الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

أوغلو: اسرائيل لم تستخدم قاعدة عسكرية تركية في استهدافها مواقع سورية

كل العرب- تصوير:
نُشر: 16/07/13 10:37,  حُتلن: 17:24

أوغلو:

تركيا لن تكون شريكا في مثل هذه الهجمات ومن يدعون ذلك يقصدون الاساءة الى قوة تركيا وسمعتها

مراسل قناة روسيا اليوم:

التصريحات التركية كانت متوقعة لإزالة الشبهات

صمت دمشق سببه اما عدم رغبتها في الحديث عن اي عدوان جديد وضرورة تقديم ايضاحات عن عدم الرد عليه أو لأن الحادث لا يأخذ بعداً كبيراً

نفى وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو يوم الاثنين 15 يوليو/تموز صحة المعلومات عن استخدام اسرائيل لقاعدة جوية تركية اثناء استهدافها مواقع على الاراضي السورية، مؤكدا ان هذه المعلومات لا اساس لها من الصحة. وقال الوزير في تصريح نشرته وكالة "أناضول" ان "تركيا لن تكون شريكا في مثل هذه الهجمات. ومن يدعون ذلك يقصدون الاساءة الى قوة تركيا وسمعتها". هذا وكانت مصادر خاصة لـ "روسيا اليوم" قد ذكرت ان طائرات حربية اسرائيلية استخدمت قاعدة في تركيا في قصفها من جهة البحر مستودعات أسلحة قرب اللاذقية شمال غرب سورية في الخامس من الشهر الجاري.

 

في هذا الشأن قال مراسل قناة روسيا اليوم إن التصريحات التركية كانت متوقعة لإزالة الشبهات. ولفت إلى أن صمت دمشق سببه اما عدم رغبتها في الحديث عن اي عدوان جديد وضرورة تقديم ايضاحات عن عدم الرد عليه، أو لأن الحادث لا يأخذ بعداً كبيراً. وأوضحت روسيا اليوم نقلا عن مراسلها أن الرأي العام الروسي يرى أن تورط اسرائيل في القتال الداخلي السوري سيفاقم الوضع في المنطقة كلها. بدوره قال الباحث وفيق إبراهيم ان أمريكا بدأت باستعمال الورقة الاسرائيلية من أجل إسقاط النظام السوري حيث اوضح الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم لـ"روسيا اليوم" إنه إذا كانت الأنباء عن الغارة الاسرائيلية الجديدة على سورية حقيقية، فإن هدفها واضح. وتابع أن الغارة وقعت على مقربة من الحدود مع تركيا ومثل هذه الغارة تحتاج الى موافقة سياسية من الولايات المتحدة بالإضافة الى تعاون مع تركيا لتنفيذها. واعتبر الباحث أن التطورات الأخيرة في مصر وإسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين، قد تكون من الأسباب وراء موافقة أنقرة على هذه الغارة. أما الموقف الأمريكي، فينبع من يأس إدارة أوباما من قدرة المعارضة السورية الداخلية على إسقاط النظام. واعتبر إبراهيم أن واشنطن بدأت باستعمال الورقة الإسرائيلية من أجل الدفع بالجيش السوري الى الرد، وهذا في محاولة لفرض حرب سورية - اسرائيلية بهدف تدمير الجيش السوري، ما سيسمح للمعارضة بالانتصار في نهاية المطاف.

منطقة عازلة على سورية 
ومن جهته اعتبر الخبير في شؤون الشرق الاوسط عامر التميمي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة أنه من أجل تحليل تداعيات الغارات الاسرائيلية على مناطق قريبة من اللاذقية، يجب العودة الى اللقاء الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. وأشار الى أن الاخير دعا موسكو الى الرفع بالعلاقات الروسية-الاسرائيلية الى المستوى الاستراتيجي، بدلا من التركيز على تطوير العلاقات مع سورية وإيران. وأعاد الخبير الى الأذهان أن نتانياهو حذر آنذاك من أن اسرائيل قد تتصرف بوحدها وتضرب أي أسلحة تخرق التوازن الاستراتيجي بالمنطقة وفي العلاقة الاسرائيلية-السورية تحديدا. وذكر الخبير أن اسرائيل سبق أن شنت 4 أو 5 غارات على الأراضي السورية استهدفت أسلحة لمنع وصولها الى مقاتلي حزب الله. ووصف التميمي هذه الغارات بأنها تدخل سافر في الأزمة السورية وتأتي بتوجيه أمريكي وفي إطار المساعي لفرض منطقة عازلة على سورية.

استهداف المقاومة 
اما الكاتب والمحلل السياسي الايراني مصدق مصدق بور في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" من طهران، فقال أن بلاده تعتبر سورية حلقة من حلقات المقاومة، أما ما يحدث في سورية، فهو تستهدف المقاومة بأكملها. واستبعد بور تدخل إيران عسكريا في سورية بعد الأنباء عن غارة اسرائيلية جديدة على منطقة اللاذقية . واعتبر أن هذه الأنباء ليست الا دعاية اسرائيلية تستهدف نسف مؤتمر "جنيف-2" ورفع معنويات مقاتلي المعارضة. وشدد عل أن ايران لن تتدخل في سورية الا إذا كان هناك تدخل مباشر من جانب قوات الناتو واسرائيل. أما في الوقت الراهن، فتعتبر طهران أن الجيش السوري مازال قادرا على الدفاع عن النظام والشعب، حسب اعتقاد المحلل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245220.23
BTC
0.53
CNY