الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

القائد والمناضل بشير البرغوثي في ذكرى رحيله الـ 13/بقلم:شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 15/09/13 11:33,  حُتلن: 08:20

شاكر فريد حسن في خاطرته: 

حمل بشير البرغوثي الوطن الفلسطيني في دمه وعلى منكبيه وراحته وتمتع بوعي وطني وطبقي وسياسي واممي بعيد عن التعصب والمغامرة مرتكزاً على فكر إنساني وتقدمي واضح

كان المرحوم بشير البرغوثي عقائدياً ومثقفاُ وكاتباً ومفكراً ومناضلاً ومقاتلاً عنيداً بارزاً في حياة وصفوق الشعب الفلسطيني

بشير البرغوثي علم من اعلام حزب الشعب الفلسطيني وأحد مرجعياته السياسية والفكرية جمع بين العمل والفكر وعمل باستقامة وشرف وتضحية وامتاز بالصدق الوطني وكان عطاؤه كبيراً فكراً ونضالاً

يستحضر حزب الشعب الفلسطيني ومعه الأوساط الثقافية والفكرية والسياسية والشعبية الفلسطينية في هذه الايام ، ذكرى مرور 13 عاماً على وفاة القائد والمناضل الفلسطيني بشير البرغوثي، الذي يعتبر من الشخصيات الوطنية والسياسية والإجتماعية التي تركت بصماتها على صيرورة المجتمع الفلسطيني ومسيرة الشعب الفلسطيني التحررية، لأجل الإستقلال الوطني والتحرر الإجتماعي.

فكر إنساني 
حمل بشير البرغوثي الوطن الفلسطيني في دمه وعلى منكبيه وراحته، وتمتع بوعي وطني وطبقي وسياسي واممي بعيد عن التعصب والمغامرة، مرتكزاً على فكر إنساني وتقدمي واضح. ومنذ ريعان شبابه إختار عن قناعة تامة وإيمان عقائدي راسخ الفكر الماركسي- الشيوعي، مبداً وطريقاً ومرشداً وهادياً . انغمس مبكراً في الحياة السياسية ، وانخرط في كفاحات شعبه ونضالات الطبقة العاملة الفلسطينية ضد القهر والظلم والاضطهاد والاستغلال والعبودية ، وفي سبيل الخلاص والتحول والتحديث الاجتماعي والتطور الثقافي. وظل طوال حياته داعية للفكر العلماني والشيوعي والتعبير الحر والكلمة الأصيلة الملتزمة والثقافة الجديدة الرافضة ، وداعية للاصلاح وايقاظ عقل الانسان ، مناهضاً لكل ما يعتقد انه استبداد أو طغيان ، مشاركاً في رسم خطوط الحلم الفلسطيني المستقبلي ، وملامح المشهد الفكري والسياسي والاجتماعي الفلسطيني تحت نير الاحتلال الاستيطاني الكوليونالي الاسرائيلي .

حتميات المستقبل الزاهر 
كان المرحوم بشير البرغوثي عقائدياً ومثقفاُ وكاتباً ومفكراً ومناضلاً ومقاتلاً عنيداً بارزاً في حياة وصفوق الشعب الفلسطيني، كذلك ناشطاً وفاعلاً في العمل السياسي والوطني والجماهيري والنضالي والشعبي والصحفي والاعلامي ، وتميز بشخصيته الثورية الصلبة ومواقفه السياسية الواقعية وارائه الفكرية السديدة الحكيمة ، وقدم مداخلات واسعة ، وكتب مقالات سياسية عميقة عديدة ، ستظل ذخراً لأجيال الحاضر والمستقبل .
بشير البرغوثي ، الانسان والمناضل والقائد والمعلم والمفكر القادم من عمق التاريخ الى حتميات المستقبل الزاهر ، ترك في أبناء شعبه واجياله الناشئة والصاعدة الكثير من المعالم الخالدة ،وكان وسيبقى القدوة والمثال للمبدئية والاخلاص والعمل والعطاء ، وللعزيمة التي لا تلين امام قهر الجلاد والمحتل ورداءة المرحلة في زمن الرداءة والرمادة ، وأخاً باراً لكل الناس المهمشين والمعذبين والمضهدين والمتعبين والمناضلين والأحرار.

البرغوثي فارس الجماهير الكادحة
بشير البرغوثي هو رجل المبدأ وفقيد الفكر التقدمي والنضال ، وفارس الجماهير الكادحة وأبناء الريف الفلسطيني ، والحارس الأمين على كرامتهم الوطنية ومصالحهم الطبقية واليومية ، عرف بالصبر والجلد والشجاعه والصرامة والعقلانية وبعد النظر ، وجعل من الثقافة والفكر وطناً للجياع والفقراء والغلابى ، ومن مساهماته الكتابية الفكرية قوة فعل وسلاحاً بيد الكادحين والمقهورين.

مرجعية سياسية 
بشير البرغوثي علم من اعلام حزب الشعب الفلسطيني وأحد مرجعياته السياسية والفكرية ، جمع بين العمل والفكر ، وعمل باستقامة وشرف وتضحية ، وامتاز بالصدق الوطني ، وكان عطاؤه كبيراً ، فكراً ونضالاً ، وقدم حياته كلها لخدمة أبناء شعبه وطبقته العاملة ، وللقضايا الوطنية والثورية والديمقراطية الجمالية ، التي آمن بها ودافع عنها وناضل من أجل تكريسها بين الناس وداخل المجتمع ، قيم الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والتقدم الانساني الحضاري .
واليوم ونحن نستذكر ونستحضر بشير البرغوثي ، المناضل والقائد السياسي وابن البيئة الشعبية الفلاحية الفلسطينية ، ندرك جميعاً كم هو حي بين ظهرانينا ، وكم لا يزال يساهم في صياغة وعينا السياسي والايديولوجي ، استاداً الى الماركسية والمنهج المادي الجدلي، فلروحه سلام والمجد لذكراه العطرة الطيبة.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة