الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

الاتحاد الأوروبي يعلن ويقرر:حزب الله منظمة ارهابية ضمن اللائحة السوداء

كل العرب
نُشر: 22/07/13 13:06,  حُتلن: 15:29

الإتحاد الأوروبي قد قاوم حتى أيام ماضية ضغوط واشنطن وإسرائيل لوضع حزب الله في القائمة السوداء

المسؤول الكبير بالاتحاد الأوروبي:

بعض من الدول الأعضاء يريد الاطمئنان على أن أي قرار من هذا القبيل لن يعرض بأي حال الحوار السياسي للخطر

إجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الاثنين وقرروا خلال الاجتماع وضع الجناح العسكري لحزب الله في القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية. وسعت بريطانيا لإقناع شركائها في الاتحاد الأوروبي منذ أيار/ مايو بوضع الجناح العسكري لحزب الله ضمن قائمة الإرهاب للاتحاد الأوروبي مستشهدة بأدلة على أنه كان وراء تفجير حافلة في بلغاريا العام الماضي.
 

 

وكان الإتحاد الأوروبي قد قاوم حتى أيام ماضية ضغوط واشنطن وإسرائيل لوضع حزب الله في القائمة السوداء قائلا إنه قد يثير حالة من عدم الاستقرار في لبنان حيث يشكل حزب الله جزءا من الحكومة ويزيد من التوترات في الشرق الأوسط. ويقول دبلوماسيون إن هذه المعارضة لمثل هذا الإجراء تتلاشى كما نقلت وكالة "رويترز".

تهدئة المخاوف 

وقالت بريطانيا مدعومة من فرنسا وهولندا ودول أخرى أن تزايد تدخل حزب الله في الحرب السورية يعني أن لبنان في موقف هش بالفعل وأنه يتعين على الاتحاد الأوروبي دراسة احتمال وقوع هجمات في أوروبا في المستقبل.
ومن أجل تهدئة المخاوف من احتمال أن تؤدي العقوبات ضد حزب الله إلى تعقيد علاقات الاتحاد الأوروبي مع الحكومة اللبنانية من المرجح أيضا أن تصدر حكومات الاتحاد الأوروبي بيانا تتعهد فيه بمواصلة الحوار مع كل التجمعات السياسية في لبنان.
وقال المسؤول الكبير بالاتحاد الأوروبي أن" بعضا من الدول الأعضاء يريد الاطمئنان على أن أي قرار من هذا القبيل لن يعرض بأي حال الحوار السياسي للخطر".

استهداف الجناح العسكري
وفي رد على المخاوف بأن العقوبات قد تزيد من تطرف حزب الله قال بعض دبلوماسي الاتحاد الأوربي أن استهداف الجناح العسكري قد يقنع على المدى الطويل بعضا من أعضائه بالكف عن العنف والدخول في الحياة السياسية.
وينفي حزب الله أي تورط في هجوم وقع في يوليو تموز الماضي في منتجع بورجاس البلغاري أدى إلى قتل خمسة إسرائيليين وسائقهم.
ولكن وزير الداخلية البلغاري قال الأسبوع الماضي أن صوفيا لا تشك في أن حزب الله يقف وراء هذا الهجوم.
ولدعم جهودها استشهدت بريطانيا بحكم سجن لمدة أربع سنوات أصدرته محكمة قبرصية في مارس آذار/ مارس على عضو في حزب الله متهم بالتآمر لمهاجمة مصالح إسرائيلية في الجزيرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY