الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

بيان: مجلس الوزراء يصادق على خطة خماسية لتطوير النقب بكلفة تعادل نصف مليار شيكل

كل العرب -الناصرة
نُشر: 15/07/13 18:10,  حُتلن: 18:42

بيان اوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو للاعلام العربي:

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير تطوير النقب والجليل سيلفان شالوم عرضا ركائز خطة لتطوير النقب تشتمل على استثمارات واسعة النطاق وملحوظة في شتى مناحي الحياة

الخطة تتمحور حول التنمية الاقتصادية وإيجاد حلول السكن وتعزيز السلطات المحلية وتطوير صناعة التقنية العالية والتركيز على زيادة جودة المعيشة التي يتمتع بها السكان

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن أوفير جندلمان ألمتحدث بإسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي جاء فيه: "صادق مجلس الوزراء صباح يوم أمس على خطة قومية لتطوير النقب يجري في إطار إستثمار نحو نصف مليار شيكل على مدى 5 سنوات، لتوازي على الصعيد المدني مشروع نقل عدد من أكبر قواعد جيش الدفاع إلى النقب. وكانت لجنة مشتركة لعدة وزارات برئاسة مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير والمديرة العامة لوزارة تطوير النقب والجليل أورنا هوزمان – بيخور قد وضعت الخطة القومية لتطوير النقب التي سيسري مفعولها ما بين عاميْ 2013-2017. وتستهدف الخطة تحديداً النهوض بجهود تطوير النقب في إطار الاستعدادات الجارية لنقل قواعد ومعسكرات جيش الدفاع إلى النقب (نقل قاعدة 27 الجوية إلى قاعدة نِفاتيم؛ نقل مدينة القواعد التدريبية إلى النقب؛ الاستعداد لنقل مجمَّعيْ قواعد المعلوماتية والاستخبارات). وتم وضع الخطة بناءً على تكهنات تفيد بزيادة مجموع النشاط الاقتصادي الجاري في النقب بمبلغ يتراوح بين 1.4-1.7 مليار شيكل".

تسريع وتيرة النمو الاقتصادي في النقب
وأضاف البيان: "وقد عرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير تطوير النقب والجليل سيلفان شالوم ركائز الخطة التي تشتمل على استثمارات واسعة النطاق وملحوظة في شتى مناحي الحياة. وتتمحور الخطة حول التنمية الاقتصادية وإيجاد حلول السكن وتعزيز السلطات المحلية وتطوير صناعة التقنية العالية والتركيز على زيادة جودة المعيشة التي يتمتع بها السكان. ومما تنص عليه الخطة تحديداً تسريع وتيرة النمو الاقتصادي في النقب من خلال منح الدعم الحكومي للمناطق الصناعية وإنشاء ثلاث مناطق صناعية جديدة، بالإضافة إلى منح الشركات الحوافز التشجيعية مقابل انتقالها إلى النقب، والسعي لجعل مدينة بئر السبع مركزاً لشركات الفضاء الإلكتروني على أمل أن يؤدي تزايد عدد جنود الوحدات التكنولوجية في جيش الدفاع الذين سيعملون في النقب إلى نشوء مسار عمل متخصص في النقب على غرار (مرج السيليكون) الشهير في ولاية كاليفورنيا الأميركية" .


خطة خماسية
وأردف البيان: "وتولي الخطة الخماسية إهتماماً خاصاً بعدة مدن وبلدات وهي بئر السبع وديمونا ويروحام وعراد وأوفاكيم وقرى مجلس (مِرحافيم) الإقليمي في النقب الغربي من أجل تعريفها "بـتجمعات سكنية أولى بالرعاية الوطنية"، حيث يتم تشغيل برامج خاصة في هذه التجمعات لتعزيز سلطاتها المحلية وترقية قدراتها الإدارية على المدى البعيد. وتستهدف الخطة جعل التجمعات السكنية المذكورة تتمتع بالطاقات الناتجة عن إنتقال وحدات جيش الدفاع إلى النقب.


تشجيع الإنتقال إلى النقب
وجاء في البان ايضا: "وتقضي الخطة باعتماد جملة إجراءات لتشجيع الشبان والعائلات الشابة على الانتقال للسكن في النقب من خلال زيادة مشاريع السكن المتوفرة وزيادة المعروض الثقافي والترفيهي في النقب وإطلاق حملة دعاية لتصوير النقب بصفة منطقة تحتضن فرصاً جذابة، فضلاً عن تطوير البنى التحتية والبرامج المدنية الأخرى لتقليص الفجوات القائمة حالياً بين التجمعات السكنية في النقب ونظيراتها في أواسط البلاد" .


تطوير النقب
وأضاف البيان: "ويأتي قرار مجلس الوزراء استكمالاً للخطة الخماسية الجاري تشغيلها حالياً للعام الثاني على التوالي لدعم السكان البدو في النقب، على أن يساهم القرار الجديد في هذه الخطة أيضاً في مجالات الصناعة والتجارة وحماية البيئة. وتطرق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الخطة الخماسية الجديدة لتطوير النقب في سياق كلمته في مستهل جلسة مجلس الوزراء، حيث إعتبر الخطة إجراء تاريخياً، مؤكداً بصفة خاصة اهتمام الخطة بالإرتقاء بجودة الحياة في النقب لا سيما في مجال العمل وبالذات في صناعة التقنيات المتقدمة. ولفت رئيس الوزراء إلى أن النقب- وخاصة مدينة بئر السبع- في طور التحوّل إلى مركز هام لصناعة التقنيات المتقدمة معتبراً أن الخطة تضع المدينة في قلب مشاريع الفضاء الإلكتروني. وخص رئيس الوزراء بالذكر المشاريع المزمع إطلاقها في إطار مجمَّع صناعة التقنية العالية في بئر السبع الجاري تطويره بالتعاون مع الهيئة الوطنية للفضاء الإلكتروني مما يبشر بمستقبل جيد لبئر السبع ومنطقة النقب برمته".


الخطط والوعود
وأردف البيان: "بدوره قال وزير تطوير النقب والجليل وزير الطاقة والمياه سيلفان شالوم إن وزارته ستتولى المسؤولية عن إدارة وتطبيق قرار الحكومة. وأكد أن القرار سيقدم مساهمة نوعية في الثورة التي يشهدها النقب خلال السنوات الأخيرة كونه أصبح يستقطب الشرائح السكانية القوية ويتنامى بشكل مطّرد، أما وزير المالية يائير لابيد فقال إن الخطة الجديدة ستفسح أيضاً المجال أمام إطلاق مشاريع سكن واسعة النطاق في مناطق الطلب مما سيفضي إلى انخفاض أسعار السكن في البلاد، ويشار إلى أن قرار مجلس الوزراء يكلف أيضاً الهيئة الوطنية للفضاء الإلكتروني التابعة لديوان رئاسة الوزراء برسم صيغة مشتركة مع بلدية بئر السبع تستهدف جعل المدينة مركزاً وطنياً متخصصاً في مجال الفضاء الإلكتروني. وأوعز رئيس الوزراء إلى مدير عام ديوانه هرئيل لوكير وإلى رئيس هيئة الفضاء الإلكتروني د. إفياتار ماتانيا بتركيز الجهود على دفع مجال الفضاء الإلكتروني ضمن خطة تطوير النقب. وتستند الخطة تحديداً إلى الاستفادة من التكامل المتميز بين الوحدات العسكرية المتخصصة بالمجالات التكنولوجية والمزمع انتقالها إلى النقب وبين مراكز الأبحاث والتأهيل التابعة لجامعة (بن غوريون) وغيرها من مراكز صناعة التقنيات العالية الناشئة في المدينة، على أن يتم تفعيل التعاون في هذا الإطار بين مختلف الوزارات والسلطات المحلية ومجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط ورصد الاعتمادات التابعة له. وتقرر رصد مبلغ 40 مليون شيكل سيتم إنفاقه عبر وزارة الاقتصاد والهيئة الوطنية للفضاء الإلكتروني لدعم إنشاء مراكز لشركات رائدة في الفضاء الإلكتروني واستيعاب مستخدمين جدد فيها. وعُقدت خلال الأسابيع الأخيرة عدة جلسات لتحريك المشروع برئاسة رئيس بلدية بئر السبع روبيك دانيولفيتش ورئيس الهيئة الوطنية للفضاء الإلكتروني. ودعا رئيس الوزراء شركات التقنيات العالية الدولية إلى الاستثمار في مراكز الأبحاث والتطوير والشركات الناشئة في النقب" الى هنا نص البيان كما وردنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239166.19
BTC
0.53
CNY