الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

سفينة جرين بيس تتظاهر امام حيفا


نُشر: 16/10/06 10:09

*"جرين بيس: القصف الاسرائيلي للبنان أدى الى سكب 15 ألف طن من النفط الى البحر!* د.حنين يؤكد على ضرورة اخلاء خليج حيفا من المواد والمصانع الخطرة*



قدمت الى شواطئ البلاد في نهاية الاسبوع سفينة جرين بيس العالمية لتبحر بشكل تظاهري أمام خليج حيفا، احتجاجا على ما تسببت به اسرائيل من أضرار بيئية للشواطئ اللبنانية ابان العدوان وللمطالبة باخلاء الخليج من المصانع والمواد السامة.
ووصلت السفينة المدعوة "رينبو- واريير" الى شواطئ خليج حيفا مباشرة من شواطئ لبنان حيث قامت بتنظيف البقع النفطية التي انتشرت في المياه الاقليمية اللبنانية جراء القصف الاسرائيلي لمحطة الطاقة هناك، مما تسبب حسب تقديرات "جرين بيس" بسكب ما يقارب 15 ألف طن من النفط الى البحر!
وكان على متن السفينة في ابحارها التظاهري امام الشواطئ الاسرائيلية نشطاء بيئيون، وأعضاء الكنيست من اللوبي البيئي الاجتماعي: د.دوف حنين، ميخائيل ملكيؤور، أوريت نوكيد وأميرة دوتان.
ومن جهته، فقد عاد د.حنين وأكد أمس على ضرورة اخلاء خليج حيفا من المواد والمصانع السامة قائلا بأنه قد تتسبب بقتل واصابة مئات ألوف المواطنين كما لم يستبعد أن تنجدم حالة كهذه في حال اندلاع حرب جديدة أو من كارثة طبيعية أو ربما نتيجة لأي حادث عمل، كما أشار د.حنين الى أنه وفي حال وقوع كارثة من هذا النوع فلن تنفع كل محاولات الانقاذ أو اخلاء الخليج وأضاف: "ممنوع الانتظار الى الحرب القادمة، ممنوع انتظار الكارثة القادمة.
يذكر بأن هذه الفعالية الاحتجاجية والتي حظيت بتغطية اعلامية واسعة وكذلك بمشاركة واسعة من الجهات المعنية في حيفا ومنطقتها، هي خطوة أخرى في الحملة الاحتجاجية التي يخوضها اللوبي البيئي الاجتماعي برئاسة النائبين حنين وملكيؤور من اجل اخلاء الخليج من المواد والمصانع السامة وتكون الحلقة القادمة في الـ17 من الشهر الجاري، حيث ستنظر الكنيست بطلب من 20 نائبا بأخطار المواد المركزة في الخليج.
بقي أن نذكر بأن سفينة جرين بيس هذه، ذات تاريخ نضالي هام بالحفاظ على البيئة، اذ سبق أن قامت الحكومة الفرنسية باغرق احدى هذه السفن قبالة شواطئها عندما أبحرت احتجاج على التجارب النووية الفرنسية!

مقالات متعلقة