الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

روحاني: مبادرة روسيا ستنقذ العالم من خطر الحرب

كل العرب
نُشر: 13/09/13 16:20,  حُتلن: 07:44

حسن روحاني:

المبادرة الروسية وخطوات القيادة السورية في هذا المجال تبعث على الأمل في أن نتمكن من تفادي حرب جديدة في المنطقة

إيران كونها الضحية الأكبر لاستخدام السلاح الكيميائي تعارض إنتاج وتخزين واستخدام هذا السلاح وتدعم التخلص من كل أنواع أسلحة الدمار الشامل

بعض الأطراف تسعى الى استدراج الرئيس الأميركي وحمله للرد على مسئلة افتراضية ألا وهي استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية حيث انه لم يثبت قطعا استخدام دمشق لتلك الاسلحة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الجمعة، إن مبادرة روسيا الخاصة بالأسلحة الكيميائية السورية من شأنها أن تنقذ العالم من خطر نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط. ونقلت سائل إعلام روسية عن روحاني قوله خلال لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون في العاصمة القرغيزية بشكيك، إن "المبادرة الروسية وخطوات القيادة السورية في هذا المجال، تبعث على الأمل في أن نتمكن من تفادي حرب جديدة في المنطقة". وأشار إلى أن روسيا قد تتخذ خطوات جديدة باتجاه تسوية وضع البرنامج النووي الإيراني. وقد أشاد الرئيس الإيراني الجمعة بانضمام سوريا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، معبراً عن دعم بلاده للمبادرة الروسية الخاصة بوضع السلاح الكيميائي السوري تحت مراقبة دولية.


حسن روحاني

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن روحاني، قوله في قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة بالعاصمة القرغيزية بيشكيك، إن "إيران كونها الضحية الأكبر لاستخدام السلاح الكيميائي، تعارض إنتاج وتخزين واستخدام هذا السلاح وتدعم التخلص من كل أنواع أسلحة الدمار الشامل". وأضاف أنه لهذا السبب "نرى مبادرة روسيا وإعلان سوريا الإنضمام لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية بداية جيدة لتحقيق هذا الهدف". وشدّد على أن طهران تعارض التهديدات بشن هجوم عسكري على سوريا. وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف دعا الولايات المتحدة الأمريكية الى التخلي عن سياستها التي وصفها بـ(العدائية) تجاه المنطقة، معتبراً أن اللجوء الى العمل العسكري ضد سوريا "يعد خرقاً للقوانين الدولية". ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء الجمعة، عن ظريف، قوله في مقابلة تلفزيونية "إن اللجوء الى التهديد والقوة في التعامل مع الدول جريمة بحسب القانون الدولي".

استدراج الرئيس الأميركي

وحذر ظريف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، "من أن بعض الأطراف في داخل أمريكا وخارجها يحاولون استدراجه للحرب حيث نصبوا له فخاً بهذا الشأن". وأضاف "أن بعض الأطراف تسعى الى استدراج الرئيس الأميركي وحمله للرد على مسئلة افتراضية ألا وهي استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية حيث انه لم يثبت قطعا استخدام دمشق لتلك الاسلحة". وأدان ظريف استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا معتبرا أن استخدامها "محرم دولياً وجريمة ضد الانسانية". وكان السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، قال الخميس إنه وجه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أبلغه فيها بانضمام سوريا إلى معاهدة حظر استخدام وتخزين الأسلحة الكيميائية.

حظر الأسلحة الكيميائية
كما أرسل وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، خطاباً إلى مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخطره فيه بقرار الحكومة الإنضمام الى "المعاهدة". وانطلقت الجمعة في العاصمة القيرغيزية قمة قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، وتضم المنظمة في عضويتها الصين، وروسيا، وكازاخستان، وقيرغيرستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وتحظى منغوليا، والهند، وإيران، وباكستان، وأفغانستان، بصفة مراقب، فيما تحظى تركيا، وبيلاروسيا، وسريلانكا، على صفة شريك في الحوار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221142.36
BTC
0.51
CNY