الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

نائب لبناني: هناك إحتمال ضعيف بسحب حزب الله من سوريا مقابل عدم ضربها

كل العرب
نُشر: 03/09/13 18:13,  حُتلن: 22:16

النائب خالد زهرمان (المستقبل):

قرار توجيه ضربة الى سوريا قد إتخذ من قبل الإدارة الأميركية وما يجري اليوم هو خلاف على التوقيت وحجم الضربة والإدارة الأميركية لم تعد تستطيع التهرب من هذا الإلتزام بخاصة أنه تكرر إستعمال السلاح المحرّم دوليًا 

الحملة التي جرت أخيرًا والتركيز بوجود ضربة عسكرية على سوريا وما هي الإهداف المتوقعة وكل ما سمعناه في وسائل الإعلام شكلت حربًا نفسية وأوراقًا للتفاوض

الضربة العسكرية في كل الأحوال هل ستضعف النظام وهل سيكون هناك التفاف حول النظام؟ هل ستقوي الأصوات المتفرقة داخل النظام؟ كلها تبقى تفاصيل لأن المشكلة الأساسية تكمن بعدم التعاطي الجدي مع الأزمة السورية

في ظل المفاوضات على الضربة الأميركية ضد سوريا، جرى الحديث عن عرض إيراني بسحب حزب الله من سوريا مقابل عدم توجيه ضربة إليها، ومن إيجابياته بحسب البعض تحصين ساحة لبنان داخليًا. يشير النائب خالد زهرمان (المستقبل) في حديثه لـ"إيلاف" الى أن قرار توجيه ضربة الى سوريا قد إتخذ من قبل الإدارة الأميركية، وما يجري اليوم هو خلاف على التوقيت وحجم الضربة، والإدارة الأميركية لم تعد تستطيع التهرب من هذا الإلتزام، بخاصة أنه تكرر إستعمال السلاح المحرّم دوليًا، مرّات عدة، وأخيرًا إستُعمل بحجم كبير جدًا، وأتى على عدد كبير من الشهداء، ويبدو أن هناك معطيات دولية بأن النظام السوري وراء هذا الإستعمال، فالقرار إتُخذ، ولكن اليوم ما هو حجم الضربة، ومتى توقيتها، يخضع الأمر لتجاذبات وتوازن مصالح بين الدول، وبخاصة بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.


صورة توضيحية 

ولدى سؤاله من ضمن المفاوضات التي يُحكى عنها أن إيران عرضت صفقة من بنودها سحب حزب الله من سوريا مقابل عدم توجيه ضربة الى سوريا؟ يؤكد زهرمان أن الحملة التي جرت أخيرًا، والتركيز بوجود ضربة عسكرية على سوريا، وما هي الإهداف المتوقعة، وكل ما سمعناه في وسائل الإعلام، شكلت حربًا نفسية وأوراقًا للتفاوض، وبخاصة مع الفريق الآخر، أي الحلف الإيراني الروسي الصيني، ولا شك أن هذا التجاذب الإعلامي هو إحدى الوسائل التي تُستثمر في المفاوضات السرية بين الطرفين، وخلالها قد نشهد حجم تنازلات تكون على قدر الضربة العسكرية، وإحتمال أن يكون الثمن سحب حزب الله من سوريا، رغم أنني، يضيف زهرمان، "أستبعد ذلك، ولكن أتمناه، لأن الامر بغض النظر عن تجاذب المصالح بين الحلف الغربي الفرنسي الإنكليزي، والحلف الآخر، ستكون له إيجابيات على الداخل اللبناني من خلال تحصين الساحة الداخلية اكثر".

إحتمال ضعيف
ويرى زهرمان أن هذا الإحتمال يبقى ضعيفًا، لكنه وارد، ولا شك أن النظام السوري أصبح غير ممسك بالساحة، ومن يدير المعارك هما الحرس الثوري وحزب الله، وإحتمال أن القوات الإيرانية وحزب الله سينسحبان رغم ضعف هذا الإحتمال. ويلفت زهرمان أن المشكلة الأساسية تكمن في عدم التعاطي الجدي مع معالجة الأزمة في سوريا من المجتمع الدولي، فالضربة العسكرية لسوريا تبقى غير كافية، وحجم الضربة والأهداف المتوقعة، قد تجعل هناك التفافًا من الداخل السوري حول النظام السوري، وتبقى معالجات آنية، والمجتمع الدولي لا يتعاطى بشكل جدي لحل الأزمة جذريًا بل يتعاطى حول الموضوع من منطلق تجاذب مصالح، ومطالبتنا بإجماع دولي حول عملية حماية للمدنيين بالحد الأدنى وفرض حظر جوي على بعض المناطق لتخفيف الخسائر على المواطنين، لانه ربما ضربة معينة على الجيش السوري ستتبعها عمليات إنتقامية والمزيد من العنف من قبل النظام السوري تجاه شعبه.
ويضيف زهرمان: "الضربة العسكرية في كل الأحوال هل ستضعف النظام، وهل سيكون هناك التفاف حول النظام؟ هل ستقوي الأصوات المتفرقة داخل النظام؟ كلها تبقى تفاصيل، لأن المشكلة الأساسية تكمن بعدم التعاطي الجدي مع الأزمة السورية.

لبنان ووضعه الأمني
ويشير زهرمان الى أن تأثير الضربة لن يصيب لبنان، لأنها ستكون محددة الأهداف ومحدودة وتحت سقف معين متفق عليه من قبل كل الأطراف، وتحت السقف الروسي، أما التأثير فسيكون بصورة غير مباشرة، بمعنى إذا النظام شعر أنه بورطة أكبر سيزيد من محاولاته لتفجير الساحة اللبنانية.
ولا يعتقد زهرمان أن الضربة الأميركية ستتطور الى حرب إقليمية، لأن هناك ضوابط، والكل يعلم أنه في حال تم تخطي هذه الضوابط، ستشتعل المنطقة، ولا مصلحة لأحد بذلك في الوقت الحالي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216816.93
BTC
0.52
CNY