الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

سجال في شفاعمرو حول وقفة صامتة احتجاجا على حرق الكنائس في مصر

كتبت: جمانة مطر
نُشر: 19/08/13 14:49,  حُتلن: 19:59

أشرف الياس من شفاعمرو احد المنظمين للاعتصام:

نحن ندعو كل مواطني شفاعمرو للمشاركة في الوقفة الصامتة من مسيحيين ومسلمين ودروز دون استثناء احد ولا يحق لأحد منع الاب نداف من المشاركة والتضامن معنا

حصلت على ترخيص من الشرطة فأردت أن أعبر عن موقفي تضامنا مع اخوتنا المسيحيين في مصر وقد كان هدفي وما زال ايصال رسالتي بأنني ضد حرق الكنائس والمساجد وكل اماكن العبادة للمسيحيين والمسلمين والدروز

هنالك من يحاول تمزيق ابناء شعبنا وهدفنا شريف وأهلا وسهلا بالمسلم والدرزي والمسيحي وموقف البلدية واضح وينبع من فكر سياسي ولكن في اعتقادي على بلدية شفاعمرو أن تتخذ موقفا من الموضوع

الأب جبرائيل نداف لموقع العرب:

أنا شخصيا أستنكر وأستهجن الإعتداءات المستمرة على المسيحيين في مصر وسوريا وكل البلدان التي يعيش فيها المسيحيون ويواجهون الاضطهاد والتهجير والقتل

أوجه سؤالا لأعضاء الكنيست العرب الذين يغيبون غيابا مقصودا في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تتعرض لها الشعوب العربية عامة والمسيحية خاصة من أوضاع مأساوية واعتداءات فيما بينهم اين انم ولماذا لم تصدروا بيانا حول الموضوع؟ 

أستغرب تصريحات جريس حنا فمن حقنا أن نقف ونرفع صوتنا ونقول كفى، ما العيب بذلك؟ وإذا انا ابن الناصرة لما لا أشارك في وقفة إنسانية في شفاعمرو أو في أي مكان آخر وأنا شخصيا سأتواجد في كل مكان مع شعبنا ومع كل الطائفة

جريس حنا القائم بأعمال رئيس بلدية شفاعمرو:

الأب نداف هو كاهن في الناصرة ولا دخل له بشفاعمرو واهلها ولا علم لدي ما علاقته في هذه القضية

لم يتوجه الينا كبلدية أي شخص أو جهة وفوجئنا بتلقينا دعوة للمشاركة في المسيرة غدا دون مشاورتنا والإستماع الى موقفنا

كان الحري على كل من يقف وراء تنظيم هذا الإعتصام والمسيرة أن يطلب الاجتماع بنا كبلدية بمشاركة كل أطياف المجتمع الشفاعمري من رجال دين مسلمين ودروز ومسيحيين لأننا نؤمن بكوننا أبناء شعب واحد يدعو الى السلام 

قال القائم بأعمال رئيس بلدية شفاعمرو جريس حنا في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب "إن البلدية لن تشارك في الإعتصام والمسيرة المقررة غدا الثلاثاء في شفاعمرو والتي بادرت لتنظيمهما شخصيات مسيحية ودينية استنكارا لحرق الكنائس في مصر".


القائم بأعمال رئيس بلدية شفاعمرو جريس حنا

وأضاف جريس حنا ردا على أسئلة موقع العرب: "حنا لم يتوجه الينا كبلدية أي شخص أو جهة وفوجئنا بتلقينا دعوة للمشاركة في المسيرة غدا دون مشاورتنا والإستماع الى موقفنا. كان الحري على كل من يقف وراء تنظيم هذا الإعتصام والمسيرة أن يطلب إجتماعا بنا كبلدية بمشاركة كل أطياف المجتمع الشفاعمري من رجال دين مسلمين ودروز ومسيحيين لأننا نؤمن بكوننا أبناء شعب واحد يدعو الى السلام ووقف سفك الدماء أولا، وكان الاجدر بهؤلاء الدعوة لرفع الصلوات في المساجد والكنائس لإيقاف حمامات الدم في مصر لأن البشر أهم من الحجر".

وتعقيبا على ما ورد حول إمكانية مشاركة الأب جبرائيل نداف من الناصرة في هذه المسيرة قال جريس حنا القائم بأعمال رئيس بلدية شفاعمرو: "الأب نداف هو كاهن في الناصرة ولا دخل له بشفاعمرو واهلها ولا علم لدي ما علاقته في هذه القضية".


الأب جبرائيل نداف

الأب نداف:ما يحدث على أرض مصر محزن بكل المقايسس
هذا وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الأب جبرائيل نداف، قال: "إن هذا الاعتصام هو وقفة احتجاجية ضد ما يحدث على أرض مصر. فقد تمت دعوتي للمشاركة لكنني لست من المنظمين وليس من الضرورة أن نأخذ إذنا من بلدية شفاعمرو أو اي مؤسسة اخرى، فهذا حق مشروع لكل مواطن أن يخرج ويعبر عن رأيه الديمقراطي، وهذا احتجاج وحق نمارسه كما تمارسه الحركات والاحزاب السياسية".
وأضاف الأب جبرائيل نداف قائلا: "ما يحدث على أرض مصر محزن بكل المقاييس من اعتداء على كنائس، اجرام، وحشية وقتل من أناس تتكلم بإسم الدين، أنا شخصيا أستنكر وأستهجن الإعتداءات المستمرة على المسيحيين في مصر وسوريا وكل البلدان التي يعيش فيها المسيحيون ويواجهون الاضطهاد والتهجير والقتل، وايضا استنكر الإعتداء وممارسة العنف على أي انسان كان، ونصلي بحق الإله الواحد الذي نعبده جميعا من أجل حماية كل انسان من الإرهاب ومن العنف ونناشد الدول لحماية المسيحيين والكنائس والمسلمين ايضا والذين يتعرضون الى أعمال اجرامية وحرب أهلية، ولذلك جاءت هذه الوقفة الاحتجاجية التي ستنظم غدا في شفاعمرو من  قبل أناس وشخصيات من الطائفة المسيحية رأوا أن من واجب ضميرهم أن يرفعوا صوتهم عاليا ليعبروا عن مشاعرهم واستيائهم مما يحدث لإخوتهم من قتل واجرام لا يمكن أن يقبله أي انسان".

الأب نداف:أستغرب تصريحات جريس حنا
وقال الأب نداف لموقع العرب: "أوجه سؤالا لأعضاء الكنيست العرب الذين يغيبون غيابا مقصودا في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تتعرض لها الشعوب العربية عامة والمسيحية خاصة من أوضاع مأساوية واعتداءات، فلا نراهم ولا نسمع صوتهم ولم يصدر أي بيان إستنكار من قبلهم وهذا ما يجعلنا نتساءل عن سبب صمتهم لما يواجهه المسيحيون في الدول العربية". وحول تصريحات جريس حنا القائم بأعمال رئيس بلدية شفاعمرو، قال الأب نداف: "أستغرب تصريحات جريس حنا فمن حقنا أن نقف ونرفع صوتنا ونقول كفى، ما العيب بذلك؟ وإذا انا ابن الناصرة، لما لا أشارك في وقفة إنسانية في شفاعمرو أو في أي مكان آخر؟، أنا شخصيا سأتواجد في كل مكان مع شعبنا ومع كل الطائفة".

أشرف الياس: بادرت للوقفة ككاتب وشاب مسيحي 
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الشاب أشرف الياس من شفاعمرو وهو احد المنظمين للاعتصام ولوقفة الشموع الصامتة في شفاعمرو احتجاجا على حرق الكنائس في مصر قال: "لقد بادرت ككاتب وشاب مسيحي مشرقي من شفاعمرو لهذه الوقفة الصامتة والتي سننظمها غدا في شفاعمرو بمشاركة رجال دين مسيحيين من شفاعمرو وخارجها احتجاجا على الاعتداءات على الكنائس في مصر ، وقد حصلت على ترخيص من الشرطة. في الحقيقة وبعد أن حرقت 18 كنيسة في مصر مع بداية الاحداث أردت أن اعبر عن موقفي تضامنا مع اخوتنا المسيحيين في مصر وقد كان هدفي وما زال إيصال رسالتي بأنني ضد حرق الكنائس والمساجد وكل اماكن العبادة للمسيحيين والمسلمين والدروز، وهذا من حقي كمسيحي وأي تفسير آخر وتحليل لموقفنا فهو تشويه لموقفنا وتسييس للقضية ".
وتابع اشرف الياس ردا على جريس حنا القائم بأعمال بلدية شفاعمرو الذي انتقد مشاركة الأب جبرائيل نداف في الفعالية قائلا:" نحن ندعو كل مواطني شفاعمرو للمشاركة في الوقفة الصامتة من مسيحيين ومسلمين ودروز دون استثناء احد ولا يحق لأحد منع الاب نداف من المشاركة والتضامن معنا. هنالك من يحاول تمزيق ابناء شعبنا وهدفنا شريف واهلا وسهلا بالمسلم والدرزي والمسيحي. إن موقف البلدية واضح وينبع من فكر سياسي ولكن في اعتقادي على بلدية شفاعمرو أن تتخذ موقفا من الموضوع".

بيان مجهول وزع في شفاعمرو بخصوص الدعوة لوقفة ومسيرة الثلاثاء
هذا ووصل الى موقع العرب اليوم الإثنين بيان مجهول وزع في شفاعمرو ووقع بعنوان "شخصيات مسيحية" جاء فيه: "نحن الموقعون أدناه نستنكر وندين كافة أشكال التخريب من حرق كنائس وإقتحام مساجد وتخريب منشآت مؤسسات حكومية في جمهورية مصر العربية ونؤكد أن الأيادي التي تقف وراء أعمال التخريب في أياد عميلة ولا تخدم إلا أعداء مصر، ونؤكد أن هذه الأعمال تهدف الى تفتيت الدولة المصرية وزرع نار الفتنة بين أبناء الشعب الواحد. يؤلمنا ما يحدث في مصر من قتل، عنف وإراقة دماء، رغم ايماننا الراسخ بقدرة شعب مصر العظيم على تجاوز هذه الأزمة بدون أي تدخل خارجي". وأضاف البيان: "نتضرع الى الله العلي القدير بأن يحمي مصر وينعم عليها مع سائر شرقنا الحبيب بالطمأنينة والسلام، وبناءً على كل ما ذكر نضع أمام أعينكم التوضيح التالي بالنسبة لدعوة المشاركة في وقفة الإحتجاج والمسيرة يوم الثلاثاء القادم 20 من آب 2013 في شفاعمرو" كما جاء في البيان. 
وتابع البيان:"مصر للمصريين - وأهل مكة أدرى بشعبها والمجلس الأعلى للكنائس في مصر "نرفض كل تدخل من خارج مصر". - "إذا أحرقوا الكنائس سنصلي في الجوامع وإذا أحرقوا الجوامع سنصلي في الشوارع" الأنبا تاوضروس الثاني بابا الأقباط في مصر.
"للبيت رب يحميه" عبد المطلب جد الرسول (صلعم).
"أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم" السيد المسيح عليه السلام.
"طوبا لكم إذا عيروكم وقالوا عنكم كل كلمة سوء من أجلي كاذبين" السيد المسيح عليه السلام.
- توضيح: كي تكون المسيرة رمزاً للوحدة الشفاعمرية هنالك ضرورة ماسة لقناعة ورضا وتجاوب رجال الدين من كل الطوائف ودعم مشاركة البلدي في الأمر وبشرط أن تبدأ المسيرة من دار بلدية شفاعمرو وتنتهي فيها إن لم يكم يالإمكان في قلعة شفاعمرو" كما جاء في البيان.
-واختتم البيان:"ملاحظة: تم الإتصال بكهنة الكنائس المسيحية الأربعة إذ نفو جميعاً أن يكون لهم علم بالموضوع. ومن هذا المنطلق نهيب بأنباء بلدنا الحبيب الإمتناع عن المشاركة في وقفة الإحتجاج والمسيرة التي تفوح منها رائحة الفئوية"، الى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY