الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

نصائح وإرشادات:غذاء الحامل في رمضان

أماني حصادية -
نُشر: 17/07/13 12:58,  حُتلن: 15:05

المرأة الحامل :

تناول الخضراوات والسلطة بشكل يومي لتجنّب الإصابة بالإمساك وعسر الهضم وللحصول على الألياف التي تساعد على تلين المعدة

على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلاً من وجبتيّ الإفطار والسحور

مع قدوم شهر رمضان وتساءل العديد من النساء حول ماهية صيام الحامل في رمضان ومدى تأثيره على صحة الأم والجنين، تنتقل الأسئلة حول غذاء الحامل في رمضان، كيف يكون وعلى ماذا يجب أن يحتوي ؟! من الأفضل لكل إمرأة حامل أن تتبع جملة من الإرشادات الطبية والصحيّة للحفاظ على صحتها وصحة طفلها وتجنّب أي آثار جانبية قد يخلّفها الصيام عليها من زيادة أو نقصان في الوزن، قلّة السوائل وتضارب في نسب تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى عدم تنظيم الوقت.


نصائح:
وحتّى يكون غذاء الحامل في رمضان صحيّاً وسليماً عليها أن تتبّع هذه النصائح:
- تعتبر السوائل مهمة جداً للحامل، ويجب تناولها بكميات كبيرة (حوالي 2 لتر) يومياً خلال فترة ما بين الإفطار والسحور خاصة الماء والعصائر الطبيعية والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة.
- يتم الإفطار بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر نظراً لقيمته الغذائية العالية وفوائدهِ في تسهيل عملية الهضم ومن ثمّ شرب كأسين من الماء عند الفطور، وتناول كوب من "الشوربة"، قليلة الدهون والملح، ثم أخذ استراحة والعودة لتناول الوجبة الرئيسية.
- على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلاً من وجبتيّ الإفطار والسحور، مع تجنب تناول الدهنيات والمواد الدسمة والطعام المقلي.
- يجب أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع الكونات الغذائية من لحوم، نشويات و خضار، و يفضّل أن يكون مسلوقاً أو مشوياً مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك.
ولابدّ من الإشارة أن المرأة خلال الحمل تزيد حاجتها الغذائية لجميع العناصر حيث أن الجنين يتغذّى منها، مثل الكالسيوم المستمدّ من الحليب ومنتجاته، الحديد المتواجد باللحوم والحبوب والخبز الأسمر، والفيتامينات التي تحصل عليها من الأطعمة النباتية كالخضار بالإضافة إلى الفواكه.
- عليها أيضاً الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة، والتقليل من الحلويات العربية الدسمة.
- تناول الخضراوات والسلطة بشكل يومي لتجنّب الإصابة بالإمساك وعسر الهضم، وللحصول على الألياف التي تساعد على تلين المعدة.
هكذا يكون غذاء الحامل في رمضان سليماً ويعوضها ما تفقده خلال ساعات الصيام.
وأخيراً لا بدّ لكل حامل الحصول على قسطٍ وفيرٍ من الراحة والنوم والابتعاد عن القلق والتوتر.

مقالات متعلقة