الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 17:02

لنعي الديمقراطية أم لننعي الديمقراطية؟/ بقلم: جميل خلف

كل العرب
نُشر: 11/07/13 08:34

جميل خلف في مقاله:

الإنقلاب في مصر يبشر بالمزيد من الفساد والخراب في المجتمع المصري من خلال فقدانه لقيمة عظيمة وهي الديمقراطية وبالتالي إلى نعيها

يمكن اعتبار هذا الانقلاب من الجيش المصري والذي جاء نتيجة ضغط المأجورين والعملاء والفاسقين لهذا الجيش ظاهرة خطيرة جداً والتي من شأنها أن تودي بالبلاد إلى فتنة

كما أن الطفل يصل إلى الاعتدال القويم في المشي والركض فيما بعد ويصبح جاهزا لأن يصل إلى أبعد المسافات بالجري فكذلك ينبغي على هذه المجتمعات المعتوهة إلى تعلم أسس الديمقراطية والحرية

لنبدأ حديثنا بهذا الكلام البسيط أو هذا المثال الأبسط وهو عن مرحلة المشي لدى الأطفال ولنهبه إلى بسطاء العالم العربي وخاصة المصري منه علّنا نبتغي الأجر العظيم ولنسأل الله أن يكون صدقة جارية عن روح المرحومة "الديمقراطية". إن تعلم كيفية المشي لدى الأطفال يعتبر أحد أهم معالم التطوّر التي يمر بها الطفل في حياته إذ تعد خطوة كبيرة أو عظيمة نحو الاستقلالية بدءا من مرحلة الوقوف ومرورا بمرحلة الترنح بسبب الخطوات غير الثابتة،ووصولا الى مرحلة الركض والقفز بثقة.

الولادة الطبيعية 
لقد كانت عملية المخاض عسيرة جدا قبل ولادة هذه الطفلة الجميلة (الديمقراطية) رغم الجمع الغفير من الدايات (جمع داية) والأطباء من حولها الذين لم يحسنوا التعامل مع عملية الولادة الطبيعية الأمر الذي أدى بالنهاية إلى ولادة عسيرة وخطيرة للأم وللمولودة أدت إلى وفاة هذه الطفلة وهي في الأشهر الأولى من حياتها.

بأي ذنب قتلتموني؟
نعم لم يع الطاقم المعالج عملية تسهيل الولادة فقضى على هذه المولودة المسكينة لتشكو قاتليها الى الله وتقول لهم بأي ذنب قتلتموني؟ فلنعد إلى هذه الطفلة والتعامل معها أو بالأحرى لنسأل ذويها هل حقا عرفتم مدى قيمة وقدسيّة وأهمية هذه الطفلة أو بكلام أدق هل فهمتم ماذا تعني لكم ولادة طفلة كهذه بعد أن كنتم محرومين من الإنجاب وأصابكم العقم طيلة قرون خلت؟

تعريف كلمة ديمقراطية
فلنسمّ الولد باسمه ولا نطيل في الكلام البسيط لهؤلاء البسطاء المغفلين الضالين المضلين ولنقل: هل عرفتم ما هو تعريف كلمة ديمقراطية؟ فلطالما استعنتم بأسيادكم طيلة سنة كاملة أو أكثر فلماذا لم تسألوهم عن معنى هذه الكلمة أو هذا المصطلح البسيط؟ هل سذاجتكم بالفعل وصلت إلى هذا الحد من البساطة والوقاحة أم تعاميتم عن استيضاح هذا المفهوم لأنه لا يتماشى ولا يتناغم مع مصالحكم ومع مؤامراتكم وخبثكم؟

أسس الديمقراطية والحرية

ينبغي عليكم أيها المأجورين والمرتزقة أن تعيدوا النظر جيداً وتسألوا أنفسكم وأن تسألوا أسيادكم أصحاب هذا المصطلح وأن تسألوا عربانكم من رعاة الإبل وأصحاب الضمائر الفاسدة، أصحاب البترول والدولارات عن معنى الديمقراطية. فكما أن الطفل يصل إلى الاعتدال القويم في المشي والركض فيما بعد ويصبح جاهزا لأن يصل إلى أبعد المسافات بالجري فكذلك ينبغي على هذه المجتمعات المعتوهة إلى تعلم أسس الديمقراطية والحرية وأن تفقه معانيها أولا ومن ثم ممارستها لأن عدم تعلمها بالشكل الصحيح قد يؤدي بالضرورة إلى وأدها وهي جنين قبل أن ترى النور.

الانقلاب في مصر

نعم يجب على المجتمعات النامية وغير الواعية أن تعلم أن الانقلاب الذي حصل في مصر وربما يحصل مرة أخرى في مصر أو غيرها من الأقطار العربية أنه انقلاب على عملية الديمقراطية التي جاءت بالرئيس مرسي وليس على الرئيس مرسي فحسب، ومن هنا يمكن اعتبار هذا الانقلاب من الجيش المصري والذي جاء نتيجة ضغط المأجورين والعملاء والفاسقين لهذا الجيش ظاهرة خطيرة جداً والتي من شأنها أن تودي بالبلاد إلى فتنة أو إلى نتائج لا يحمد عقباها ، ليس هذا فحسب إنما تبشر بالمزيد من الفساد والخراب في المجتمع المصري من خلال فقدانه لقيمة عظيمة وهي الديمقراطية وبالتالي إلى نعيها.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة