الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 16:02

باراك: انا متفائل بالمفاوضات وعلى إيران أن تضع حداً نهائياً لبرنامجها النووي

كل العرب
نُشر: 12/08/13 19:03,  حُتلن: 08:12

أيهود باراك:

بالإجمال أنا متفائل وهذه الصفة لازمتني طوال حياتي واعتقد بان الاتفاق حاجة حقيقية للطرفين، وقادة وجمهور الطرفين تدرك بان أي خيار أخر سيكون أسوء بكثير من أي اتفاق

هناك فرصة اكبر مما يبدو لنا والطرفان يدركان ويفهمان ذلك وسوف نسمع شكاوى من الطرفين وهذا أمر طبيعي لكنني شخصيا على قناعة بان الفلسطينيين هم من يتحملوا مسؤولية وقوفنا عند هذه النقطة حتى ألان

تطرق وزير الجيش الإسرائيلي السابق ايهود باراك خلال مقابلة صحفية بثتها اليوم الاثنين، شبكة CNN الأمريكية إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المستأنفة حديثا ولملف النووي الإيراني . وأعرب باراك عن تفاؤله فيما يتعلق بجولة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المقرر عقدها هذا الأسبوع، وقال ردا على سؤال حول فرص التوصل إلى اتفاق "بالإجمال أنا متفائل وهذه الصفة لازمتني طوال حياتي واعتقد بان الاتفاق حاجة حقيقية للطرفين، وقادة وجمهور الطرفين تدرك بان أي خيار أخر سيكون أسوء بكثير من أي اتفاق ". وأثنى باراك على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قائلا"اعتقد بأن كيري يستحق كل الثناء والمديح على إصراره وتصميمه إحضار الطرفين إلى طاولة المفاوضات".

 
أيهود باراك

وأضاف باراك محملا الفلسطينيين مسؤولية الجمود السياسي "هناك فرصة اكبر مما يبدو لنا والطرفان يدركان ويفهمان ذلك وسوف نسمع شكاوى من الطرفين وهذا أمر طبيعي لكنني شخصيا على قناعة بأن الفلسطينيين هم من يتحملوا مسؤولية وقوفنا عند هذه النقطة حتى ألان وهم يتحملون المسؤولية بنسبة اكبر مما تتحمله حكومة إسرائيل لكن هذا ليس بالأمر الهام لأنه دون قرارات صعبة وقاسية يتخذها الطرفان لن يتغير شيئا ".

برنامج تخصيب اليورانيوم
وتطرق باراك الى الملف النووي الإيراني قائلا "إذا قررت منح المفاوضات فرصة فليكن لكن يتوجب وضع جدول وسقف زمني لها ويجب على حكومة إيران أن تفهم بأننا نتوقع منها وضع حد نهائي لبرنامجها النووي العسكري يجب عليهم أن يفهموا ذلك ماذا سيحدث لو لم يتخذوا خطوات عاجلة لوقف هذا البرنامج ؟! ". وهنا رفض باراك الإجابة أمام الكاميرا حول تصرف إسرائيل في حال استمرت إيران في تطوير برنامجها النووي وواصلت برنامج تخصيب اليورانيوم لكنه قال ملمحا "حين نقول بأننا مصممون على منع إيران من امتلاك قدرات نووية نحن نقصد ذلك تماما ونعني ما نقوله ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
249010.25
BTC
0.51
CNY