الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:02

الفيس بوك سلبيات وإيجابيات/ بقلم: ميسون إلياس حنا

كل العرب
نُشر: 22/07/13 17:47,  حُتلن: 08:30

ميسون إلياس حنا في مقالها:

لن نستطيع أن نمنع أولادنا من استعمال الفيس بوك لكن عليكم مراقبتهم بشكل يومي ومستمر

من تجربتي الشخصية التقيت بأناس عبر الفيسبوك لم احلم أن ألتقي بهم على ارض الواقع وهم بمثابة أخوة لي بكل معنى الكلمة 

منذ أيام وأنا مترددة أن اكتب في هذا الموضوع لكنه يلح علي. جميعنا نعرف أن لكل تجديد أو اختراع سيئات وحسنات حتى الدواء الذي نشربه له أعراض جانبية، وهكذا حالنا مع الفيس بوك. صحيح أن له سيئات عديدة لن أذكرها هنا لأن جميعنا يعرفها ويقدرها وخصوصا على أولادنا فأنا أقدم محاضرات في المدارس عن أخطاره وتأثيره السلبي على حياتنا وحياتهم ولا أخفيكم أن هناك ما يخيف بإستعماله، بل هو مدمر في بعض الأحيان ولاحظت مدى تأثير المحاضرات على الطلاب من خلال أسألتهم ونقاشهم، حتى عندما تنتهي المحاضرة أرى ذلك الخوف في عيونهم وهمهماتهم بين أروقه الصفوف. أنصرف وأدعو لله في قلبي أن أكون وصّلت رسالتي لهم.

قلق الأهالي
أحيانا أقدم هذه المحاضرات للأهل أيضا الذين لا يعرفون شيئا عن الفيس بوك ومجرد أنهم يسمعون باسمه كأن الأمر لا يعنيهم، لكن عندما أقدم المحاضرة يخرجون بمهمة كبيرة ملقاة على عاتقهم. صحيح أن الأمر كان يقلقهم في البداية، لكن عندما كنا نناقش الأمر يعودون إلى بيوتهم بقليل من الرضا وكثير من القلق. أقول لهم لا بأس لن نستطيع أن نمنع أولادنا من استعمال الفيس بوك لكن عليكم بمراقبتهم بشكل يومي ومستمر. كيف ونحن لا نملك حسابا هذا أول سؤال كانوا يسألونه، الحل إما أن تتعلموا وتفتحوا حسابا لمراقبه أولادكم أو أن توكلوا أحداً من الأخوة أو الأقارب ليفعل ذلك طبعا شخص تثقون به والكثير من المعلومات الأخرى. أما الموضوع الذي ألح علي ما هي ايجابياته وسالت نفسي هذا السؤال كثيرا  وراح تفكيري عند جميع الناس عند الكاتب والمطرب والمعلم والشاعر وربات البيوت العمال الطلاب.

تثقيف النفس

من تجربتي الشخصية، التقيت بأناس لم احلم أن ألتقي بهم على ارض الواقع وهم بمثابة أخوة لي بكل معنى الكلمة. التقيت بكتاب لم اسمع عنهم ولا عرفتهم من قبل وكم كانت ستكون خسارتي كبيرة لو لم أتعرف بهم. لأنه عندما أقرأ ما يكتبون اشعر بسمو وتجديد ورقي وأكون في حالة من تهذيب النفس وصفائها، بالإضافة إلى قراءة الكثير من المقالات في المواقع ومشاهدة أفلام قصيرة لمبدعين من كل الأرجاء. صحيح أننا أحيانا نرى الأشياء تتكرر عند البعض لكن في ذلك أيضا فائدة فلكل شخص رأي مختلف، وقلت حتى الناس العاديين يستطيعون الاستفادة وتثقيف أنفسهم من هذه المحطات الكثيرة والعوالم المختلفة شريطة أن يعرفوا كيفيه استخدامها.

سخنين

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة