الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

اهم النصائح لكيفية إخبار الاطفال بطلاق الوالدين

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 19/08/13 10:29,  حُتلن: 11:30

من بعض النصائح: 

يجب أيضا أن يحرص كل من الأب والأم أن تكون وعودهما ليست مجرد وعود

 يجب أن يكون الهدف الأساسى للأهل حماية الأطفال مع الحرص على الصراحة 

عليك ايضا كأم ومعك والد الطفل أن تجعلاه يفهم أن ما حدث بينكما ليس غلطته أو خطأه

 أي أم تكون غير مستعدة لإخبار طفلها أو أطفالها بانفصالها عن والدهم أو طلاقها منه، أن هذا الوضع والموقف قد يكون فرصة ليعلم الطفل أنكما تحبانه وأن الأب والأم كعائلة سيعملان على تلبية حاجاته والإجابة عن كل أسئلته.

اليكم النصائح التالية لتتمكن من اخبار الاطفال بطلاقكما:
1. عندما يسمع الطفل كلمة طلاق فإنه يعتقد أنه سيفقد والده أو والدته وأنهما سيتركانه للاعتناء بنفسه ولن يهتما به، ولذلك في تلك اللحظة يجب على الأب والأم أن ينقلا للطفل بالأقوال والأفعال أنهما سيكونان بجانبه دائما.


2. يجب أيضا أن يحرص كل من الأب والأم أن تكون وعودهما ليست مجرد وعود أو كلمات فارغة وإلا فإن الطفل لن يثق بعد ذلك في مدى صدق والده أو والدته.


3. يجب أن يكون الهدف الأساسي للأهل حماية الأطفال مع الحرص على الصراحة وذلك بالطبع يكون تماشيا مع الظروف والمرحلة العمرية للطفل. إن الطفل يجب ألا يكون على دراية بكل التفاصيل كاملة مع الوضع في الاعتبار أن الطفل الذي لا يعلم على الإطلاق أيا من أسباب الطلاق أو الانفصال سيكون محبطًا ولن يتمكن من التعامل مع الوضع بسهولة.


4. يجب عليك كأم أن تحاولى تنحية أي مشاعر غضب أو ألم تجاه والد الطفل حتى تتمكنا من إتخاذ بعض القرارات معًا حول التفاصيل التي ستخبران طفلكما بها عن موضوع الطلاق أو الانفصال.


5. وأعلمي أنك إذا لم تتحدثي أنت ووالد الطفل معا قبل إخباره فإنكما قد تختلفان أمامه وهذا الأمر لن يكون جيدا بالنسبة له.


6. يجب أن تتدربي أنت ووالد الطفل على كيفية إخباره بأمر الطلاق حتى لا يغضب واحد منكما أمام الطفل وأنتما تخبرانه.


7. عليك ايضا كأم ومعك والد الطفل أن تجعلاه يفهم أن ما حدث بينكما ليس غلطته أو خطأه أبدا لأن الطفل عادة ما يشعر أنه السبب فيما حدث حتى مع نفى الأهل لهذا الأمر ولذلك فستحتاجين لطمأنة طفلك دائما.


8. إن الطريقة التى ستنقلين بها الموضوع لطفلك تحدد بشكل كبير كيفية استقباله للخبر وكيفية تعامله مع الوضع وما إذا كان هذا التعامل سيكون إيجابيا أم لا.


9. وأعلمي أنكما إذا اجتمعتما لإخبار الطفل بأنكما ستنفصلان أنت ووالده وتحول الأمر لصراخكما على بعض أنتما الاثنان فإن الطفل سيكون غير مستقر ومتوتر بسبب كل ما يحدث.


10. حاولي أن تتحدثي أنت ووالد الطفل أمامه بصيغة الجمع عند شرحكما لأي قرار اتخذتماه، ويجب أن تتفقي مع والد الطفل أنكما لن تلقيا باللوم على طرف منكما دون الآخر ولن تحاولا جعل الطفل يساند طرفا على حساب الطرف الآخر. واعلمي أنك إذا انتقدت والد الطفل أمامه فإن هذا قد يجعل الطفل ينحاز لجانب والده.


11. كونى صادقة مع طفلك حيال أسباب الطلاق وأسباب قرار انفصالك أنت ووالده عن بعضكما البعض مع الحرص على أن تضعي في بالك دائما عمر الطفل وعدم ضرورة إخباره بكل التفاصيل التي قد لا يستوعبها. ويمكنك أن تخبرى طفلك مثلا أنك تعلمين أنه كان يشعر مؤخرا بخلافاتك أنت ووالده وبعد ذلك ابدئي في شرح الأسباب له.


12. لا تحاولي أن تخفي بعض الأمور المهمة عن طفلك مثل حقيقة أن طبيعة الحياة ستتغير بالنسبة للعائلة بأكملها بسبب الطلاق مع بداية تحضيره وتجهيزه لكيفية استقبال تلك التغيرات والتعامل معها.


13. يجب أن تطمئني طفلك باستمرار أن الطلاق وانفصالك أنت ووالده عن بعضكما البعض لا يعني أن حبكما له سيتوقف وأن والده سيظل دائما في حياته. وأنه ليس له أي علاقة بالطلاق وإلا فإن الطفل قد يشعر بنوع من المسؤولية ويفكر في أنه إذا كان قد تصرف بطريقة أفضل أو حقق مستوى دراسيا أعلى فإن والده ووالدته كان يمكن ألا ينفصلا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة