الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 09:02

آداب وقواعد سلوكية لتعامل افضل مع طفلك

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 29/07/13 13:01,  حُتلن: 13:04

احذري تماماً وصف طفلك أو مناداته بالكذاب إذا كذب أو الخواف

لا تتساهلي في الأمور التي تتطلب الحزم عند ملاحظة عصيان طفلك

مرحلة الطفولة هي أهم مرحلة عمرية في حياة طفلك، حيث يتم فيها تكوين شخصيته وذلك من خلال ما يكتسبه من سلوكيات تصدر منك سواء سلبية أو إيجابية، وحتى يمكن تلاقي العديد من المشكلات التي تواجهكِ أثناء تربية وتنشئة طفلك يجب عليك مراعاة ما يلي:

- عندما يستطيع طفلك النطق يجب أن تدربيه على إتباع آداب اللياقة عند التحدث بالاعتياد علي استخدام الألفاظ المهذبة والابتعاد عن ترديد أي لفظ خارج أو جارح سمعه من الآخرين.
- عند تعليم طفلك آداب السلوك لا تعاقبيه بالضرب إذا قصر واتبعي أسلوب لفت النظر والتجنيب في السلوك السليم حتي يلتزم به رغبة فيه لا رهبة منه.
- لا تتساهلي في الأمور التي تتطلب الحزم عند ملاحظة عصيان طفلك لأن ذلك يفقدك سلطة التربية والتوجيه "مثل العبث بالنار أو السكين".
- يجب الاهتمام ببناء الروح والعقل إلي جانب الجسد وذلك بغرس القيم والأخلاق في نفس طفلك كالصدق والأمانة والحياء والاحترام وأدب الحوار.
- عند بلوغ طفلك سن التمييز "تجاوز ست سنوات" يجب حثه على أداء العبادات ففيها طهارة للروح والجسد وتقوية للإرادة والقدرة علي الاحتمال.
- مرحلة الطفولة هي مرحلة التقليد المباشر للوالدين لذلك يجب مراعاة إظهار القدوة الحسنة للطفل في الأقوال والأفعال.
- يجب تهيئة جو الهدوء والراحة للطفل وذلك لأن ذلك ينمي فيه حاسة الإدراك ويساعد عقله علي التفكير السليم.
- لا يجب تلقين الطفل عبارات الجبن والسكوت عن الحق ولا داعي لاتباع أسلوب التهديد حتى لا ينشأ جباناً.
- احذري تماماً وصف طفلك أو مناداته بالكذاب إذا كذب أو الخواف إذا شعر بالخوف وذلك لإعطائه فرصة للتخلص من تلك العيوب

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة