الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

جلسة في الكنيست تبحث رفض جابسو بإقامة مدرسة عربية في نتسيرت عيليت

كل العرب
نُشر: 23/07/13 13:26,  حُتلن: 17:40

النائبة حنين زعبي:

القضية هي قضية مساواة أساسية المدن للمواطنين وجابسو يمنع بناء المدرسة لأسباب عنصرية

النائب جمال زحالقة:

الأشد خطورة من عنصرية موقف رئيس بلدية نتسيرت عيليت هو موقف وزارة التربية التي تدعم موقفه العنصري

عضو بلدية نتسيرت عيليت شكري عواودة:

إقامة المدرسة كان جزءا من إتفاقية مع القائمة العربية

عضو بلدية نتسيرت عيليت رائد غطاس:

من المعيب ربط أمر قيام المدرسة بأهواء سياسيين عنصريين

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائبة حنين زعبي جاء فيه: "ناقشت لجنة التربية والتعليم في الكنيست صباح يوم الثلاثاء 23 تموز 2013 قضية بناء مدرسة عربية في نتسيرت عيليت. وإفتتحت الجلسة النائبة حنين زعبي موجهة الشكر إلى أهالي نتسيرت عيليت العرب، وإلى د. شكري عواودة ورائد غطاس ممثلي القائمة المشتركة في بلدية نتسيرت عيليت، والجمعيات الناشطة التي تدعم مبادرة الأهالي والقائمة".

 

وتابع البيان: "عرضت زعبي أمام اللجنة الحق الطبيعي في إقامة مدارس عربية حيثما يتواجد عرب، بالذات وأن نسبة العرب تبلغ 20%، وعدد الطلاب العرب قد تجاوز ال 1900 طالبا، وحوالي 30% من مجموع سكان المدينة. كما وأضافت زعبي أنه وبالرغم من الإمكانيات العددية التي تمكن من بناء مدرسة عربية حكومية في نتسيرت عيليت، إلا أن سياسات العنصرية ما زالت حاجزا أمام المشروع، وما زال الطلاب العرب يعانون وذويهم في صعوبة الذهاب والإياب الى المدارس في الناصرة. كما وطرحت زعبي أمام اللجنة الإمكانيات المتوفرة أمام الطالب العربي، إذ اما يلجأ الى مدرسة يهودية أو خاصة ليتحمل عبئ المصاريف أو التعلم في الناصرة المجاورة لنتسيرت عيليت وتحمل عبئ السفر والمصاريف سوية".


مدينة يهودية
وأضاف البيان: "وحملت زعبي من جهتها المسؤولية الى بلدية نتسيرت عيليت المُمثلة بجابسو والذي اعتبر مرارا ان الحفاظ على نتسيرت عيليت كمدينة يهودية هي مهمته الوطنية وأنه سيحارب من أجلها وسيمنع من نتسيرت عيليت أن تصبح مكانا لهجرة العرب. كما وإعتبرت زعبي من جهتها أن سلوك جابسو غير قانوني ويجب البحث عن وسائل لردعه ومعاقبته على تصريحاته الفاشية. كما وإنتقدت زعبي الدور الخامل التي تلعبه وزارة التربية والتعليم وعدم إستعمال صلاحيتها وفرض تمرير مشروع بناء مدرسة عربية في نتسيرت عيليت كونها وزارة تعمل وفقا لقانون محدد وإختصاصها يتجاوز وأقوى من تعبيرات جابسو السطحية" .

حقوق الطلاب
وجاء في البيان: "واضافت زعبي ان الوضع الحالي هو مخالفة مستمرة للعديد من القوانين المتعلقة بالتلاميذ والتعليم، واهمها حق الطالب في ان يخصص له تعليم مجاني وامكانيات مريحة للسفر وعدم بعد المدرسة عن البيت، بما إعتبرتها زعبي مخالفة مباشرة للقانون ولا تفسر سوى لوجه الخضوع للعنصرية. وختمت زعبي كلمتها في عدم التنازل لأي موقف وإعتبار النضال من أجل بناء المدرسة حقيقة مطلقا لا تراجع فيها بتاتا".

سياسة الرفض
وأردف البيان: "وإعتبرت زعبي أن الرفض هو رفض أيديولوجي عنصري ولا يعتمد على اي ادعاءات موضوعية مهنية أو حتى طبيعية، وهي ادعاءات ساقطة أمام كل من يؤمن بالحد الأدنى من المساواة، والحق في "مدن لكل سكانها"، كما وأكدت زعبي انه يحق لوزارة التربية والتعليم أن تفرض على السلطة المحلية بناء مدرسة في المدينة، وضمن هذا الواقع القانوني لا يجوز قبول أي سياسة من الوزارة تمنع هذا الحق عن الطلاب العرب في المدنية".

معاناة الأهالي
وتابع البيان: "أما عضو بلدية نتسيرت عيليت الدكتور شكري عواودة فعرض المعاناة التي يمر فيها الأهالي ، وأن عام 2013 عليه أن يخرج لتنفيذ كل القيم الديمقراطية وليس إقصاء السكان العرب. كما ونوه عواودة إلى اللجنة التي أقيمت عام 1998 في موضوع إقامة المدرسة وإلى إصرار أهالي نتسيرت عيليت العرب على حقهم".

مس صورة مدينة نتسيرت عيليت
وجاء في البيان: "من ناحيته إعتبر نائب رئيس بلدية نتسيرت عيليت اليكس جادالكين أن إقامة مدرسة عربية في نتسيرت عيليت تعتبر "مساً في صورة المدينة وتضرها بشدة"! . أما رئيس بلدية نتسيرت عيليت جابسو فاستغل الطلاب العرب الذين يتعلمون في المدارس اليهودية في المدينة كدليل على أن أهالي نتسيرت عيليت العرب لا يؤيدون فكرة إقامة مدرسة عربية! وكرر مقولاته العنصرية "بأنه طالما بقي رئيسا للبلدية فلن تقوم هناك مدرسة عربية".

سياسات عنصرية
وتابع البيان: "أما المحامي نضال عثمان من مركز مساواة فإعتبر أن عدم بناء مدرسة عربية يعبر عن حالة عنصرية خطرة، وهي إستمرارا للسياسات العنصرية التي يطبقها رئيس بلدية نتسيرت عيليت، كما وأكد أن القضية هي قضية العنصرية وليس مجرد قضية بناء مدرسة، وأن رئيس البلدية يستعمل العنصرية للمساهمة في إستقطاب يمكنه من الحصول على تأييد جمهور ناخبيه، كما وإعتبر تصريحات جابسو تعبيرا عن وقاحة قصوى".

ردود نواب كنيست
وأردف البيان: "من جهته، إعتبر النائب جمال زحالقة أن رد وزارة التربية والتعليم معيب، وأشد خطورة من موقف جابسو العنصري، وأن على الوزارة معارضة الأخير ورفض مقترحاته العنصرية. أما النائب دوف حنين فأكد على موقف جابسو البائس وعلى أن وزارة المعارف لا تستطيع قبول موقفه. كما وأكد عيساوي فريج ان تصريح جابسو بأنه لن تقوم مدرسة عربية هو شعار انتخابي، كما واعتبر ان رد وزارة التربية داعم لموقف رئيس بلدية نتسيرت عيليت، وأضاف من ناحيته النائب عفو إغبارية أنه كان يتوقع من رئيس بلدية نتسيرت عيليت أن يكون أكثر حساسية للبيئة التي يعيش فيها، وأنه يحاول مرارا أن يثير ويغضب العرب ليصنع جوا يستفيد منه، وزارة التربية والتعليم ردت من جهتها بأن الوزارة جلست مع بلدية الناصرة ونتسيرت عيليت وقررت بأن تعتبر المدينتين منطقة تعليمية واحدة، مما يسقط حاجة السكان العرب في نتسيرت عيليت لمدرسة عربية!!! وفي تعقيب للدكتور رائج غطاس على الجلسة إعتبر أنه لا يمكن ترك أمر بناء مدرسة لأهواء سياسيين عنصريين، وتجربتنا مع إدارة البلدية تؤكد هذا الأمر، ففي عام 2003 قبيل الإنتخابات البلدية سحبت ترشيحي لرئاسة بلدية نتسيرت عيليت لصالح المرشح الرئاسي في حينه منحام ارياف بشرط بناء مدرسة عربية في المدينة، ومسلسل جابسو اليوم هو إستمرار لنفس الألعوبة التي نفذها السياسي ارياف قبل عشر سنوات. كما وأكد غطاس أن المدرسة حق أساسي للسكان العرب ولا تنازل عنه، أما موقف رئيس اللجنة عضو الكنيست عمرام متسناع فكان واضحا بأنه "يأسف جدا" للتصريحات وللسياسات التي يطلقها جابسو، وأنه لا يمكن التصالح وقبول سياسات الوزارة التي تعيق وتمنع إقامة مدرسة يهودية، مؤكدا أن الوزارة لا تستطيع ذلك، ودعا الأهالي لتوقيع عريضة واتفق مع النائبة زعبي على إستكمال النقاش خلال العطلة البرلمانية القريبة، كما وأوصى أيضا بضرورة بناء مدرسة عربية دون علاقة لشخص رئيس البلدية وأفكاره وسياساته" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
236334.43
BTC
0.52
CNY