الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

كارتر يلتقي الأسد بالعاصمة دمشق


نُشر: 18/04/08 17:36

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الجمعة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، الذي وصل إلى دمشق في إطار جولة إقليمية تركز على جهود السلام, سيلتقي خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل.
وقال المتحدث باسم الرئيس الأسبق جيف جافكولكا أن "الرجلين سيناقشان عملية السلام" في الشرق الأوسط، خلال لقائهما الذي يحضره وزير الخارجية السوري وليد المعلم.


بشار الاسد

ومن المقرر أن يلتقي كارتر الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لسماع وجهات النظر حول كيفية حل الصراع التاريخي مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، الذي يعيش في المنفى في سوريا، وكبار أعضاء الحركة، في واحد من أهم الاجتماعات التي تجمع بين قيادات حماس وشخصية غربية.
وقال كارتر الذي توسط في أول معاهدة سلام وقعتها إسرائيل مع مصر، عندما كان رئيسا للولايات المتحدة في السبعينات أن زعماء حماس الذين اجتمع معهم إلى الآن، أبلغوه أنهم سيقبلون اتفاقا للسلام مع إسرائيل يتوصل إليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم فتح من خلال التفاوض إذا وافق عليه الفلسطينيون في استفتاء عام.
وكان الرئيس الأمريكي الأسبق أجرى مباحثات في القاهرة مع القياديين في الحركة محمود الزهار وسعيد صيام، اللذين توجها إلى القاهرة للقائه، بعدما رفضت إسرائيل السماح للرئيس السابق بدخول قطاع غزة.


جيمي كارتر

ويعتبر مراقبون أن اجتماع كارتر مع حماس يمكن أن يقوّض العزلة التي فرضتها الولايات المتحدة على الحركة التي ترفض الاعتراف بإسرائيل. ويشير المحلل السياسي الفلسطيني علي بدوان إلى أن هذا اللقاء، يمكن أن يشجع الغرب على فتح قنوات مع حماس، وأن هذه الاجتماعات تُظهر أن حركة "فتح" لم تعد تحتكر صنع القرار الوطني الفلسطيني، الأمر الذي يظهر في تصاعد أصوات إسرائيلية تدعو إلى الحوار مع حماس.
ويبدو أن هذه الأصوات بدأت تتعالى في إسرائيل، وكان آخرها إعلان المتحدث باسم وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي إيلي يشاي، أشار فيه إلى أن الوزير عرض الاجتماع بقيادات حماس، لبحث إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير، في خطوة تشكّل خروجاً على سياسة الحكومة الإسرائيلية. وحمّل الوزير الإسرائيلي رغبته للرئيس الأمريكي، الذي سينقلها بدوره إلى قيادة حماس في سوريا.
لكن تحرك كارتر لم يحظَ بترحيب إسرائيلي رسمي، ولا حتى أمريكي، إذ أبدت الولايات المتحدة تحفظها عن زيارته لدمشق، مشددة على أنه يتحرك بصفة شخصية. بينما امتنع رئيس الحكومة الإسرائيلي إيهود أولمرت عن استقبال الرئيس الأمريكي الأسبق، احتجاجاً على لقاءاته مع قادة حماس.


خالد مشعل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
220530.95
BTC
0.51
CNY