الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

ليدي-إلهام دويري تابري ترد على سؤالك:هل أنا أكره طفلي أم أكره سبب سمنته الزائدة؟

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 15/07/13 15:04,  حُتلن: 09:32

الهام دويري تابري:

من المهم وقبل البدء بالحمية هو شعوره بالأمان العاطفي وبحبك الدائم له تلك حاجة عاطفية تجعله يشعر بالاطمئنان معك وبتعويض فقدان أبيه

أثبتت الأبحاث بأن للحالات النفسية تأثيرًا على تزايد الاقبال على الطعام بلا حدود أو بالعكس. من المؤكد بأن طفلك يلجأ لتناول الطعام كتنفيس عن تراكمات مشاعر مزعجة وضاغطة

التدريب على الضبط يحتاج لطقوس كي تساعده على الثبات بحميته الصحية بعد تعرفه معك من أخصائية التغذية على أنواع الطعام الضار يلزم تنظيف البيت وتنقيته من جميع أنواع الطعام الذي يسبب له البدانة

سؤال:
أنا أم لطفل عمره 4 سنوات. وزنه أعلى من المعدل. أكره شكله وتزايد بدانته وهذا يثير عصبيتي عليه. لقد توفي زوجي من حوالي 15 شهرًا. كلما نبهته إلى التخفيف من أكله كلما زادت شراهته. ألا يكفيني فقداني شريكي؟؟ أشعر بأنني أصبحت أكره طفلي وكثيرًا ما أوبخه على شراهته، وأحيانًا أحرمه من الأكل ولكن بدون فائدة. أرجوك ساعديني!!

الجواب:
ألمك وحزنك على وفاة زوجك ينعكس على علاقتك بطفلك الذي لا ذنب له فيما حصل. أصبح طفلك ضحية مأساتك. بمقدورك معالجة حالته وتدريبه على حمية مناسبة له بعد استشارة أخصائية تغذية أطفال. الأخصائية سوف توجهك إلى أنواع طعام تناسب جيله وتساعده على التخسيس.

ما سبب تشويش نظام تناول طعامه المعتاد؟
أثبتت الأبحاث بأن للحالات النفسية تأثيرًا على تزايد الاقبال على الطعام بلا حدود أو بالعكس. من المؤكد بأن طفلك يلجأ لتناول الطعام كتنفيس عن تراكمات مشاعر مزعجة وضاغطة. تأثير حادثة وفاة والده الصادمة وتغير مزاجك، لا شك انعكس على نظام حياته الطبيعي. هو لا شك يلاحظ نفسيتك الحزينة بعد الفقدان، ويعاني من تعاملك الكاره لشكله وسمنته. ربما هذا جعله يشعر بالذنب وكأنه هو سبب موت أبيه. ضغوطه اليومية كثيرة مما يثقل على مشاعره. هو ما زال طفلاً صغيرًا وليس بمقدوره تحمل مأساة الفقدان لوحده. هو يحتاج لطمأنينة مشاعرك نحوه ودفء حضنك. من المعروف بأن ضبط الرغبات والقرار بالتخسيس يحتاج لنضوج. جيله الصغير مع ظروفه الصعبة يحتاج لمساعدتك ودعمك له.

كيف بمقدورك تدريبه على ضبط غريزة شراهة أكله؟
من المهم وقبل البدء بالحمية، هو شعوره بالأمان العاطفي وبحبك الدائم له. تلك حاجة عاطفية تجعله يشعر بالاطمئنان معك وبتعويض فقدان أبيه.
أما تدريبه على الحمية فهو بترغيبك الإيجابي وبالابتعاد عن النق والتوبيخ. المهم تعويده على استبدال شراهته بتناول الخضار والفواكه التي يحبها. هو يحتاج لكثير من ترغيب مشروط بهدف الابتعاد عن تناول الطعام الذي يحتوي على النشويات والسكريات. كلما ازدادت وسائل ترغيبك له كلما ازداد اقباله على الأكل المفيد. كثيرة هي وسائل ترغيبك، مثل سرد قصة يحبها، عمل سلطة معًا بمحتوياتها الغذائية المناسبة، ذهابك معه إلى أماكن يلهو فيها وينسى الطعام، اللعب ببستان قريب للابتعاد عن المطبخ لوقت طويل... كلما ضبط نوع أكله أكثر، كلما نال أنواع ترغيب وامتداح. ربط حميته التي يمارسها باشرافك بمحفزات ترغيبية لا بد من أن تدفعه إلى مواصلة الضبط والثبات على عادة أكل صحي وأكثر فائدة. المهم التمسك بالتعامل الإيجابي والابتعاد عن ملاحظاتك السلبية، توبيخه، عقابه بحرمانه و...

ماذا يلزمه عند المباشرة بضبط غريزة شراهته على الأكل وكم طول مدة التدريب؟
التدريب على الضبط يحتاج لطقوس كي تساعده على الثبات بحميته الصحية. بعد تعرفه معك من أخصائية التغذية على أنواع الطعام الضار يلزم تنظيف البيت، وتنقيته من جميع أنواع الطعام الذي يسبب له البدانة. اتخاذ القرار بالامتناع عن شراء كل نوع طعام هو سبب زيادة سمنته، مثل الشوكولاطة، المعجنات، التسالي... عدم توفر تلك الأطعمة في البيت يجعله حين يشعر بالجوع يستعيض عنها بالأطعمة المفيدة والمتوفرة في البيت. من المهم تنويع وجباته الغذائية بإضافة أطعمة ترغيبية مفيدة والتفنن بأناقة تقديمها. كلما تنوعت الأطعمة المفيدة وتقدمت له بفن وتزيين مثير للشهية، كلما تمتع بتناولها وازداد طلبه عليها. القصة العلاجية (كُشْكُشْ لا يشبع أبدًا) تحكي له عن البطل كُشْكُشْ الذي يعاني من ذات تجربته. بعد سردها له سوف يتأثر بقوة إرادة البطل وبقدرته على الضبط، وسوف تستفز رغبته لتقليد سلوكه والتمسك بذات حميته.
وأخيرًا أنصح بترغيبه بالقيام بأنشطة حركية وفعاليات رياضية مناسبة لجيله الصغير. كل فعالية حركية تجعله يشعر بالمتعة واللهو يلزم توفيرها له يوميًّا. من المهم أيضًا تسليته بهوايات يتمتع بها كي يلهو بها عن تناول الطعام. يستغرق تدريبه مدة أقصاها 21 يومًا، ولكن يلزمه المتابعة باشرافك الدائم وبكثير من احترام وترغيب وبالتوفيق.
----------------------------------------------------------
إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري "لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل.
عنوان موقعي الاكتروني: www.darelham.com
عنوان بريدي الإلكتروني: elham@darelham.com
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

مقالات متعلقة