الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

تدليك الرضع يخلق لغة تواصل خاصة مع الأم

كل العرب
نُشر: 06/09/13 17:53,  حُتلن: 08:19

 الممرضة الأطفال الألمانية نيكولا نورينبرج:

لابد ألا تُقدم الأم على ذلك إلا إذا كان لديها رغبة في هذا الأمر مع العلم بأنه لا يجوز مطلقاً أن تقوم الأم بتدليك طفلها وهي في عجلة من أمرها

تدليك الام لطفلها يساهم في الربط العاطفي بينهما فهو الحوار لغير للفضي بينهما هذا ما قالتهممرضة الأطفال الألمانية نيكولا نورينبرج . وأضافت نورينبرج  عضو الرابطة الألمانية لممرضات الأطفال المستقلات بمدينة جروسفالشتات أنه يُمكن للأم تدليك طفلها الرضيع بدءًا من الأسبوع الثامن، مؤكدةً أنه "لابد ألا تُقدم الأم على ذلك إلا إذا كان لديها رغبة في هذا الأمر، مع العلم بأنه لا يجوز مطلقاً أن تقوم الأم بتدليك طفلها وهي في عجلة من أمرها".

وأوضحت نورينبرج أن الحركات المختلفة للضغط على جسم الرضيع أثناء تدليكه، وكذلك الاتجاهات المختلفة للتدليك تعمل على إرسال إشارات معينة للطفل، فعلى سبيل المثال تعمل حركات التدليك في اتجاه الجسم على تهدئة الطفل، بينما تعمل الحركات الأخرى بعيداً عن جسم الطفل على إيقاظه.

 أجهزة التدليك 
وشددت نورينبرج على أهمية أن تُحدد الأم الاتجاه الذي ستقوم بتدليك الطفل عليه، محذرةً من أن "اختلاف الاتجاهات عند تدليك جسم الطفل قد يؤثر بالسلب فيه، ثمّ يُصبح التدليك مصدر إزعاج بالنسبة له". وحذرت الخبيرة الألمانية أيضاً من استخدام أجهزة التدليك على جسم الرضيع، مشددةً على ضرورة أن تتعلم الأم الطريقة السليمة لاستخدام يدها لتدليك طفلها بدلاً من اللجوء لمثل هذه الأجهزة. وبدلاً من استخدام اللوشن المخصص للأطفال الرضع، أوصت نورينبرج باستخدام زيوت العناية أو زيت الزيتون المستخدم في المنزل عند تدليك جسم الطفل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة