الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 23:02

تعرف على أفضل طرق الإحماء للتمرينات الرياضية

كل العرب
نُشر: 21/08/13 21:08,  حُتلن: 15:17

تدريبات الإحماء مهمة جداً قبل الدخول على مراحل العمل الشاقة فهل تعرف كيفية أدائها وأهميتها؟

يذهب العديد منا إلى صالة الألعاب الرياضية وكله حماس في رفع الأثقال والأوزان المختلفة، دون الانتباه لتمارين الإحماء الضرورية جداً، والتي قد تتسبب في إصابات قوية للجسم إذا تم إهمالها.


صورة توضيحية

1) تمارين الإطالة
تساعد على تقليل الإصابات أثناء التدريبات وتقليل الاحتكاك الداخلي لعضلات الجسم والمفاصل، كما تقوم بتحضير العضلات للمجهود البدني التالي وهو أمر مهم جداً يساعد في إتقان التقنيات التدريبية المختلفة الخاصة بكل تمرين رياضي، والأهم من ذلك، هو قدرتها على تحسين المجهود المبذول، وإعطاء الجسم دفعة قوية لمواصلة التمارين بنفس النشاط والقوة.

2) المرحلة الأولى
المرحلة الأولى من تدريبات الإحماء تتطلب تحريك عضلات الجسم بطريقة خفيفة وعادية كما نفعل في حياتنا اليومية، وهو ما يساعد في استرخاء العضلات، واستيعابها للمجهود المبذول بعد ذلك دون مشكلات.

2) المرحلة الثانية
في هذه المرحلة يتم التطرق لتدريبات إحماء مختلفة تساعد على زيادة مرونة الجسم وتقوية العضلات والمفاصل، ويمكن أن تختلف من شخص لآخر بحسب التمارين التي سيتطرق لها بعد ذلك، سواء كانت خاصة بمنطقة الصدر أو البطن أو القدمين.

3) المرحلة الثالثة
تعرف باسم المرحلة السلبية، حيث يتم تحريك عضلات معينة من الجسم ببطء شديد وبكامل طاقتها، مع الاستمرار في كل حركة لمدة 10 ثواني كاملة، قبل التطرق لحركة أخرى، وبعد انتهاء هذه الفقرة يصبح الجسم على استعداد تام لأي تدريبات بدنية، أو تمارين رفع الأثقال المختلفة.

4) الخلاصة
خلاصة تدريبات الأحماء هي تدريب الجسم على الاستعداد لأي مجهود بدني شاق، فكل الرياضيين تقريباً يتطرقون لتدريبات الإحماء مهما اختلف نوع الرياضة التي يمارسونها، فهي تحافظ على مستويات الطاقة في الجسم، والقدرة على التحمل لأطول فترة ممكنة.

مقالات متعلقة