الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

أمور مهمة حول تغذية الحامل من العرب.نت

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 31/07/13 12:34,  حُتلن: 13:22

تحتاج الحامل إلى إضافة 300 سعره حرارية إلى غذائها أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

تختلف تغذية الحامل بحسب مرحلة الحمل وطور نمو الطفل، وبحسب وزن الأم وحركتها وعمرها وطولها، وعلى هذا الأساس يتم تنظيم جدول الحامل الغذائي من حيث كمية وأنواع الأغذية التي يجب عليها تناولها، وللتعرف على التغذية المُناسبة للحامل خلال المراحل المُختلفة نُقدِّم لكِ ما يلي:


صورة توضيحية

تغذية الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل:
لا يُصاحب فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (بداية تكوين الجنين) بزيادة أكثر من 2 إلى 5 كيلوغرامات فقط من الوزن، وتتطلب هذه الفترة إضافة 300 سعره حرارية على نظام الغذاء العادي للأم، وللعلم تُعادل هذه الـ 300 سعرة حرارية إضافة وجبة خفيفة واحدة فقط مثل كوب من الحليب وساندويتش خفيف، ولا يغفل هنا دور الرياضة الخفيفة والمتوسطة مثل المشي والسباحة الخفيفة لمدة 10 دقائق يومياً.

تغذية الحامل في ثاني ثلاثة أشهر من الحمل:
في مرحلة الأشهر الثلاثة الثانية تضاف 300 سعره حرارية أخرى لغذاء الحامل، ونظراً لكون هذه هي فترة نمو الجنين النشطة يجب ملاحظة التخفيف من الرياضة والحرص على عدم إجهاد النفس، ويصاحب هذه الفترة أكثر معدل زيادة في الوزن، حيث تتراوح ما بين 4 إلى 6 كيلوغرامات.

تغذية الحامل في آخر ثلاثة أشهر من الحمل:
تحتاج الحامل إلى إضافة 300 سعره حرارية إلى غذائها أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويُفضل هنا ممارسة السباحة والمشي واليوجا بشكلٍ معتدل ولمدة 30 دقيقة يومياً، ويصاحبها معدل زيادة مشابه للفترة الأولى أي حوالي 3 كيلوغرامات.

الفيتامينات المهمة التي تحتاجها المرأة للإستعداد للحمل فهي:
- حمض الفوليك، وفيتامينات (ب) المركبة، لأهميتها في تكوين ونمو جنينٍ سليم، ومصادرها الغذائية الخضروات الخضراء، والفاصولياء الحمراء والبيضاء، والخبز الأسمر، والنخالة، والموز، والجريب فروت، والفراولة.
- الكالسيوم، لأهميتهِ في تقوية العظام والجهاز الدموي والعضلي.
- الحديد، لدورهِ في زيادة عدد الكريات الحمراء في الدم وبالتالي زيادة تغذية وصحة الجنين.
- البروتين، لإحتوائه على الأحماض الأمينية التي تعد من لبنات بناء ونمو وتجدد الأنسجة، ولذلك يجب أن تحتوي الوجبات على 60 % من البروتين.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة