الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

بوليصة تأمين للطلاب تغطيهم عند الحوادث الشخصية/ بقلم: المحامي نعيم فران

كل العرب
نُشر: 11/09/13 13:55,  حُتلن: 14:50

المحامي نعيم إلياس فران:

التأمين يغطي حالات الوفاة - لا قدّر الله- بدفع تعويض يصل إلى نحو 140 ألف شيقل

السلطات المحلية ملزمة بتوفير تأمين للحوادث الشخصية لمجمل تلاميذ المدارس في إطار نفوذها

يسري مفعول هذا التأمين على جميع الأطفال والتلاميذ من اصحاب الحق بالتعليم المجاني في المدارس وإلى حين بلوغهم سن الـ 18 عاما

بوليصة التأمين تمنح لصاحبها حق استرداد التكاليف والمصاريف التي دفعها مقابل اقتناء المستلزمات والوسائل الطبية المساعدة التي احتاجها خلال فترة العلاج

ممّا يجب على أي طالب - وعلى ذويه - معرفته، هو أن هنالك تأمينا لتلاميذ المدارس يحميهم ويغطيهم عند وقوع الحوادث الشخصية التي قد يتعرضون لها، هذا التأمين هو تأمين إلزامي مفروض على السلطات المحلية أن تقوم بعمله للتلاميذ، حيث يغطيهم على مدار 24 ساعة يوميا، 365 يوما في السنة سواء كانوا داخل المدرسة أو خارجها.


المحامي نعيم إلياس فران

توفير تأمين
بدأ العمل بنظام التأمين هذا في العام 1992، بناءً عليه، ووفقا للبند السادس (د) من قانون التعليم الإلزامي، فإن السلطات المحلية ملزمة بتوفير تأمين للحوادث الشخصية لمجمل تلاميذ المدارس في إطار نفوذها.

من هم الذين يسري عليهم هذا التأمين؟
يسري مفعول هذا التأمين على جميع الأطفال والتلاميذ من اصحاب الحق بالتعليم المجاني في المدارس، وإلى حين بلوغهم سن الـ 18 عاما. ومن أهم شروط هذا التأمين، أن يكون التلميذ محميا على مدار السنة، طيلة 24 ساعة ، في كل مكان يتواجد فيه، سواء تعرض للإصابة داخل المدرسة أو خارجها أو حتى خارج البلاد.

ما هي التعويضات التي تقدمها بوليصة (وثيقة) التأمين؟
تشمل تغطية هذا التأمين حماية التلميذ في أماكن عدة، وعند تعرضه لمختلف أنواع الحوادث أو الأضرار التي قد تنجم عنها إصابة للتلميذ، ومنها:

1. يغطي التأمين حالات الوفاة - لا قدّر الله- بدفع تعويض يصل إلى نحو 140 ألف شيقل.
2. في حالات الإعاقة التامة، يصل مبلغ التعويض إلى نحو 400 ألف شيقل. كما يشمل التأمين - في حالات التعرّض للإصابات الجزئية - تعويضا لتغطية حسب نسبة الاصابة. فإذا كانت نسبة الاعاقة 10% على سبيل المثال يكون التعويض بمبلغ 40.000 شيقل (بحسب النسبة من المبلغ الاجمالي 400 ألف شيقل) وهكذا.
3. في حالات العجز المؤقت الناتج عن التعرض للحوادث، يصل مبلغ التعويض إلى 94 شيقل مقابل كل يوم يقضيه التلميذ طريح الفراش. يتم دفع التعويض ابتداءً من اليوم السادس، شريطة ألاّ يقل عدد الأيام التي كان التلميذ فيها عاجزا عن القيام بمهامة عن 21 يوما، وعلى ألا تزيد فترة إعادة التأهيل التي يحتاج إليها عن 6 أشهر.
4. كذلك، تمنح بوليصة التأمين لصاحبها حق استرداد التكاليف والمصاريف التي دفعها مقابل اقتناء المستلزمات والوسائل الطبية المساعدة التي احتاجها خلال فترة العلاج. كما أن هذا التأمين يغطي والدي التلميذ في حال تعرض أحدهم للإصابة خلال المشاركة في نشاط مدرسي، سواء كان النشاط داخل المدرسة أو خارجها، بما في ذلك الإصابات التي تؤدي إلى العجز أو الوفاة.

كيف يجب أن تتصرفوا إذا تعرض ابنكم للإصابة؟
من المهم أن نعرف أنه وبحسب تعليمات وزارة التربية، فإن من الواجب على المدارس والسلطات المحلية أن تقوم بإعطاء نسخة من شروط بوليصة التأمين لأولياء الأمور منذ بداية الفصل الدراسي.
في حال عدم الحصول على نسخة من بوليصة التأمين، يجب على الأهالي أن يقوموا بطلبها فورا من المدرسة (من المحبذ طلب النسخة، حتى لو لم تكن هنالك أية إصابات).
يجب التوجه إلى سكرتارية المدرسة من أجل الحصول على نسخة من استمارة تقديم الدعوى، والتي تتضمن كافة تفاصيل الحادث كما تم تدوينها من قبل المدرسة. كذلك، يجب على الأهل أن يقوموا بحفظ كافة الوثائق والمستندات التي توثق الأضرار التي تعرض لها ابنهم بسبب الحادث (السجلات الطبية، والإيصالات)، إذ أن هذه المستندات هي التي ستحفظ حق الطفل والأهل بالتعويض. يجب تقديم هذه المستندات إلى شركة التأمين؛ مع التنويه إلى أن شركات التأمين عادة ما تقوم بمناورة الأهل ومواجهتهم، في محاولة منها للتهرب من دفع التعويض.

الحد الأقصى لرسوم التأمين
كذلك من المهم أن يعرف الأهل، أن جباية رسوم هذا التأمين تتم سلفا، ومن خلال الدفعات الإلزامية التي يدفعونها للمدرسة وبناء على المنشور الصادر عن مدير عام وزارة الصحة، فإن الحد الأقصى لرسوم التأمين التي عليهم أن يدفعوها عن العام الدراسي القادم 2013/2014، هو 49 شيقل للفرد.

من الأمور الأخرى التي على الأهل معرفتها:

- وفقا لذات التعميم الصادر عن مدير عام الوزارة، يجب على شركات التأمين أن تقوم بإيصال نسخة من وثيقة (بوليصة) التأمين لكل تلميذ مؤمن، بالإضافة إلى مستند يُفصّل الخطوط العريضة لأنواع التغطية التي توفرها البوليصة للمؤمنين. كما يجب على المدرسة، في بداية العام الدراسي، وحتى موعد أقصاه 30 يوما من بداية العام، أن تعطي نسخة من ذات بوليصة التأمين لأهل الطالب، إضافة لتلخيص أهم بنود تغطية التأمين.

- فترة التقادم التي تسري على إمكانية رفع الدعاوى بشأن بوليصات التأمين المذكورة، هي ثلاث سنوات منذ بلوغ التلميذ سن الرّشد، أي أن بإمكانه تقديم دعوى تعويضات وفقا لهذه البوليصة حتى بلوغه سن الـ 21.

- يجب التنبيه إلى أن بوليصة التأمين هذه، لا تغطي الأضرار الناتجة عن حوادث السير، حوادث العمل، الحرب، الإهمال الطبي، أو أي مرض لا يعتبر حادثا.

بالمقابل، يجب الانتباه إلى أن هذا التأمين يعطي صاحبه الحق برفع دعوى لزيادة التعويضات، أو تعويضات أخرى في بعض الحالات التي تتضمن وقوع حوادث ناتجة عن الإهمال من جهة المدرسة، أو بسبب خلل أو عطب في مبنى المدرسة.

ملاحظة: ثبت من خلال استطلاع تم إجراؤه عام 2007، أن نحو 84% من الأهالي لم يكونوا على علم بوجود هذا التأمين أو بشروطه.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245862.14
BTC
0.53
CNY