الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:02

الام: احذري علاج حب الشباب فهو خطر على جنينك

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 11/09/13 10:47,  حُتلن: 14:35

الام الجميلة:

يرجى أخد الحيطة والحذر سيّدتي في حال كنتِ حاملاً أو تريدن الحمل عليكِ التوقف عن تناول هذه الأدوية فوراً

يجب استشارة الطبيب في حال أخذ علاج الروأكيوتان والخضوع إلى فحص الحمل للتأكد من عدوم حدوث حتى يتم تجنّب أي أضرار متوقعة وإذا كنتِ لا تأخذين حبوب منع الحمل سيصفها لك الطبيب كي لا تحملي أثناء تناولك الدواء

تعد مشكلة ظهور حب الشباب من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة، فقد يتعدّى ظهوره في مرحلة عمرية كما يعتقد البعض إلى عدّة مراحل، حتى أن الحامل قد تُصاب به، لذا يبقى السؤال حول إمكانية علاج حبّ الشباب أثناء الحمل هل هو آمن أم لا ؟!

في حالة ظهور البثور المستعصية أثناء فترة الحمل تُستخدم الأدوية التي تحوي عل حمض الريتانويك عن طريق الفم، لكن مثل هذه الأدوية ليست آمنة لأنه ضررها قد يمتد إلى الجنين، فيُصاب بالتشوهات وصعوبات في التعلم ما بعد الولادة، وغالباً ما تكون تشوهات الدماغ، وفي القلب والوجه، ويعقتد الكثير من الأطباء أنه سبب في حالات الإجهاض.

تناول الدواء
لذا يرجى أخد الحيطة والحذر سيّدتي في حال كنتِ حاملاً أو تريدن الحمل، عليكِ التوقف عن تناول هذه الأدوية فوراً، لو استمرّيت في أخذ الريتانويك (الروأكيوتان) بعد مرور 15 يوماً من الحمل، سيتعرّض طفلك لتشوّهات عند الولادة بنسبة 35 في المئة يصعب معرفة متى حدث الإخصاب بالتحديد، لكن تذكّري دوماً أنّ الحمل يبدأ بعد أسبوعين من أوّل يوم من آخر دورة شهرية ويخشى الخبراء من أنّ الروأكيوتان يبقى في جسم المرأة بعد هذه الفترة بكثير، ويصيب الجنين بأضرار حتى بعد أسابيع من توقّف المرأة عن تناول الدواء، إلا أنّ دراسات جديدة أثبتت أن لا خطر على الجنين إذا توقّفت المرأة عن تناوله خلال أسبوعين من الحمل.

جرعة زائدة من الفيتامين
ويخشى الباحثون من أنّ تناول جرعات كبيرة من فيتامين (أ) تسبّب تشوّهات في الجنين شبيهة بتلك الناجمة عن الروأكيوتان (ينتمي الروأكيوتان إلى فئة من المواد الكيميائية التابعة للفيتامين أ والمعروفة بإسم الريتينويدات). لذلك، ينصح الأطباء دوماً بتقليص تناول المرأة لمكمّلات الفيتامين أ إلى 10،000 وحدة دولية في اليوم أو حتى أقلّ. لكن بالإمكان تناول الفواكه الحمراء والصفراء والبرتقالية اللون والخضار من دون أي خوف من الحصول على جرعة زائدة من الفيتامين أ، حيث تحتوي أطعمة معيّنة مثل الجزر والفلفل الأحمر على بيتا ـ كاروتين، والذي يحوّله الجسم إلى فيتامين أ عند الحاجة.

فحص الحمل
يجب استشارة الطبيب في حال أخذ علاج الروأكيوتان، والخضوع إلى فحص الحمل للتأكد من عدوم حدوث حتى يتم تجنّب أي أضرار متوقعة، وإذا كنتِ لا تأخذين حبوب منع الحمل، سيصفها لك الطبيب كي لا تحملي أثناء تناولك الدواء، وينصح بشدة أن تعتمدي وسيلة حماية ووقاية ضد الحمل حين تأخذين علاج الروأكيوتان.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة