الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

أردوغان: التاريخ سيلعن شيخ الأزهر وأشباهه لتأييده الإنقلاب العسكري في مصر

كل العرب
نُشر: 25/08/13 17:51,  حُتلن: 08:15

رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان:

المسؤولون المنتخبون الذين يرتكبون أخطاء ينبغي عزلهم فقط عبر الإنتخابات

إن الذين يلزمون الصمت حيال الأحداث في مصر لن يكون لهم الحق بالتكلم عن الظلم غداً

إن الذين شنقوا رئيس الحكومة السابق عدنان مندريس وصفوه أيضاً بالديكتاتور والآن يدعونني بالديكتاتور.. إن كنتم تريدون رؤية ديكتاتوراً اذهبوا إلى سوريا ومصر سيشنقونكم هناك

انتقد رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان الأحد شيخ الأزهر أحمد الطيب "لتأييده الإنقلاب العسكري في مصر"، قائلاً إن "التاريخ سيلعن العلماء أشباهه". ونقلت صحيفة "زمان" التركية عن أردوغان قوله "إنه شعر بالإحباط عندما رأى شيخ الأزهر يؤيّد الإنقلاب العسكري في مصر"، وتساءل "كيف يمكنك القيام بذلك؟"، مضيفاً "إن ذلك العالِم قد انتهى. إن التاريخ سيلعن الرجال أمثاله كما لعن التاريخ علماء أشباهه في تركيا من قبل".


رجب طيب أردوغان

وانتقد أردوغان الدول الغربية "لعدم قدرتها على وقف ما أسماه الإنقلاب العسكري في مصر"، سائلاً الذين يدافعون عن تدخل الجيش في مصر ويعتبرونه طريقا لاسترجاع الديمقراطية "هل يمكن لانقلاب أن يكون ديمقراطياً؟". وقال "إن الذين يلزمون الصمت حيال الأحداث في مصر لن يكون لهم الحق بالتكلم عن الظلم غداً". وانتقد من وجهوا الانتقاد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي على أخطائه خلال ولايته مدة سنة. وقال: "إن البلاد حكمتها الديكتاتورية مدة 70 عاماً.. يمكنكم تحمل هذا جيداً"، في إشارة للاحتجاجات المناهضة لمرسي في ميدان التحرير التي أدت لعزله، وأضاف: "لكن لا يمكنكم تحمل حكم مرسي المنتخب عاماً واحداً".

إنقلاب مصر
وأشار أردوغان إلى أن "المسؤولين المنتخبين الذين يرتكبون أخطاء ينبغي عزلهم فقط عبر الإنتخابات". وجدد انتقاده "لوقوف إسرائيل وراء إنقلاب مصر"، مضيفاً أن "تل أبيب تدير حملة للتقليل من أهمية صناديق الإقتراع". وانتقد من ناحية أخرى المعارضة التركية لوصفها له بـ "الديكتاتور"، وقال "ما كان يمكن وصفه بذلك لو أن بلاده حقا يحكمها ديكتاتور". وقال أردوغان إن "الذين شنقوا رئيس الحكومة السابق عدنان مندريس وصفوه أيضاً بالديكتاتور، والآن يدعونني بالديكتاتور.. إن كنتم تريدون رؤية ديكتاتوراً، اذهبوا إلى سوريا ومصر. سيشنقونكم هناك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY