الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 21:02

بلدية سخنين يناشدون لجنة الزكاة

من امين بشير
نُشر: 13/04/08 12:12

توجه عدد من مستخدمي بلدية سخنين في نهاية الاسبوع الى لجنة الزكاة المحلية في بناية مركز ابن عباس الثقافي بهدف تقديم طلب للمساعدة وذلك كخطوة احتجاجية من قبل المستخدمين على تردي اوضاعهم المعيشية لعدم دفع البلدية معاشات ستة شهور للمستخدمين .




وقد وقف المستخدمون وتجمهرت من حولهم جموع المصلين الداخلين الى مسجد النور لاداء صلاة الظهر سائلين اياهم عن سبب وقوفهم فكانت الاجابة ان البلدية لا تدفع لهم ويريدون ان يتقدموا بطلب للحصول على معونات عينية من لجنة الزكاة بهدف تمكينهم تسيير امورهم المعيشية بعد الظلم الذي لحق بهم نتيجة سوء ادارة من بلدية سخنين كما قالوا.



وفي حديث مع المستخدم فيصل سيد احمد قال ان بلدية سخنين تستعمل مع المستخدمين اسلوباً عنيفاً في ثنيهم عن اتخاذ قرارات احتجاجية وقد توجه لي رئيس بلدية سخنين المحامي محمد بشير وسألني هدف توجهه الى لجنة الزكاة فكان جوابي انني لم اعد اطيق الحياة بهذا الشكل وهناك التزامات مالية وعلي أن اقوم بايفائها فقال لي اذهب الى الشارع وتسول اذا.



واضاف سيد احمد ان رئيس بلدية يتوجه الى مستخدم بهذه الاجابة فكيف لنا اذاً ان نؤمن بما يقول ونصدق وعوده العرقوبية التي يطلقها صباح مساء من اجل امتصاص غضب المستخدمين والافضل للمحامي محمد بشير ان يترك كرسي البلدية ما دام لا يستطيع ان يدفع معاشات المستخدمين.
وأكد سيد احمد ان المستخدمين وافقوا على خطة الاشفاء التي تقدمت بها البلدية لوزارة الداخلية على شرط بان يتم دفع المعاشات في موعدها وليس ان تتأخر خمسة اشهر وحول المعاشات فان الواجب على البلدية ان تقتطع من معاشات الكبيرة وليس من المستخدمين الذين يتقاضون مبلغ 3500 شاقل مقارنة مع اصحاب المعاشات الكبيرة والتي تقدر بعشرات آلاف الشواقل.



اما المستخدم رشدي حمد طربيه فقال نتواجد امام لجنة الزكاة بعد التقليصات التي حددتها البلدية وليس لدينا أي مصدر آخر للرزق والبلدية قد تخلفت عن دفع ستة معاشات ولا يمكننا العيش بهذا الشكل ونتوجه للحركة الاسلامية والزكاة بأن توفر لنا أي مبلغ حتى نكمل حياتنا بالشكل اللائق.
اما المستخدم حمد شاهين فقال عائلتي ثمانية انفار وكل يوم نستمع كلام كذب ووعود فارغة باي مضمون وانني اخجل عندما تطالبني ابنتي باعطائها عشرة شواقل ولدي ابناء آخرين في المدارس ولديهم احتياجات الا ان البلدية تضرب بعرض الحائط كل التوجهات ولذلك فإننا نتوجه للجنة الزكاة.



اما السيد نور خلايلة عضو البلدية من المعارضة قال ان بلدية سخنين الواجب عليها ان تقوم بسد الالتزامات التي عليها وقد انهوا عمل شركة الجباية ثم اعادوها مرة اخرى وبدلاً من ان تكون خطة الاشفاء جاهزة من بداية السنة الا انهم وبعد ثلاثة اشهر لم يستطيعوا تمريرها.
وطالب خلايلة ان تقوم ادارة البلدية  بتسليم مفاتيح البلدية وليغادروها حفاظاً على ماء وجوههم لانهم اثبتوا انهم لا يستطيعون تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم.



لسيد جميل بادي خلايلة رئيس لجنة المستخدمين رد على سؤالنا فيما اذا كان هناك أي رشوة من قبل البلدية للمستخدمين لالغاء المظاهرة التي كان من المقرر ان تجري يوم الاثنين الماضي قبالة مبنى وزارة الداخلية في القدس قال ان احداً لم يضغط على اللجنة واللجنة هي من تتخذ القرارات التي تراها مناسبة لجميع العاملين والبلدية لم تقدم أي رشوة لاحد بل القرار كان نابعاً منا بعد ان تم دفع معاشات شهرين لمستخدمي قسم المعارف ونحن في تشويشات وسنقوم باعلان الاضراب وشل عمل البلدية قريباً اذا استمر الوضع على ما هو دون الالتزام بالوعود.



رد المحامي محمد بشير رئيس بلدية سخنين

اما المحامي محمد بشير رئيس بلدية سخنين أكد بانه سيقوم صباح يوم الاحد الى وزارة الداخلية من اجل اتمام كل الاجراءات من اجل دفع معاشين لجميع المستخدمين على الاقل والتأخير ليس من بلدية سخنين وانما من وزارة المالية التي لم تستجب لطلب وزارة الداخلية بتحويل مبلغ 200 مليون شاقل لعشرين سلطة محلية وحصة سخنين منهم 20 مليون شاقل بالاضافة الى 13 مليون شاقل هبة الامر يعني اننا سنتلقى مبلغ 70 مليون شاقل من الوزارة وهذا سيسد عجز الكثير من مصاريف بلدية سخنين والالتزامات عليها .
وحول اتهامات المستخدمين قال بشير "ان السيد فيصل سيد احمد رفض بالاستجابة لطلب تم توكيله به وقام بتحريض المستخدمين التوجه الى الحركة الاسلامية وعند سؤالي له سبب تحريض المستخدمين اثناء الدوام قال انه سيتسول عند لجنة الزكاة فكان ردي له انه حر بنفسه وليس له أي سلطة على احد من المستخدمين وبإمكانه ان يتصرف ما يشاء حتى ان بالامكان ان يتسول بالشارع وليس استخدام الضغط والتحريض على المستخدمين واثناء الدوام".
ويذكر ان مستخدمي لجنة الزكاة في مركز ابن عباس قد اغلقوا ابواب المركز وغادروا المكان مما وضع مستخدمي البلدية في حرج شديد. 

تعقيب الشيخ شادي زبيدات رئيس الحركة الاسلامية
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع الشيخ شادي زبيدات رئيس الحركة الاسلامية في سخنين قال ان لجنة السنابل الخيرية في المدينة هي جمعية تقدم المساعدات والمعونات للمحتاجين في المدينة والطريقة التي تنتهجها هي طريقة تخدم اهل سخنين جميعاً دون تمييز بين فئة واخرى او طائفة واخرى .
واضاف زبيدات ان عمل الجمعية يكتنفها السرية التامة وذلك لرفع الحرج عن متلقي المساعدات ، ولا تسمح جمعية السنابل ان تكون هدفاً سياسياً لاي جماعة ضد اخرى بل تعتمد الهدف الرئيسي الذي من اجلها انشئت بالمساعدة دون احراج أحد.
واكد زبيدات ان الجمعية على اتم استعداد لتقديم المساعدة لكل محتاج سواء اكان موظفاً في البلدية او غير ذلك، ولكن بالطرق التي تراها مناسبة والتي تضمن كرامة الانسان المحتاج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237041.70
BTC
0.52
CNY