الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:01

قيادة التجمّع تؤكّد على مواصلة النضال ضد مخطّط برافر وضد النظام العنصري

كل العرب
نُشر: 26/07/13 19:49,  حُتلن: 22:41

عوض عبد الفتاح:

نحن لسنا هواة تصعيد، ولكننا أيضًا لا نقبل أن يُعتدى علينا وتهدم بيوتنا وتنهب أرضنا ونبقى مسترخين في البيوت ولن نقبل أن نكون من حزب الكنبة

أوصلنا رسالة الى المؤسسة الإسرائيلية الماضية أنّ عرب الدّاخل لديهم المقدرة على رفع وتيرة نضالهم وإيصال صوتهم وقضيتهم إلى المحافل الدولية ردًا على عدوانها اليومي على حقوق ووجود المواطنين العرب

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من مكتب النائب جمال زحالقة اليوم الجمعة، جاء فيه :"في لقاء شبابي موسع: دعت قيادة التجمّع الوطني الديمقراطي، وذلك في إطار لقاء مفتوح مع الكادر الطلّابي (الجامعي) والشبابي، إلى مواصلة النّضال الشّعبي والسّياسي ضد مخطّط برافر ومجمل السّياسة الإسرائيلية التي تستهدف حقوق الفلسطينيين في إسرائيل ووجودهم في وطنهم. كما دعت إلى إنخراط المزيد من الشباب في مسيرة الثبات في الوطن وبناء مجتمع حرّ ومتنوّر يقوم على العلم والإعتماد على الذّات. كما أكّدت على عزمها ملاحقة المسؤولين في الشرطة عن العنف الوحشي ضد المتظاهرين العرب".


جمال زحالقة

وأضاف البيان:"ويأتي هذا اللقاء على خلفية إضراب 15 تموز الذي حوّلت فيه الشرطة الإسرائيلية عدد من التظاهرات السلمية إلى مواجهات عنيفة، حيث إعتدى أفراد الشرطة والقوّات الخاصّة بوحشية على المشاركين في هذه التّظاهرات ونفّذت إعتقالات واسعة خاصة في الجليل والنقب. كما وأكّد الشباب أنّ هذا العنف الذي مارسته الشرطة والإعتقالات التي نفّذتها في هذا اليوم والمستمرة لن تثنيهم عن مواصلة تأدية دورهم وواجبهم في النضال الشعبي من أجل مستقبل أفضل لهم ولشعبهم. وأعلنوا مجددًا إلتزامهم بقضايا شعبهم العادلة، ودعوا إلى المشاركة المكثّفة في الحشد الشعبي أمام محكمة حيفا المركزية، يوم الإثنين القادم".

 رفع وتيرة النضال
وأكمل البيان:"افتتح اللقاء الأمين العام، عوض عبد الفتاح، فإستعرض خلفية الإضراب العام والدّوافع التي وقفت وراء إعلان يوم غضب في الخامس عشر من تموز، وأهمية هذه الخطوة وما جرى في نفس اليوم. كما تحدّث عن أهمية مواصلة النّضال الشعبي وعملية البناء الإجتماعي والسّياسي والإقتصادي والثّقافي للمجتمع الفلسطيني في إسرائيل. ولكنه أيضًا توقّف أمام القصور الذي تجلّى في عملية التّحضير لهذا اليوم، حيث إنعكس في عدم شمولية الإضراب، "وهو أمر تمّ التعويض عنه بالتظاهرات العديدة التي أغلقت الطّرق العامة في أماكن متفرّقة من البلاد". كما قال. وأضاف: "لقد أوصلنا رسالة الى المؤسسة الإسرائيلية الماضية أنّ عرب الدّاخل لديهم المقدرة على رفع وتيرة نضالهم وإيصال صوتهم وقضيتهم إلى المحافل الدولية ردًا على عدوانها اليومي على حقوق ووجود المواطنين العرب".

إنجاح الإضراب
ومضى البيان:"كما إنتقد قصور حركات سياسية مركزية أخرى لم تبذل جهدًا جديًا في إنجاح الإضراب، بل تنصّل بعضها من قرار لجنة المتابعة لإغلاق الشوارع لبعض الوقت بهدف إيصال الرسالة بصورة أقوى إلى الرأي العام الإسرائيلي. وقال عبد الفتّاح: "نحن لسنا هواة تصعيد، ولكننا أيضًا لا نقبل أن يُعتدى علينا وتهدم بيوتنا وتنهب أرضنا ونبقى مسترخين في البيوت.. لن نقبل أن نكون من "حزب الكنبة" الذي يولول من بعيد، أمام شاشات التلفزة في حين تدور في الخارج عملية نهب وحصار مستمرة. ولكننا نؤكد على أنه يمكن رفع وتيرة المشاركة الشعبية السلمية في مواجهة هذا العدوان والتأثير على المؤسسة الإسرائيلية، وكذلك تعزيز اللحمة الوطنية لمجتمعنا".

العرب في الداخل بحاجة إلى هبات قبل طرح مخطط برافر
ونوّه البيان:"وقال أن الظروف الصعبة التي يخضع لها المواطنون العرب تحتاج منذ فترة طويلة إلى نضال شعبي واسع وقبل طرح مخطط برافر. فالمخططات الإسرائيلية لم تتوقف منذ النكبة، فهي تكاد تـُطبق على كل مناحي الحياة وتسد الأفق تمامًا أمام تطوّرنا الطبيعي". ورأى أنّ الإكتفاء بالوتيرة البطيئة للعمل الشعبي جريمة بحق شعبنا وبحق أنفسنا وبحق أبنائنا وبناتنا، ولذلك أدرك المكتب السياسي واللجنة المركزية منذ سنوات هذه الحقيقة، وقرّر المباشرة، عبر العمل التدريجي، بالتهيئة للتصعيد، وطرح ذلك بإستمرار في المؤسسات التمثيلية القطرية، لجنة المتابعة، والمنابر الإعلامية المختلفة مبديًا حرصًا على الوحدة.. أنّ هذا النضال شرعي ووسائله شرعية".

الشباب مكون أساسي في الإستراتيجية الجديدة
وتابع البيان:"تطرّق لدور الشّباب في النّضال الشعبي، فقال:حزبنا إنتبه باكرًا لدور الشّباب في عملية البناء، بناء الإنسان والمجتمع والنّضال من أجل التحرّر من العنصرية وإفرازاتها الماديّة والثقافيّة. وقال أنّ الحراك الشعبي في العالم العربي أكّد على حيويّة دور الشّباب خاصةً في ظل تراجع البنى التنظيمية الحزبيّة خاصةً تلك التي عجزت عن تجديد نفسها. ولكن حزبنا إجتهد وعمل كل ما بوسعه لمواكبة التحوّلات التي طرأت على هذه الفئة العمرية وعلى فتح الباب واسعًا أمامها لتأخذ دورها، ولتطلق طاقاتها. وتميّزت قيادة التجمّع بمواكبتها حماس الشباب وإندفاعهم نحو العمل. ولكن متطلّبات التقدّم في دور الشباب ودور الحركة الوطنيّة يحتاج دومًا إلى تنظيم العلاقة وضبطها في صيغة لا تشكّل عقبة على إنطلاق طاقات الشّباب وفي الوقت ذاته لا تسمح بالإنفلات والفوضى والمزاجية".

تطوير الحركة الإحتجاجية الحالية
وإختتم البييان:"لدينا مهام كبيرة وتحدّيات ضخمة وكل ذلك يحتاج إلى خطة نضاليّة طويلة الأمد، طموحة ولكن واقعية. وهذا ما يجب أن نعمل عليه ونُضاعف جهودنا بهدف ضمان إستمرارية نضالية تشمل مهام البناء الداخلي ومهام التصدّي للنظام العنصري. وحضر الّلقاء العشرات من الشباب والطلّاب من عدة بلدات، وشارك وتحدّق كل من نائب أمين عام التجمّع مصطفى طه والنائبة حنين زعبي والنّائب باسل غطّاس وعضو المكتب السياسي جمعة الزبارقة ورياض الجمال وعرين هواري. وتمّ التأكيد على ضرورة مواصلة النّضال بكل ثقة وحكمة وعدم السماح بالإستفراد بالتجمّع، والمشاركة في الفعاليات والمظاهرات وتنظيمها ومنها الأول من آب. وفتح نقاش حول آليات وسبل تطوير الحركة الإحتجاجية الحالية مع الأخذ بعين الإعتبار جميع المحاذير التي ممكن أن تفشل حركة الإحتجاج، والعمل بشكل دقيق من أجل إشراك أوسع شرائح ممكنة في الحراك لتتحول لحالة شعبية كبيرة" إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245616.90
BTC
0.53
CNY