الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

صحيفة: الولايات المتحدة تدرس شن هجوم جوي على سوريا

كل العرب
نُشر: 23/08/13 11:36,  حُتلن: 16:56

صحيفة "وول ستريت جورنال":

الضغوط الدولية على الولايات المتحدة وعلى الإدارة الأمريكية للعمل ضد النظام السوري في أعقاب سقوط ضحايا بأسلحة كيماوية جعلت الولايات المتحدة تعيد النظر بخيار شن هجوم محتمل على سوريا

البنتاغون بدأ يوم أمس بحتلنة قائمة الأهداف المحتملة لشن هجوم جوي محتمل على سوريا تشمل مؤسسات حكومية وعسكرية وذلك بهدف وضع الخيارات القائمة أمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما

صحيفة "نيويورك تايمز":

هناك خلافات حادة في داخل الإدارة الأمريكية بشأن طرق الرد

في حال إتخاذ قرار بإستخدام الصواريخ فسوف يتم إستخدام صواريخ "توماهوك" والتي من المتوقع أن يتم إطلاقها من مدمرتين أمريكيتين تبحران في البحر المتوسط

الأهداف في سوريا ستشمل بطاريات الصواريخ والمدفعية التي يشبته بأنه كان لها دور في إطلاق أسلحة كيماوية بحسب الصحيفة ومنشآت الإتصالات ومنشآت أخرى تشكل رموزا للنظام ومقرات ومكاتب حكومية

كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الضغوط الدولية على الولايات المتحدة وعلى الإدارة الأمريكية للعمل ضد النظام السوري في أعقاب سقوط ضحايا بأسلحة كيماوية تسببت بمقتل ما يتراوح 136- 1300 شخص، جعلت الولايات المتحدة تعيد النظر بخيار شن هجوم محتمل على سوريا.

 
صورة توضيحية 

وكتبت الصحيفة الليلة الماضية أن البنتاغون بدأ يوم أمس بحتلنة قائمة الأهداف المحتملة لشن هجوم جوي محتمل على سوريا، تشمل مؤسسات حكومية وعسكرية، وذلك بهدف وضع الخيارات القائمة أمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وبحسب الصحيفة فإن الخيارات تشتمل على أهداف تابعة للنظام تشكل مراكز لإدارة الجهود القتالية، ومقرات القيادة والتحكم وبطاريات المدفعية، إضافة إلى ضرب وحدات عسكرية يشتبه بأنها أطلقت أسلحة كيماوية.

إجراء مشاورات 
وفي المقابل، نقلت الصحيفة عن الناطقة بلسان المجلس للأمن القومي برنادين ماهن قولها إنه بعد التأكد من الحقائق سيقرر الرئيس كيفية الرد. وعلى صلة، كتبت "يديعوت أحرونوت" أن الإدارة الأمريكية، وبشكل رسمي، تحاول التحقق من الجهة التي إستخدمت الأسلحة الكيماوية. وفي المقابل قال الناطق بلسان الإدارة الأمريكية إن المعارضة السورية غير قادرة عل إستخدام الأسلحة الكيماوية. كما أشارت الصحيفة إلى أن أوباما أجرى يوم أمس مشاورات مع كبار المسؤولين في المجلس للأمن القومي بشأن الرد الأمريكي المحتمل.

خلافات حادة
ومن جهتها كتبت "نيويورك تايمز" أن هناك خلافات حادة في داخل الإدارة الأمريكية بشأن طرق الرد. وأشارت الصحيفة إلى أن محاداثت أجريت في البيت الأبيض بشأن الهجوم العسكري، وذلك في جلسة إستغرقت ثلاث ساعات ونصف، وشارك فيها كبار المسؤولين في البنتاغون ووزارة الخارجية والأجهزة الإستخبارية. وأضافت الصحيفة أن الجلسة ناقشت عدة إمكانيات بدءا من إطلاق صواريخ موجهة وحتى حملة جوية متواصلة ضد سوريا.

إستخدام الصواريخ
وتابعت الصحيفة أنه في حال إتخاذ قرار بإستخدام الصواريخ، فسوف يتم إستخدام صواريخ "توماهوك"، والتي من المتوقع أن يتم إطلاقها من مدمرتين أمريكيتين تبحران في البحر المتوسط. وفي حال إتخذ قرار بشأن هجوم واسع، فإن الولايات المتحدة سوف تستخدم طائرات قتالية وقاذفات من البحر المتوسط ومن قواعد عسكرية في أوروبا. وبحسب "نيويورك تايمز" فإن الأهداف في سوريا ستشمل بطاريات الصواريخ والمدفعية التي يشبته بأنه كان لها دور في إطلاق أسلحة كيماوية، بحسب الصحيفة، ومنشآت الإتصالات، ومنشآت أخرى تشكل رموزا للنظام، ومقرات ومكاتب حكومية.
تجدر الإشارة إلى أن فرنسا وبريطانيا قد طالبتا يوم أمس، الخميس، باستخدام القوة في سوريا في حال تبين أن النظام السوري هو الذي شن الهجوم بالأسلحة الكيماوية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244774.01
BTC
0.53
CNY