة صغيرة فقد تحتاج الى صفحات طويلة... لا بل طويلة جدًا.


العرب: هل هنالك أمور وقضايا عالقة معينة ترمين الى معالجتها ومتابعة حلّها من خلال المجلس البلدي؟
د. نجلاء عابد: بالتأكيد، كشابة متعلمة ومثقفة سأضع نصب عيني قضايا التربية والتعليم، سأتابعها واناقشها واجاهد من اجل تحقيق اهداف معينة بدأت بجمعها وتسجيلها امامي.

العرب: كلمة توجهينها للناخب النصراوي...
د. نجلاء عابد: طلبت منّي كلمة أوجهها للناخب النصراوي، وهي كلمة فعلًا... كلمة واحدة... أقول للناخب النصراوي، فكّر.. فكّر جيدًا، لديك متسع من الوقت لترى مركبات ومكونات كل قائمة وبرنامجها الإنتخابي، لا تصّوت من منطلق فئوي عائلي حاراتي طائفي ضيّق، فالهدف هو الرقي بمدينة الناصرة الى أسمى الدرجات وهذا لن يتحقق الا بالحكمة والتفكير والقرار السليم، وانا أرى بقائمة تحالف الناصرة بديلًا حقيقيًا لإدارة البلدية الحالية.

مقالات متعلقة