الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

حيفا: ترشيح وليد خميس للرئاسة

غالب كيوان مراسل
نُشر: 17/04/08 12:04

* وليد خميس: يجب ان يكون للصوت العربي وزنه من اجل حسم معركة الرئاسة


اقرت سكرتارية حزب التجمع في حيفا ترشيح المحامي وليد خميس، عضو بلدية حيفا وعضو المكتب السياسي للتجمع، لرئاسة بلدية حيفا.
يذكر ان خميس قد شغل منصب نائب رئيس بلدية حيفا عام 2006، واثر التحريض المنفلت عليه اثناء حرب لبنان الثانية نتيجة مواقفه المناهضة للحرب قدم استقالته وانتقل الى المعارضة البلدية.


المحامي وليد خميس

خميس ينضم الى 4 مرشحين اعلنوا ترشيحهم لرئاسة البلدية بينهم رئيس البلدية يونا ياهاف. ويجري الحديث اليوم عن ترشيح عضو الكنيست موشي كحلون من الليكود لرئاسة البلدية. ويقول خميس حول ترشيحه "خلال كل الدورات المتعاقبة لبلدية حيفا صوتت الغالبية العظمى من عرب حيفا لمرشح حزب العمل او اي مرشح تنافس ضد مرشح اليمين، وكان وزنهم النوعي الانتخابي غير محسوس على الرغم من ان الاصوات العربية حسمت غالبية انتخابات الرئاسة، بما فيها المعركة الاخيرة بين يونا ياهاف ومرشح الليكود شموئيل اراد، اعتقد انه حان الاوان ان يتوقف التعامل مع العرب كاحتياط اصوات وان يكون للعرب في حيفا وكل تقدمي يهودي مرشح بديل يمثل طموحهم وتوجهاتهم  فضلا عن استمرار المقارنة بين المرشح السيء والاسوأ، هذا الامر يعطي الصوت العربي وزنا نوعيا ولا يكون مهمشا بل لاعبا مركزيا على الساحة السياسية البلدية، وبدون التفاوض معه والاتفاق معه سوف يكون من شبه المستحيل حسم المعركة من الجولة الاولى.
وعلى المستوى العملي أجاب خميس بأن الهدف فرض جولة ثانية في الانتخابات ويضيف: "في الاوضاع العادية تصل نسبة التصويت عند العرب في حيفا الى 12% من الاصوات، اتوقع ارتفاع هذه النسبة بسبب ترشيحي، الاحزاب الوطنية في حيفا التجمع والجبهة تحصل على قرابة 85% من الاصوات، واعلم ان هنالك بعض التقدميين اليهود المعادين للسلطة الذين قد يدعموا الترشح، وفي هذه الحالة هدفي الاقتراب من نسبة ال 10% من الاصوات وفي كل الحالات اذا تعديت ال 7%  هنالك احتمال لفرض جولة ثانية، خاصة ان هنالك حتى الان 4 مرشحين سواي وهم يعقوب بوروفسكي وهو مرشح مستقل ورئيس البلدية يونا ياهاف وشموئيل جبهارت مرشح الخضر ويوليا شطرايم مرشحة الروس ويبدو ان هنالك توجه جدي في الليكود ترشيح عضو الكننست موشي كحلون، وفي هذه الحالة الصوت العربي هو الذي سوف يحسم المعركة بالتأكيد وفرض جولة ثانية".



وحول تشكيل قائمة تحالفيه واحدة للعرب في حيفا، اجاب خميس: "هنالك توجهات ايجابية وفعلا في الفترة الاخيرة تم التعبير عن نوايا جيدة لخوض الانتخابات ضمن قائمة واحدة في مركزها الجبهة والتجمع. لم تتم حتى الان اي جلسة مفاوضات رسمية. اني على قناعة ان مصلحة عرب حيفا ان تكون قائمة عربية واحدة يكون تمثيلها اكبر وتأثيرها اوسع، وسوف توضع كل الطاقات في العمل بدل المقارعات غير الجدية والمضرة، ولا تعطي الامكانية لرئيس البلدية وادارة البلدية استغلال هذه الخلافات من اجل اضعاف التائثر العربي، امل ان المفاوضات فعلا تنتج قائمة عربية واسعة تمثل موازين القوى اليوم. بالنسبة لترشيحي، فاستطيع ان اؤوكد لك انه لن يكون عائقا امام وحدة عربية، امكانيات وسبل الترشح في حالة تشكيل قائمة واحدة ما زالت مفتوحة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY