الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

الحد الشمالي من تصميم الغرب/ بقلم: طارق بصول

كل العرب
نُشر: 11/07/13 18:31,  حُتلن: 14:46

طارق بصول:

الحد الشرقي الشمالي كان تدخل كبير وفعال للأمير فاعور شيخ قبيلة بني فضل التي مكثت بهضبة الجولان حتى عام 1967 اما الحد الشمالي ما هو إلا قرار سياسي من قبل دول الغرب التي استعمرت البلاد والمنطقة 

بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى وانتصار دول الحلفاء بقيادة " بريطانيا – فرنسا " على دول المركز بقيادة المانيا وانهيار الدولة العثمانية حدث فراغ سياسي بمنطقة الشرق الاوسط استغلت بريطانيا وفرنسا هذا الفراغ


تحولت منطقة الشرق الاوسط الى مركزيين اداريين وبهذا بقيت المنطقة متشابه جغرافياً ومناخياً ولكنها مختلفة إدارياَ لهذا أصبح من المهم وضع خط فاصل بين النظاميين الغربيين من خلال رسم مسار حد يفصل بينهما 

سبحان الله العظيم وبحمده الذي انعم علينا نعمة التفكير من اجل معرفة التاريخ وربطه مع الحاضر لكي نخطط للمستقبل والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين. الحد الشمالي المشترك مع لبنان تم تعيينه كباقي حدود الدوله من خلال قرارات سياسية تاريخية التي ابقت بصمتها على المدى الجغرافي للبلاد، ولكن يختلف هذا الحد عن باقي الحدود ( الجنوبية مع مصر الشرقية مع الاردن والشرقية –شمالية مع سوريا) بأنه تم تعينه دون اي تدخل من قبل سلطات الحكم المحلية فالحد المشترك مع مصر تم الاتفاق عليه بين الدولة العثمانية حاكمة البلاد انذاك مع بريطانيا مستعمرة مصر، الحد الشرقي المشترك مع الاردن تم الاتفاق علية بين الامير عبد الله امير شرقي الاردن مع المندوب السامي البريطاني حاكم غربي ضفة النهر. الحد الشرقي الشمالي كان تدخل كبير وفعال للأمير فاعور "شيخ قبيلة بني فضل التي مكثت بهضبة الجولان حتى عام 1967 " . اما الحد الشمالي ما هو إلا قرار سياسي من قبل دول الغرب التي استعمرت البلاد والمنطقة بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى.

اتفاقية سايكس بيكو 
بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى وانتصار دول الحلفاء بقيادة " بريطانيا – فرنسا " على دول المركز بقيادة المانيا وانهيار الدولة العثمانية حدث فراغ سياسي بمنطقة الشرق الاوسط استغلت بريطانيا وفرنسا هذا الفراغ وقامت بملئه تحت ما يسمى " انتداب " وبعد العديد من المشاورات بين الدولتين وتدخل بعض الدول الاوربية الاخرى تم عقد مؤتمر سان ريمو عام 1920 الذي اقر بداية الانتداب بشكل نهائي على منطقه الشرق الاوسط وبهذا قسمت المنطقة ادارياً الى شمال وجنوب، الشمال ( سوريا ولبنان ) تحت الاستعمار الفرنسي وجنوب ( البلاد – الاردن – العراق ) تحت الانتداب البريطاني.
اذاً تحولت منطقة الشرق الاوسط الى مركزيين اداريين، وبهذا بقيت المنطقة متشابه جغرافياً ومناخياً ولكنها مختلفة إدارياَ. لهذا أصبح من المهم وضع خط فاصل بين النظاميين الغربيين من خلال رسم مسار حد يفصل بينهما، مسار الحد بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني مر بعدة تغيرات:
أ- الاقتراح الاول حسب اتفاقية سايكس بيكو 1916، رسم مسار الحد من شمالي سهل عكا ( الزيب) حتى بحيرة طبريا، حسب هذا الحد غالبية الجليل الاعلى ومنطقة الحولة كانت خارج حدود الاستعمار البريطاني.
ب- تغير اخر على الحد حدث عام 1920 بعد ان طلبت الوكالة الصهيونية من بريطانيا ضم منابع الاردن والبلدات اليهودية الموجودة شمالي الحد الى نفوذ الاستعمار البريطاني.مما ادى الى ازاحة الحد نحو الشمال وامتد مسار من رأس الناقورة من الغرب الى سهل الحوله شرقي الجليل الاعلى وبعد ذالك شمالاً حتى المطلة ثم يتجه شرقاً نحو هضبة الجولان.
ج- التغير الاخير والنهائي على الحد كان عام 1923 بعد عدة محادثات بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني من اجل تلبية مطالب الوكالة الصهيونية بتغير بعض النقاط بمسار الحد وخاصة بمنطقة اصبع الجليل من خلال ضم بلدتي ( תל חי – כפרי גלעדי ) ضمن حدود الاستعمار البريطاني.

تصميم الحد الشمالي للبلاد من قبل دول الغرب
بعد قيام دولة اسرائيل طرأ بعض التغيرات على مسار الحد وخاصة بعد خروج الجيش الاسرائيلي من جنوب البنان عام 2000 ، بحيث منذ ( حملة الليطاني) عام 1978 احتل الجيش الاسرائيلي جنوب لبنان حتى عام 2000، وعند خروج الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان بقي الحد حسب قرار عام 1923 مع بعض التعديلات التي ادخلتها الامم المتحدة كضم مزارع شبعا الى اسرائيل وربط الحد مع غربي جبل الشيخ.
للختام : تم تصميم الحد الشمالي للبلاد من قبل دول الغرب المستعمرة للبلاد ( بريطانيا – فرنسا ) هذا الحد له اثر كبير على الجغرافية ألحضارية، فحتى عام 1923 كل الجليل الاعلى من نهر الليطاني حتى سهل مجد الكروم ( شارع 85 - اليوم) عبارة عن وحدة جغرافية واحدة قسمت الى منطقتين جراء تدخل قرارات سياسية تارك اثرها على المدى الجغرافي.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة