الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 10:01

موسكو ترفض اقتراحا سعوديا بالتخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد

كل العرب
نُشر: 09/08/13 07:45,  حُتلن: 10:28

مصادر دبلوماسية:

بندر بن سلطان يلتقي كل سنتين نظراءه الروس لكنه أراد هذه المرة أن يلتقي رئيس الدولة

الأمير بندر أكد لبوتين أنه أيا كان النظام الذي سيخلف نظام الأسد سيكون بين أيدي السعوديين كليا وأنه لن يسمح لأي بلد خليجي بنقل الغاز عبر سوريا لمنافسة الغاز الروسي في أوروبا

مسؤول سوري:

السعودية لا تفهم أن روسيا قوة عظمى لا تحدد سياستها بهذه الطريقة وأن سوريا وروسيا تقيمان علاقات وثيقة منذ أكثر من نصف قرن في كل المجالات وليست الريالات السعودية هي التي ستغير الوضع

رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقتراحًا سعوديًا بالتخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد في مقابل صفقة تسلح كبيرة ودور أكبر في العالم العربي، كما ذكرت مصادر دبلوماسية في الشرق الأوسط. وقد استقبل بوتين، أحد كبار الداعمين للرئيس السوري، في 31 يوليو في الكرملين، الأمير بندر بن سلطان رئيس المخابرات السعودية العامة الواسع النفوذ، والذي تعد بلاده داعمًا رئيسيًا للتمرد السوري. وتعذر الحصول على تعليق رسمي في موسكو كما في الرياض على ذلك اللقاء. وأكد دبلوماسي أوروبي يتنقل بين بيروت ودمشق أن "بندر بن سلطان يلتقي كل سنتين نظراءه الروس، لكنه أراد هذه المرة أن يلتقي رئيس الدولة".

 
الأمير بندر بن سلطان

وأكد الأمير بندر للرئيس بوتين "استعداد الرياض لمساعدة موسكو على الاضطلاع بدور أكبر في الشرق الأوسط في وقت تبتعد الولايات المتحدة عن المنطقة"، كما أضاف هذا الدبلوماسي. واقترح أيضا شراء أسلحة من موسكو بـ 15 مليار دولار و"القيام باستثمارات كبيرة" في روسيا، كما قال المصدر نفسه. وأكد الأمير بندر من جهة أخرى لبوتين أنه "أيا كان النظام" الذي سيخلف نظام الأسد، سيكون بين أيدي السعوديين "كليا" وأنه لن يسمح لأي بلد خليجي بنقل الغاز عبر سوريا لمنافسة الغاز الروسي في أوروبا.

نقل الغاز
ورفض الأسد في 2009 أن يوقع مع قطر مشروعا لإقامة خط بري لنقل الغاز يربط الخليج بأوروبا يمر عبر سوريا، مراعاة لمصالح حليفه الروسي، المزود الأول لأوروبا بالغاز.  وقال دبلوماسي عربي يجري اتصالات بموسكو إن "الرئيس بوتين استمع بلياقة لمحدثه وأبلغه أن بلاده لن تغير إستراتيجيتها على الرغم هذه المقترحات".

الخيار العسكري
وأضاف أن "بندر أبلغ عندئذ الروس أن الخيار الوحيد في سوريا هو الخيار العسكري، ولا بد من نسيان مؤتمر جنيف، لأن المعارضة لن تحضره". وردًا على أسئلة وكالة فرانس برس حول هذا اللقاء، أجاب سياسي سوري "كما فعلت من قبل قطر مع لافروف، تعتبر السعودية أن السياسة تقضي بشراء أشخاص أو بلدان. وهي لا تفهم أن روسيا قوة عظمى لا تحدد سياستها بهذه الطريقة".  وأضاف أن "سوريا وروسيا تقيمان علاقات وثيقة منذ أكثر من نصف قرن في كل المجالات وليست الريالات السعودية هي التي ستغير الوضع". واعتبر خبراء روس أيضا أن بوتين رفض العرض السعودي.


الرئيس بوتين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245810.83
BTC
0.53
CNY