الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 06:02

مرشحون من المثلث الجنوبي يتحدثون عن التمثيل النسائي وسط إنتقادات لغياب المرأة

منى عرموش -
نُشر: 15/08/13 14:01,  حُتلن: 20:51

مصطفى ناطور:

أبحث وبشكل جدي ضم امرأة لقائمتي الانتخابية وهنالك مفاوضات تجري في هذا السياق 

فائق عودة:

أنادي  كل من ترى في نفسها  كفاءة لان تنخرط في الساحة السياسية معنا فأنا ارحب بها معنا

ابراهيم القاضي :

أشجع أن يكون للمرأة تمثيلا سياسيا وأن تتمكن من ممارسة حقها الطبيعي لا أن يتم تهميشها

عايد غانم:

بلدتنا تشهد كثير من النساء اللواتي وضعن في مناصب صنع القرار ونريدها ايضا أن يكون لها ادوارا اخرى لتعزيز تمثيلها

تميم ياسين:

في حال فوزي في الانتخابات فسوف اعطي المرأة حقوقها واعتبارها واعادة كيانها لتكون شريكة في فعالة في كل المجالات

محمد منصور:

نحن نطمح بأن يكون داخل مجتمعنا نساء طموحات وفعالات على كافة الاصعدة السياسية الاجتماعية الاقتصادية التربوية وغيرها من الاتجاهات الاخرى ونرفض أن تهمش المرأة لكونها امرأة

تشهد منطقة المثلث الجنوبي حملات خاصة للمطالبة بدمج النساء على الساحة السياسية المحلية، وهنالك توجهات عديدة لمرشحي الرئاسة وقوائم العضوية أن تشمل قوائهم نساء دون أن يتم تهميشهن. جدير بالذكر أن هنالك العديد من الجمعيات التي تسعى الى دعم المرأة كي يكون لها تمثيلًا نسائيًا، وهنالك دعوات مكثفة للمرشحين بأن يهتموا في مكانة المرأة بشكل عام وفي الناحة السياسية بشكل خاص.


فائق عودة 

موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدث الى بعض مرشحي الرئاسة عن هذا الموضوع، وجميعهم اثنوا على مسيرة النساء ونجاحهن.

خطوة ايجابية لتحقيق المساواة
مرشح الرئاسة لمجلس جلجولية المحلي فائق عودة قال: "انا ارى في ترشيح النساء خطوة ايجابية لتحقيق المساواة، وكم اتمنى ان تكون سيدة في قائمتي الانتخابية، لكن مع الاسف حتى الان لم تتوجه الينا أي امرأة من البلدة لان تكون شريكة معنا. من هنا أنادي  كل من ترى في نفسها  كفاءة لان تنخرط في الساحة السياسية معنا فأنا ارحب بها معنا". وتابع قائلا: "في الفترة التي شغلت بها رئيسا لمجلس جلجولية عينت سيدة مسؤولة عن الامور النسائية، وعندما كنت رئيسا للجنة المعينة في بلدية الطيبة لم نستطع أن نقوم بهذه المهمة بسبب الاوضاع التي آلت اليها البلدية. نحن لا نقبل أن ترفض المرأة لان تكون شريكة في المجال السياسي، فكلنا نعلم ان النساء يدرسن بنسبة عالية في المدارس، واثبتت فيها جدراتهن العالية، وسنكون سعداء اذا رأينا نساء على الساحة السياسية".


دور فعال للنساء على الساحة السياسية
مرشح الرئاسة لمجلس زيمر المحلي رجل الاعمال تميم ياسين قال: "اتمنى أن يكون هنالك دورًا فعالًا للنساء على الساحة السياسية، مع انني اشكك لأن ننجح في هذه المرحلة، بل نحتاج الى دورة انتخابية اخرى لتحقيق هذا الهدف. بلدة زيمر تعد صغيرة ومحافظة وليس من السهل أن تكون سيدة في القيادة المحلية مع انني أؤيد ذلك، لان للمرأة دور هام جدا في قيادة المجتمع، ولها حق العطاء التي تحرم منه للأسف، وفي حالة فوزي في الانتخابات فسوف اعطي المرأة حقوقها واعتبارها واعادة كيانها لتكون شريكة فعالة في كل المجالات".

قدرات المرأة
مرشح الرئاسة لمجلس زيمر عايد غانم قال: "انا اؤمن جدا بقدرات المرأة، ولا بد من الاشارة الى ان وضع النساء في زيمر لا بأس به، فهي متعلمة وقادرة على إشغال المناصب، اذ أن بلدتنا تشهد الكثير من النساء اللواتي وضعن في مناصب صنع القرار ونريدها ايضا أن يكون لها ادوار اخرى لتعزيز تمثيلها". 
المرأة نصف المجتمع

مرشح الرئاسة لبلدية قلنسوة ابراهيم القاضي قال: "ارحب بوجود امرأة بقائمة العضوية، فالمرأة لها باع في العمل الجماهيري وتعتبر نصف المجتمع، وانا شخصيا اشجع بأن يكون لهن تمثيلًا سياسيًا وممارسة حقها الطبيعي لا أن يتم تهميشها، الامر الذي نرفضه جملة وتفصيلا".


للمرأة دور فعال وهام داخل المجتمع
محمد منصور مرشح الرئاسة لبلدية الطيرة قال: "لدي ايمان قاطع ان للمرأة دورًا فعالًا وهامًا داخل المجتمع، ومن حقها ان تحصل وتنال كامل حقوقها، وان نعزز من مكانتها على الساحة السياسية، ليكون لها تأثيرًا على ارض الواقع". وقال ايضا:" نحن نطمح بان يكون داخل مجتمعنا نساء طموحات وفعالات على كافة الاصعدة، السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية وغيرها من الاتجاهات الاخرى، ونرفض ان تهمش المرأة لكونها امرأة، بل يجب أن نؤمن بقدراتها وطاقاتها وكفاءتها العالية في كل الاحوال، وتشجيعها كي تحقق اهدافها التي تنص في دائرتها. سنعمل من خلال البلدية على دمج المرأة لتكون شريكة في صنع القرار والعمل".

صنع القرار 
مرشح الرئاسة لبلدية قلنسوة مصطفى ناطور قال:" انا اؤمن بضرورة اعطاء المرأة حقها في الترشح لعضوية البلدات العربية، واشجع المبادرات النسائية التي تدعم ترشيح النساء واعطائهن الحق في المشاركة السياسية وأن يكن في مواقع صنع القرار داخل مجتمعنا. لا يعقل أن يبقى هذا المجال محظورا امام المرأة، لا سيما انني ابحث وبشكل جدي أن اضم امرأة لقائمتي الانتخابية، وهنالك مفاوضات تجري في هذا السياق". وتابع قائلا:" مهما كانت النتائج في الانتخابات، وفي حالة فوزي فسوف ادعم الفعاليات والنشاطات النسائية على مختلف اشكالها، وسيكون للنساء دور كبير لدينا".


 تميم ياسين 


عايد غانم 


 ابراهيم القاضي 


محمد منصور 


مصطفى ناطور

مقالات متعلقة