الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

الأم: علاج الأحلام المزعجة التي تواجه طفلك

أماني حصادية -
نُشر: 28/08/13 10:46,  حُتلن: 14:54

 الكابوس هو حلم سيء ينتاب الطفل وهو يتضمن بعض الصور أو الحيوانات أو الأشخاص الذين يشعر الطفل بالخوف منهم 

كوابيس الأطفال غالبًا ما تأتي بين سن الثالثة والسادسة من عمر الطفل، حيث يكون الطفل في تلك المرحلة العمرية لديهم قدرة على التخيل، وخيالهم يكون خصبًا ونشيطًا لذلك فهم يفكرون في الكثير من المخاوف التي قد يشعرون بها .

 


عندما يستيقظ الطفل بسبب كابوس فإنه سيحتاج لبعض الطمأنة من والدته لان الطفل وطبقا للمرحلة العمرية التي ينتمي إليها قد لا يستطيع التفريق ما بين الكابوس والواقع أو الحقيقة حتى بعد أن يستيقظ. إن الكوابيس ستصيب طفلك بالضيق وقد تجعله خائفا من العودة للنوم. وقد تكون كوابيس الطفل ليست بسبب أمر معين مع لأنها أحيانا قد تكون بسبب أمر مزعج رآه الطفل خلال النهار، وأحيانا تكون بسبب صدمة تعرض لها الطفل.

 فقدان السيطرة والخوف
هناك أطفال قد تنتابهم كوابيس بأنهم يتم إبعادهم عن أهلهم مع الوضع في الاعتبار أن الأطفال الأكبر سنًا قد تنتابهم كوابيس عن الموت أو أي أخطار حقيقية أخرى أو قد تكون الكوابيس بسبب فيلم مخيف. والكابوس هو حلم سيء ينتاب الطفل وهو يتضمن بعض الصور أو الحيوانات أو الأشخاص الذين يشعر الطفل بالخوف منهم  فأن فقدان السيطرة والخوف من الإصابة يكونان ضمن كوابيس الطفل المتكررة وعندما يستيقظ الطفل ويهدأ فإنه يتذكر الكابوس.

معالجة الطفل
اعلمي أن الكوابيس عند الطفل أمر طبيعي ولكنها إذا انتابته أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع فقد يكون لها علاقة بإضطراب ما عند الطفل أو بقلقه حيال أمر ما. إذا كانت الكوابيس تؤثر على نشاطات طفلك اليومية مثل ذهابه للمدرسة أو لعبة مع أصدقائه أو تجعله مزاجيًا وقلقا طوال الوقت فقد يكون من الأفضل أن تصطحبي طفلك لطبيب نفسي ليكتشف أصل المشكلة ويعالج الطفل بالطريقة المناسبة. وإذا كان طفلك يشعر بالضيق الشديد بسبب الكابوس الذي انتابه فحاولي مثلا أن تحمليه أو تمشي معه خارج الغرفة مع إعطائه كوبًا من المياه أو الحليب الدافئ مع الوضع في الاعتبار أنك لا يجب أن تأخذي طفلك لسريرك لأن هذا الأمر قد يتحول لعادة لا يتمكن الطفل من التخلي عنها بالإضافة إلى أنه قد يقنع نفسه بأن غرفته بها شيء مخيف.

مخاوف الطفل
إذا كانت أحلام أو كوابيس طفلك يظهر بها وحوش أو مخلوقات مخيفة فيجب عليك أن تجعليه يرى ويدرك أنه لا يوجد في غرفته أي وحوش داخل دولابه أو تحت سريره لتقومي بعد ذلك بوضعه في السرير وترك ضوء خفيف مفتوح. لا تقللي  من مخاوف طفلك وأجعليه يدرك أن أي شخص قد يشعر بالخوف أحيانا مع الحرص على عدم تصوير أن مخاوفه تلك أو كوابيسه هي جزء من الواقع. وعلى سبيل المثال إذا كان طفلك خائفا من أن يكون هناك دب داخل دولابه فيمكنك أن تتركي له في داخل الغرفة نورًا خفيفا مع ترك بابها مفتوحا بعض الشيء ولكن لا تقومى مثلا بمطاردة الدب.

مشاهد عنف
إذا انتاب طفلك كابوس فعليك أن تذهبي لغرفته مباشرة مع إعطائه حضنًا والحرص على طمأنته وقومي بتذكيره بأنك ستكونين دائما قريبة منه مع إخباره بأنك ستكونين في غرفتك إذا احتاجك وأنك ستطلين عليه ما بين الحين والآخر للاطمئنان. لا تسمحي لطفلك بمشاهدة أي أفلام مخيفة أو قراءة أي قصص مخيفة تحتوى على ما يخيفه، كما أنك يجب أن تحرصي على ألا يشاهد طفلك أي مشاهد عنف على التليفزيون. أخيرا عليك القيام بمساعدة طفلك في مواجهة المخاوف التي يتعرض لها بطريقة تدريجية ، فمثلا اذا كان الطفل ينام بمفردة يمكنك النوم معة ليلا لبعض الايام حتى يشعر بالاطمئنان مع مرور الوقت وذالك سوف يقلل تدريجيًا من درجة الخوف لدى الطفل أو يمكنك اللعب معة قبل النوم وفي اوقات النهر حتى لا يشعر أن غرفتة مصدر للكوابيس لديه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة