الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 09:01

عزيزتي الام: طفلك الرضيع أمانة

أماني حصادية -
نُشر: 26/08/13 12:41,  حُتلن: 15:16

مشاركة تجارب الطفل من خلال مشاركة الأم الطفل جميع تجاربه 

تدريب الطفل منذ الصغر على أن يكتشف مواهبه بجانب المساعدة على تنمية المواهب للسير نحو الأفضل

 تحديد الأولويات هي أولى دعائم التربية الصحيحة للطفل، حيث يقع على عاتق الأم القيام بتحديد أولويات الطفل الرضيع من خلال أن توازن الأم بين الاحتياجات والمسئوليات والرغبات المطلوبة منها؛ على أن تكون سلامة الطفل وراحته لها الأولوية الأولى لتحقيق التربية الصحيحة.


صورة توضيحية

ركائز وأسس تربية الطفل الرضيع
1- من أهم ركائز وأسس تربية الطفل الرضيع مشاركة تجارب الطفل من خلال مشاركة الأم الطفل جميع تجاربه كأن تستمع وتشاهد مع الطفل ما يسمعه ويشاهده، على أن تحترم الأم ذكاء الطفل وتشاركه الأفكار والآراء في سبيل تنمية شخصيته.
2- متابعة الطفل ركيزة أساسية من ركائز التربية الصحيحة، فلغرس قيم كالأمانة والإخلاص لدى الطفل لابد من المتابعة ومكافأة الطفل في حال تنفيذ تلك القيم.
3- تشجيع الطفل من أهم عوامل نجاح الأم في تربية الأطفال تربية صحيحة، ولابد من الحرص على تشجيع الطفل لتقوية مواطن القوة لديه والتغلب على نقاط الضعف، فالتشجيع يساعد الطفل ويحفزه ويدفع به للأمام مما يسهل الوصول للتربية المثالية.
4- التواصل مع الطفل من أساليب التربية المثالية بأن يبين الآباء المشاعر وتعبيرات الوجه مع دوام التواصل مع الطفل، وأن يهيأ الآباء للطفل جواً يحمل الحب والألفة والحنان، مع الاستماع إلى الطفل والتقرب منه عند اتخاذ أي قرار يخصه، فالتواصل مع الطفل عامل ضروري للتأثير في تربية الطفل.
5- تعليم الطفل فالأبوين بمثابة الملقن والمعلم الأول، فمن خلال تواصل الأبوين مع الطفل ستكتشف الأخلاقيات الحميدة عند الطفل ويمكن ترسيخها في نفسه، وذلك عن طريق القدوة الحسنة التي يقتدي بها وينجذب إليها.
6- تدريب الطفل منذ الصغر على أن يكتشف مواهبه بجانب المساعدة على تنمية المواهب للسير نحو الأفضل، وفي ظل التدريب تزداد ثقة الطفل بنفسه ويصبح أكثر كفاءة وقدرة على مواجهة تحديات الحياة.

احذري التسمم المنزلي لطفلك

أولاً: احفظي كل الأدوية، من مواد التنظيف، ومواد التجميل بعيداً عن متناول طفلك من خلال استخدام قفل أو مزلاج الأمان لكل الأدراج والخزائن التي تحتوي على مواد قد تكون ضارة لطفلك.
ثانياً: عند استخدام تلك المنتجات لا تسمحي أبداً لطفلك بالإبتعاد عنك، واذا اضطر الأمر لأن تأخذيها معك عند الرد على الهاتف أو فتح باب المنزل فافعلي ذلك.
ثالثاً: افصلي تماماً بين موضع الأدوية والمنتجات المنزلية وأيضاً بين المنتجات المنزلية والأطعمة.
رابعاً: حافظي على كل شيء داخل حاويته الخاصة.
خامساً: ابقي كل التعليمات على المنتجات المنزلية، وعليك قراءتها جيدا قبل الاستخدام.
سادساً: تجنبي أخذ الدواء أمام طفلك، لأن الأطفال لديهم ميول لتقليد الكبار.
سابعاً: أخبري طفلك أن الدواء علاج وليس حلوى.
ثامناً: احرصي على إضاءة الغرفة جيداً عند وضع الدواء أو تناوله.
تاسعاً: عليك تنظيف حاوية الدواء بشكل دوري، ويفضل التخلص من الدواء عند التعافى من المرض المخصص له.
عاشراً: احرصي على سلامة طفلك عن طريق إغلاق حاوية الأدوية جيداً بعد الاستعمال.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة