الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

الممرضة نجمة عباس المرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: سنعزز دور المرأة بالمجتمع

كل العرب
نُشر: 20/08/13 15:14,  حُتلن: 19:29

الممرضة نجمة حمادي-عباس:

ترشحي سيعطي القائمة لونا اخر وسيعزز دور المرأة في المجتمع

لدي خبرة واسعة في العمل الجماهيري ما سيمكنني من تقديم الخدمة لمجتمعي وشعبي

المرأة هي أم الرجل وزوجة الرجل وهي التي تربي الرجال ما يعني انها قادرة على احداث التغيير

جمهور النساء في مجتمعنا واع ومدرك ويملك الصفات القيادية وهو بحاجة لفرصة لإثبات قدراته

ترشيح امرأة في مكان مضمون امر في غاية من الاهمية ويؤكد أن السيدات قائدات وقادرات على المشاركة في اتخاذ القرارات الهامة التي تخص المجتمع

قدمت عشرات المحاضرات حول التربية الصحية والبيئة والمجتمع بمشاركة عشرات الرجال اعتقد ان تواجدي في المجلس البلدي سيساهم بخلق اجواء ايجابية تصب في المصلحة العامة

في خطوة غير مسبوقة في شفاعمرو والمنطقة، طرقت قائمة ابناء شفاعمرو في الاتجاه الصحيح باب ترشيح امرأة لعضوية البلدية في مكان مضمون (المكان الثاني)، في قائمة ممثلة في المجلس البلدي بعضوين. هذه السابقة ستفتح الباب على مصراعيه امام جمهور النساء للالتحاق بركب العمل السياسي، على الصعيدين المحلي والقطري. واختيار الممرضة، نجمة حمادي-عباس لم يكن صدفة، بل لما تحمله هذه السيدة من صفات قيادية وفكر نيّر سيقود الى عمل مثمر وناجح.

 
الممرضة نجمة حمادي-عباس

وأثبتت نجمة من خلال عملها أن المرأة قادرة على حمل المسؤولية، فالتي تنجح في عملها، وهي تقوم بمهمة انسانية من الطراز الاول وتتمكن من الدمج بين عملها وتربية ابنائها، فإنها حتما ستُدخل الى العمل البلدي رونقا خاصا، كونها امرأة، وكونها الاولى التي تطرق هذا الباب الذي كان موصدا حتى اعلان ترشيحها. وفي الحديث معها حول ترشيحها والتحديات الجديدة التي ستواجهها، بدت واضحة وواثقة بنفسها، مستمدة القوة بعد الله، من بيتها واهلها ومن حولها في القائمة، الذين اصروا على ترشيحها، ما يعني انها ستخوض هذه المغامرة المحسوبة بكل قوة وسيكون لها القول الفصل في ادخال توجه جديد الى العمل السياسي المحلي والذي سنعكس دون ادنى شك على المرحلة المقبلة في هذا الاتجاه.

ترشيح امرأة في مكان مضمون
وترى نجمة بترشيحها خطوة ايجابية تستحق الثناء والتقدير، خاصة لمن فكر بهذا الامر واضافت: "اشكر عضوي البلدية، زياد الحاج وعلي الناطور وباقي اعضاء كادر القائمة على هذه الفكرة الجريئة وغير المسبوقة، ترشيح امرأة في مكان مضمون امر في غاية من الاهمية، ويؤكد أن السيدات قائدات وقادرات على المشاركة في اتخاذ القرارات الهامة التي تخص المجتمع، فالمرأة هي أم الرجل وزوجة الرجل وهي التي تربي الرجال، ما يعني انها قادرة على احداث التغيير".

العمل الناجع والمفيد
وتحدثت عن الدوافع التي ادت بها للموافقة على خوض غمار هذه التجربة وقالت: "انا ممرضة مسؤولة عن عيادة جماهيرية في قرية عبلين، اتعامل من خلالها مع كل شرائح المجتمع الذي اعيش فيه وانتمي اليه، فعلى مدار ثلاثين عاما من هذا العمل تعرفت على المشاكل الكثيرة، منها الصحية والاجتماعية والاقتصادية ومشاكل المدارس، وعليه ارى ان هذه الخبرة ستقودني الى العمل الناجع والمفيد لهذا المجتمع، اكتسبت ما يكفي من المعرفة والخبرة، ما يقود الى تقديم الخدمة لمجتمعي الذي انتمي اليه".؟

مجتمع ذكوري
وحول سؤال عن مواجهتها للتحديات التي ستواجهها داخل المجلس البلدي كامرأة، سيما وأن المجتمع العربي بطبيعته مجتمع ذكوري، ردت بالقول: "لا توجد اي مشكلة بالنسبة لي، ففي مجال عملي اتعامل مع الرجال والنساء على حد سواء، انا من هذا المجتمع واعرف احتياجاته وخصوصياته، فما الفارق بين ان اكون في مجلس بلدي اناقش مواضيع تهم الناس كل الناس، وتتلخص بطرح الحلول وبين مسؤولية عن عيادة طبية فيها الذكور والاناث، الكبار والصغار؟ قدمت عشرات المحاضرات حول التربية الصحية والبيئة والمجتمع بمشاركة عشرات الرجال، اعتقد ان تواجدي في المجلس البلدي سيساهم بخلق اجواء ايجابية تصب في المصلحة العامة".

خدمة الناس
وعن التنسيق بين عملها وبيتها وانتخابها عضوا في البلدية قالت: "القضية تتمحور في مسألة تنظيم الوقت، احظى بدعم من العائلة، الزوج والاولاد وكل من اتعامل معهم، بالإضافة لإيماني بقدرتي على العطاء، وتأدية واجبي في خدمة الناس، وباستطاعتي فعل ذلك من خلال الاطلاع على المشاكل والتعرف على طرق حلها وطرحها بالأسلوب المناسب". واستطردت نجمة تقول: "أؤمن بأن تواجدي في القائمة في مكان مضمون سيعطيها لونا آخر، وقد يدفع ذلك الكثيرين الى التصويت للقائمة كونها اختارت امرأة، كذلك سيعزز اقبال النساء على التصويت، فهنا سيتجلى دور المرأة باكتسابها الدور الفعال، اذ لن تبقى لاعب الاحتياط. لا اخفي عليك بانني تلقيت ردود فعل مشجعة للغاية ومن فئات مختلفة، ومن مختلف الطوائف والشرائح في المدينة".

اساليب العمل البلدي
وأوضحت بأنها ستضع كل ثقلها لجمهور النساء لكن الامر لن يقتصر على النساء فقط لأنها ستمثل جمهورا واسعا في المدينة، وهي ستستمد قوتها في العمل من خلال ما وصفته بمتمرسي السياسة المحلية وصاحبي الخبرة الواسعة، زياد الحاج وعلي الناطور وطاقم القائمة الموسع. وأضافت: "من خلال هذه الكوكبة الرائعة انا على ثقة انني سأتعلم اساليب العمل البلدي، وسأعمل من منطلق غيرة على بلدي وانتمائي لشفاعمرو التي احبها".
وخلصت نجمة الى القول: "جمهور النساء في مجتمعنا واع ومدرك ويملك الصفات القيادية وهو بحاجة لفرصة لإثبات قدراته، لا ينقصنا اي شيء وانا على يقين بأن هذه التجربة ستشكل نقلة نوعية في التعامل معنا كنساء، فاذا صح العزم وجد السبيل، كلي امل أن اكون عند حسن ظن الجميع ويد الله مع الجماعة وعلى بركة الله".
*بطاقة تعريف*
*نجمة حمادي-عباس
*متزوجة +أربعة ابناء
*ممرضة مسؤولة في العيادة الطبية في قرية عبلين
*حاصلة على اللقب الاول في التمريض
*متخصصة في العمل مع جيل ما فوق الـ65 عاما
*تعمل في مجال التمريض منذ ثلاثين عاما.

مقالات متعلقة