الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

لافروف: وضع الكيمياوي في سورية تحت رقابة ومن غير الضروري توجيه ضربة لها

كل العرب
نُشر: 13/09/13 09:57,  حُتلن: 16:04

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:

روسيا تسعى إلى تحقيق موقف مشترك مع واشنطن حول سورية وتتوقع أن تسعى واشنطن إلى ذلك أيضا

طورات الأحداث حول سورية حاليا تعطي فرصة جديدة لعقد مؤتمر "جنيف – 2" لإخراج التطورات من مجرى المواجهة العسكرية والقضاء على الخطر الإرهابي الذي لا يزال يتصاعد

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:

واشنطن سترتاح إذا حُل الملف السوري عن طريق التفاوض دون أي تدخل عسكري

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "حل ملف السلاح الكيميائي السوري سيجعل من غير الضروري توجيه ضربة الى سورية". وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري قبل بدء لقائهما قال لافروف: "نحن منطلقون من أن حل ملف السلاح الكيميائي السوري سيجعل من غير الضروري توجيه ضربة الى سورية. أنا متأكد من أن زملاءنا الأمريكيين يفضلون الطريق السلمي لحل الملف".


من اليمين: سيرغي لافروف وجون كيري

وأكد لافروف أن "تطورات الأحداث حول سورية حاليا تعطي فرصة جديدة لعقد مؤتمر "جنيف – 2" لإخراج التطورات من مجرى المواجهة العسكرية، والقضاء على الخطر الإرهابي الذي لا يزال يتصاعد". وشدد لافروف على أن "روسيا تسعى إلى تحقيق موقف مشترك مع واشنطن حول سورية وتتوقع أن تسعى واشنطن إلى ذلك أيضا"، وقال: "إذا كنا نتمسك بهذه القاعدة، سنحقق نجاحا".

حل دبلوماسي
من جانبه صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن "سورية لديها عشرة أيام فقط لتقديم مقترحاتها حول وضع سلاحها الكيميائي تحت رقابة دولية". وقال كيري: "على كافة المجتمع الدولي أن يعمل كل ما بوسعه لممارسة الضغط على النظام السوري". وأكد كيري أن "واشنطن ترى أن الحل الدبلوماسي هو الأنسب لحل الملف السوري"، وقال: "الدبلوماسية ستمثل دائما الأولوية بالنسبة لإدارة الرئيس أوباما". وأضاف أن "واشنطن سترتاح إذا حُل الملف السوري عن طريق التفاوض دون أي تدخل عسكري".

خطوة تاريخية
وأكد كيري أن "تدمير الأسلحة الكيميائية السورية سيكون خطوة تاريخية بالنسبة للجهود الرامية إلى الحد من انتشار هذا النوع من السلاح في العالم". وقال: "حصلنا على دعم المجتمع الدولي في موضوع السلاح الكيميائي السوري. سيكون ذلك لحظة تاريخية بالنسبة للعمل من أجل الحد من انتشار السلاح الكيميائي. نرجو أن يساهم عملنا في تقليص الأخطار القائمة وإنقاذ حياة المدنيين". وتابع كيري قائلا: "هناك خلافات بين الولايات المتحدة وروسيا حول الوضع السوري، ولذلك وصلنا إلى جنيف. من جانب آخر، لدينا الكثير من نقاط الالتقاء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
219612.01
BTC
0.52
CNY